Monday 15th december,2003 11400العدد الأثنين 21 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وفاة والت ديزني مبتكر الرسوم المتحركة وفاة والت ديزني مبتكر الرسوم المتحركة

  في مثل هذا اليوم من عام 1966 توفي رائد الأفلام المتحركة الفنان والت ديزني.
ولد والت ديزني في مزرعة بميسوري، واشتغل بصناعة الرسوم المتحركة منذ صغره حيث كان يبيع رسوماته المتحركة لجيرانه عندما كان في السابعة من عمره. وأثناء دراسته بالمدرسة الثانوية، التحق بمعهد الفن بمدينة كانساس. وفي سن 17، إبان الحرب العالمية الأولى، ذهب ديزني في رحلات حول العالم مع هيئة الصليب الأحمر كقائد لسيارات الإسعاف. ولأن موهبته كانت تشغل فكره دائماً فكان يقوم بزخرفة سيارات الإسعاف بالشخصيات الكرتونية.
وعاد ديزني أدراجه إلى مدينة كانساس، وبدأ العمل كفنان بوكالة إعلامية، وأسس شركة مع أخيه الأكبر روي، لكن سرعان ما أفلست الشركة. وغادر الاثنان المدينة متجهين إلى هوليوود. وبنى الاثنان استديو لإنتاج أعمالهما هناك.
وفي هوليوود بدأ ديزني عمل سلسلة من الأفلام المتحركة القصيرة من قصة «أليس في بلاد العجائب» وبدأ يعمل على تطوير العديد من شخصيات الرسوم المتحركة. وفي 1928، ابتكر ديزني شخصية ميكي ماوس التي ظهرت في الفيلم الصامت «الطائرة المجنونة».
وفي العام نفسه ظهر ميكي أيضاً في فيلم «الباخرة ويلي».
وكان هذا الفيلم أولى محاولات ديزني لاستخدام الصوت. وكان يستخدم صوته لتجسيد شخصية ميكي ماوس. وفي أفلامه التالية، استخدم ديزني الموسيقى وتصوير السرعة والتأثيرات ثلاثية الأبعاد والألوان. وفي عام 1937، حقق فيلم «سنووايت والأقزام السبعة» نجاحاً لا مثيل له على شاشات السينما، وحقق شباك تذاكر الفيلم أرقاماً قياسية.
جدير بالذكر أن والت ديزني كان له الكثير من المجهودات أثناء الحرب العالمية الثانية حيث كرّس معظم موارد شركته في إنتاج أفلام التدريب والدعاية للخدمات المسلحة. كما ساهم ديزني أيضاً في تأسيس معهد كاليفورنيا للفنون.
وخلال اشتغاله بهذه المهنة التي استمرت 43 عاماً، حصلت أعمال ديزني على العديد من الجوائز خلال حياته، كما حصل ديزني على قرابة 1000 من شهادات التكريم وأوسمة شرف من جميع أنحاء العالم، منها 48 جائزة أكاديمية.
كما حصل على العديد من الدرجات الفخرية من عدة جامعات أمريكية ووسام الشرف الفرنسي. وبالإضافة إلى أفلامه، مازالت أسطورته باقية في جميع أنحاء مدينة ديزني لاند وعالم والت ديزني وأجيال الأطفال الذين شعروا بتجربة أمتع وأسعد مكان في العالم بالنسبة لهم.
توفي والت ديزني عن عمر يناهز الخامسة والستين عاماً.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved