Monday 15th december,2003 11400العدد الأثنين 21 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في علامة جديدة على تحسن العلاقات في علامة جديدة على تحسن العلاقات
المغرب وإسبانيا يتواصلان

* مدريد رويترز:
قالت وزارة التنمية الاسبانيةان اسبانيا والمغرب اتفقتا على حفر نفق للقطارات تحت البحر المتوسط بطول 39 كيلومترا في اشارة على دفء العلاقات بين البلدين.
وسيسير النفق تحت مضيق جبل طارق الذي يفصل اسبانيا عن المغرب. وقالت الوزارة في بيان انه تقرر حفر النفق تحت المضيق لان عمق الماء فيه يبلغ حوالي300 متر فقط.
وأضاف البيان ان فكرة اقامة طريق ثابت بين البلدين التي طرحت لاول مرة عام 1980 تجدد الحديث بشأنها في قمة استضافها المغرب في وقت سابق هذا الشهر بهدف اصلاح العلاقات بين الرباط ومدريد.
ويأتي هذا المشروع بعد اقل من عامين بعد ان كادت اشتباكات تقع بين المغرب واسبانيا بشأن جزيرة ليلى«بيريخيل» الصغيرة غير المأهولة في البحر المتوسط في يوليو تموز عام 2002 .
ويعلن المغرب سيادته على هذه الجزيرة الصغيرة التي لا تبعد سوى بضعةمئات من الامتار عن ساحله بالاضافة الى جيبي سبتة ومليلة.
وامكن بصعوبة تفادي وقوع صدام مسلح عندما انزلت مروحيات قوات اسبانية لابعاد عدد من الجنود المغاربة الذين اقاموا موقع مراقبة على جزيرة ليلى.
ولا يزال المشروع في مراحله الاولية. واتفقت اسبانيا والمغرب على خطة عمل مدتها ثلاثة اعوام بميزانية قدرها 27 مليون يورو /30 مليون دولار/ سيتم انفاق اكثر من 80 في المئة منها على اختبارات سيزمية لتحديد افضل طريق لمسار النفق.
وتقترح الخطة ان يبدأ النفق في اسبانيا عند بونتا بالوماس على بعد 40كيلو مترا تقريبا غربي جبل طارق على ان ينتهي في المغرب قرب طنجة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved