Monday 15th december,2003 11400العدد الأثنين 21 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ردود الفعل الفورية لمحللين ومسؤولين: ردود الفعل الفورية لمحللين ومسؤولين:
اعتقال صدام إنجاز للأمريكيين لكنه لن يوقف الهجمات ضد قوات التحالف

* لندن - رويترز:
فيما يلي بعض ردود الفعل الفورية على اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
قال مصطفى علاني المحلل بمعهد القوات المسلحة الملكي في لندن «ستتناقص العمليات التي ينفذها الموالون للنظام السابق لكن هذه ليست المسألة بأكملها لانهم ليسوا الجماعة الوحيدة المشاركة، لن يؤثر هذا على العمليات التي يشنها المجاهدون العراقيون أو العرب وربما يزيدها لأن من لم يريدوا من قبل أن يوصموا بأنهم من انصار صدام قد ينضمون الآن إلى المقاومة ببعد أكثر وطنية.
وأضاف «بالنسبة للامريكيين بعد الفشل في اعتقال اسامة بن لادن بعد كل هذه السنين فإنه نصر دعائي خاصة اذا كان اعتقل حيا، انها جائزة مخابرات لانهم يمكن أن يحصلوا منه على معلومات عن خلايا تعمل الآن، كما انه انجاز ضخم لانه كان رأس النظام وليس مثل أي شخص آخر في قائمة المطلوبين الخمسة والخمسين.
وقال توبي دودج المحلل في جامعة وارويك البريطانية والمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية «إنه انجاز ضخم ومعظم العراقيين سيحتفلون باعتقال طاغيتهم، ولكن المسألة ليست بهذه البساطة، لقد خرجت العمليات المسلحة عن سيطرة صدام وربما نفوذه، هناك ما بين 15 و30 مجموعة ليست لها صلة مباشرة او مالية او استراتيجية بصدام حسين،«اعتقاله يمنح الولايات المتحدة فرصة، اذا ما ضاعفوا جهودهم والتزمت قواتهم يمكنهم احتواء او حتى القضاء على العمليات المسلحة».
وأضاف دودج «لكن الاغراء الذي يواجه بوش الذي يعد لحملة اعادة انتخابه هو أن يصف ذلك بانه انتصار ويخرج، سيكون ذلك كارثة للعراق وللشرق الأوسط وللمصالح الاستراتيجية الامريكية في المنطقة وما وراءها».
وقال جلال الطالباني عضو مجلس الحكم العراقي وزعيم الاتحاد الوطني الكردستاني لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إنه «مع اعتقال صدام انقطعت الموارد المالية التي تغذي الارهابيين وسيضع إلقاء القبض عليه نهاية للاعمال الارهابية في العراق».
وقال عمار الحكيم عضو المجلس المركزي للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق «الشعب العراقي سعيد وتشير أصوات الأعيرة النارية إلى بهجة العراقيين وسعادتهم، اعتقاله وضع نهاية للهجمات العسكرية والارهابية وسيحقق لشعب العراق الاستقرار».
نريد أن يلقى صدام ما يستحقه، صدام سيواجه مئات الاحكام بالاعدام في محاكمة عادلة لانه المسؤول عن كل المذابح والجرائم في العراق.
وقال المحلل السياسي وليد مبارك الذي يعيش في بيروت أعتقد أن رد الفعل سيكون ايجابيا لكن ما زالت هناك تساؤلات حول احتلال العراق.
« أعتقد ان اعتقال صدام سيحل المسألة لكن علينا الانتظار لنرى رد فعل الناس في العراق، هناك اخطاء في سلوك الامريكيين وأتمنى ان يتعلموا من اخطائهم».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved