Monday 15th december,2003 11400العدد الأثنين 21 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مظاهرات صاخبة في اليابان احتجاجاً على ارسال قوات مظاهرات صاخبة في اليابان احتجاجاً على ارسال قوات
كوريا الجنوبية تقرر ارسال ثلاثة آلاف جندي إلى العراق

* سول - طوكيو - الوكالات:
أعلن مكتب رئيس كوريا الجنوبية روهمو هيون أمس الأحد أنه سيطلب من البرلمان الموافقة على نشر ثلاثة آلاف جندي للمساعدة في إعادة اعمار العراق.
ويعارض كثيرون في كوريا الجنوبية ارسال المزيد من القوات للعراق حيث قتل عاملان من كوريا الجنوبية الشهر الماضي. وقال مكتب روه في بيان اثر اجتماع الرئيس مع قادة الاحزاب الرئيسية الاربعة في البلاد «ستتمثل مهمة القوات في المساعدة في إعادة السلام في منطقة معينة وسيكون حجمها ثلاثة آلاف جندي... اتخذت الحكومة قرارها اليوم وستقدم الاقتراح للجمعية الوطنية على الفور». وتابع البيان أن قادة الاحزاب قبلوا اقتراح نشر القوات لكنهم لم يتطرقوا إلى تشكيلها أو موعد نشرها.
ويؤيد حكومة روه الليبرالية في البرلمان 50 عضوا فقط من بين اجمالي عدد الاعضاء البالغ 272 عضوا. وقد اضطرت الحكومة للجوء للمعارضة المحافظة لحسم القضايا المهمة في البرلمان. وقالت وكالة انباء كوريا الجنوبية /يونهاب/ إن روه كان قد اقترح على قادة الأحزاب ارسال 1400 جندي مقاتل و1600 من القوات العاملة في مجال البناء غير أن متحدثا باسم الرئيس قال إن هذه التفاصيل لم تناقش. ويوجد بالعراق نحو 700 جندي كوري جنوبي من العاملين في المجالين الهندسي والطبي منذ مايو ايار الماضي ولم يتعرضوا لاية حوادث. غير أن كهربائيين مدنيين من كوريا الجنوبية قتلا بوسط العراق في الشهر الماضي مما دفع الشركة التي يعملان فيها لسحب موظفيها الستين. من جهة اخرى خرج آلاف المحتجين إلى شوارع طوكيو أمس الأحد منددين بقرار الحكومة بارسال قوات إلى العراق باعتباره خرقا لدستور اليابان السلمي.
وانضم أعضاء في البرلمان عن المعارضة إلى حشد نظمه اكبر اتحاد عمالي لادانة موافقة الحكومة على ارسال قوات يابانية مما يفتح الطريق أمام القوات اليابانية في مساعدة جهود اعمار العراق.
وقال كاتسويا أوكادا الأمين العام للحزب الديمقراطي المعارض للمتظاهرين «السبب الرئيسي في معارضتنا (للقرار) هو انه يتخطى الدستور... لقد تعهدنا منذ فترة طويلة بعدم استخدام القوة في الخارج وقد التزمنا بذلك». وقال ميزوهو فوكوشيما رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي الأصغر حجما في اشارة إلى الجيش الياباني «يجب ألا نرسل أبدا قوات الدفاع الذاتي الى العراق». وقالت الشرطة ومنظمون إن نحو خمسة الآف تجمعوا لحضور الحشد ونظموا مسيرة في وسط طوكيو وحملوا لافتات كتب عليها «أنهوا الحرب» و«لا لارسال قوات الدفاع الذاتي».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved