Monday 15th december,2003 11400العدد الأثنين 21 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

استقبله الأمير خالد الفيصل .. د.القصيبي: استقبله الأمير خالد الفيصل .. د.القصيبي:
لا حلول عاجلة لأزمة المياه وأصحاب الدخل المحدود لهم كميات مجانية

* أبها - عبدالله الهاجري:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير أمس معالي الدكتور غازي القصيبي وزير المياه والكهرباء وقد تم خلال اللقاء الذي حضره المهندس عبدالله الحصين نائب الوزير ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المكلف. ومدير عام فرع الوزارة بمنطقة عسير المهندس هاني أبو غزالة بحث احتياجات المنطقة والأهالي من المياه وفرض عدد من مشاريع الوزارة والمزمع تنفيذها في المنطقة خلال السنوات القادمة.
من جهة أخرى شرف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير حفل الغداء الذي أقامته المديرية العامة للمياه بمنطقة عسير تكريماً للدكتور القصيبي.
حيث أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة وكان د.القصيبي قد وقع ثلاثة عقود لفرع الوزارة العقد الأول تنفيذ مشروع سد وادي مربة بقيمة تبلغ 754 ،970 ،86 مليون ريال ومدة التنفيذ 45 شهراً، كما وقع معاليه مشروع إنشاء سد وادي عتود بتهامة عسير أيضاً وبقيمة تبلغ 774 ،630 ،77 مليون ريال ومدة التنفيذ 45 شهراً ووقع معاليه أيضاً مشروع إنشاء محطة لتنقية المياه من السدين بقيمة تبلغ 638 ،251 ،79 مليون ريال ومدة التنفيذ 36 شهراً وتبلغ إجمالي قيمة هذه المشاريع 166 ،853 ،243 مليون ريال.
وبعد التوقيع عقد معالي وزير المياه والكهرباء الدكتور غازي القصيبي لقاء صحفياً قال فيه: إن أزقة المياه في عسير سببها الأول مشاريع الصيانة التي تقوم بها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مؤكداً ان وزارته قد قطعت شوطاً كبيراً لتقديم الخدمات للمواطنين في جميع مناطق المملكة مضيفاً بأنه سيتم حل هذه المشاكل وأوضح ان المشاريع التي وقعها اليوم ستكون حلاً جذرياً وخلال خمس سنوات قادمة بإذن الله ستنهى هذه المشكلة مشيراً إلى ان النمو السكاني الكبير بالمنطقة لها دور أيضاً في تفاقم هذه المشكلة حيث أوضح بأن حوالي مليوني نسمة في المنطقة يعتمدون على مشروع تحلية المياه في الشقيق الذي ينتج حوالي 100كم3 مشيراً إلى ان هذه الكمية لا تكفي أبداً أهالي المنطقة مضيفاً بان العقود التي تم توقيعها اليوم بحوالي 243 مليون ريال هي لزيادة المياه التي تصل للمنطقة مشيراً إلى ان هذه المشاريع وخلال الخمس السنوات القادمة سيصل إنتاجها إلى حوالي 240 ألف متر مكعب يومياً.
منوهاً إلى جانب هذه المشاريع التي تم توقيع عقودها سيكون هناك مشاريع تشتمل على خطوط رئيسية ومحطات ضخ للصرف الصحي وإنشاء شبكات صرف صحي في عسير وتوسعة محطات تنقية المياه في سد أبها وتوسعة محطتي الصرف الصحي إضافة إلى مشروع مياه محافظة تثليث شرق عين قحطان التي تبلغ قيمتها الإجمالية 25 مليون ريال.
ورحب معاليه بأي اقتراح لحل مشكلة المياه في عسير نتيجة للأزمة الحالية للمنطقة مؤكداً معرفته التامة بارتفاع أسعار المياه في هذا الوقت مضيفاً أن الطلب حين يزيد على العرض سيكون هناك أزمة مؤكداً بأن الحل الجذري لهذه المشكلة هو توفير كميات أكبر من المياه مؤكداً مرة أخرى بأن المملكة من أفقر البلدان العربية مائياً وهي بلد صحراوي ولا يوجد أي حل لتحويل هذا البلد إلى بلداً غني مائي. مطالباً من الجميع بالمحافظة على المياه.
وحول تخصيص قطاع المياه أجاب ان التخصيص لمشاريع التحلية وكذلك المياه يجب ان نتعامل معها بحذر ولا يمكن ان نخصص شيئاً هو غير مجدٍ اقتصاديا وأضاف إننا نفكر في ان نعطي كميات مياه مجانا للأشخاص أصحاب ذوي الدخل المحدود.. وحول المبادرة الاستراتيجية العربية فيما يخص المياه أكد بأن هناك قراراً سامياً يفيد بأننا لا نعتمد في أمننا المائي على أي جهة خارجية قانونية وهو قرار حكيم في ظل الأزمة العربية الحالية مضيفاً بأن هناك عقبات قانونية دون تنفيذ الاستفادة من المياه خارجية مؤكداً بأن هناك بحث عربي حول هذه الأزمة مشيراً إلى ان هناك خطط طوارئ على مستوى المملكة والمدن والأحياء فيما يخص الكوارث لا قدر الله.
وقال إن هناك فتوى معينة من هيئة كبار العلماء بجواز استخدام وشرب مياه الصرف الصحي بعد تنقيتها مشيراً إلى دراسات لحل الوضع المائي الحالي خلال السنوات القادمة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved