Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في تصريحات لوزير الخارجية المصري في تصريحات لوزير الخارجية المصري
كولن باول: القبض على صدام يؤدي لتغيير الجو النفسي في العراق

* القاهرة مكتب الجزيرة محمد الرماح:
اكد كولن باول وزير الخارجية الامريكي ان القبض على صدام حسين سوف يؤدي الى تغيير في الجو النفسي العام والوضع عامة في العراق.
صرح بذلك احمد ماهر وزير الخارجية المصري امس عقب تلقيه اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي تم خلاله تناول موضوعي القاء القبض على صدام وقضية الشرق الاوسط واضاف ماهر انه قال لنظيره الامريكي انه يأمل ان يكون ما حدث مؤديا الى الاسراع بعملية تولي الشعب العراقي اموره بنفسه واسترداد سيادته في اسرع وقت ممكن.
وعن تأثير القبض على صدام حسين بالنسبة لمستقبل العراق قال ماهر ان نظام صدام حسين قد سقط بكل ما يمثله من شخوص منذ فترة والقبض عليه لا يغير من حقيقة ان النظام كان قد انتهى بالفعل وكان متوقعا ان يتم القبض عليه في اي لحظة.
واضاف ان ما نرجوه ان تكون تلك الخطوة سبيلا لاتاحة الفرصة للشعب العراقي في ان يتفرغ لممارسة سيادته ولكي يبنى بلاده في استقلال وان يتم الاسراع بعملية الانتهاء من الاستقلالية للشعب العراقي بما يسمح بانسحاب القوات الاجنبية.
واكد ماهر ان البيت العراقي في حاجة الى اعادة ترتيب وان مجلس الحكم العراقي يتخذ خطوات في هذا السبيل مشددا على انه من المهم الآن ان يتم الاسراع في هذا السبيل وعما اذا كانت مصر تطالب بمحاكمة عادلة لصدام حسين قال ماهر نحن نطالب بأن تكون محاكمة اي انسان محاكمة عادلة وان يتاح لأي متهم الفرصة للدفاع عن نفسه.
واكد ماهر على ان موقف مصر منذ البداية سواء تم القبض على صدام حسين او لم يتم هو انه يجب ان يكون القرار في العراق هو قرار الشعب العراقي وان مصر مستعدة لمعاونة الشعب العراقي بالوسائل المتاحة والممكنة لكي يصل الى هذه المرحلةوعما اذا كانت مصر ستعين سفيرا لها بالعراق اوضح ماهر: لا توجد بالعراق سلطة تستطيع ان تعتمد سفراء ولا تعيين سفراء لها بالخارج ولذلك فإن تعيين السفير الآن من اي دولة لدى حكومة ليس لها سيادة غير وارد ولا يتفق مع قواعد القانون الدولي بدليل ان العراق عندما عين ممثلا في الولايات المتحدة لم يعين سفيرا وانما عينت شخصية كممثلة لمجلس الحكم العراقي في اشارة الى ممثلة العراق الحالية في واشنطن.
واشار الى ان الموضوع الثاني الذي تم تناوله خلال الاتصال هو قضية الشرق الاوسط والاتصالات المصرية والامريكية التي جرت مؤخرا في واشنطن ولقاء وزير خارجية الولايات المتحدة مع ممثلي مبادرة جنيف مشيرا الى ان باول اشاد بالجهود المصرية من اجل المساعدة في التوصل الى عودة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الى مائدة المفاوضات.
وقال ماهر ان باول اكد ان الولايات المتحدة عازمة من جانبها على مساندة تلك الجهود وبذل جهود في هذا الصدد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved