الكثير من المحاورين يجزمون قطعاً بقوة حجتهم، وأنهم على طريق سوي منير، وقادرون أيضاً على دحر ضلالة الضال، وإنارة التائه وتبصير الحائر.. وعلى إخماد أي عويصفة تحوم حول فكرهم، أو تناطح رأيهم. فهذه صفة من يرى أنه قوي في كلامه وحججه.
وهذا الأمر لاشك أنه الثقة بالروح، والتمتع بالثقافة، والقبض على مواطن الحوار، والسيطرة على الحديث، وحسن الحوار سلطان الإقناع فالإقناع سلطان، إن أحسن صاحبه، ملك الذي أمامه، وإن خاب خسر وضعف وقوي ندّهُ، ومن اعتقد إنه غير قادر على حسن الحوار، فقد أهزل قوته الداخلية، فبهزلها وضعفها تنهار القوة الخارجية،التي هي الكلام.
فالقادم على معركة مثلاً إن لم يكن متسلحاً بالحسم والامتلاء النفسي، فسيكون الخور وجر سيوف الهزيمة على رمل المعركة أمراً مقضياً.
هذه حقيقة لابد أن يعيشها كل من يخوض أو سيخوض وقائع المعارك الجدالية بأي شكل أو بأي لون أو في أي فن، فالشعور بالنصر قبل النصر، هو جزء كبير من النصر.
ولكن من اعتقد بأنه على حق، رابطاً جأشه أتم ربط، وواثباً وثوب النمر، وهو على خلاف ذلك كله،على سقط وضلال، يحسب أنه يحسن صنعاً وهو بئس ما يفعل.
بلّيةٌ هي أن يحصل المرء على منزلة علمية عالية، وهو لا يدري على أي صراط سالك وعلى أي أرض يطأ.
***
ولكن بعد أخذ ورد ومد وجزر، مع ذاك المحاور أو ذاك المجادل، وبعد أن تقرع حجته بحجة أخرى، ويبين عواره لعامة البشر ومتعلمهم، وربما تبين له في باطن نفسه أنه على خط معوج، فتجده معانداً يركب رأسه، متعصباً، مكابراً يبتغي دمغ الحق، ثم يذهب قلبه مذهب جبروت فرعون وتأخذه العزة بالإثم، ثم يكرر على السامع مقولة كلّت القراطيس من تحبيرها، وملت الأذان من ترديدها وأصبح يستخدمها المُحقُ والمُبطِلُ وهي: (لا ترمى إلا الشجرة المثمرة).
أو ما كان يدري أن هناك شجرة طلعها كأنه رؤوس الشياطين، وشجر من زقوم، وشجرة طلعها نضيد، فالشجرة الطيبة أصلها ثابت، فترمى حتى يُنعم من ثمرها، وفرعها في السماء، حتى تبقى ويبقى عمل صاحبها، وتقسم المنازل والغرف، يوم يقال ادخلوها بسلام، وأما الشجرة التي طلعها كأنها رؤوس الشياطين، فترمى حتى تقطع تلك الرؤوس ويزول الشر والقبح، وشجر الزقوم مثمر للأثيم، على صاحبه حين يأكله العذاب الأليم، فليس كل شجرة ترمى لطيب ثمرها، ولا كل ثمر يؤكل.
***
أجأر على هؤلاء التي امتلأت نفوسهم قيحاً وغروراً، تلك سنن الآراء فلن يبقى منها إلا النافع، والفاسد يزول زوال الشمس عند الأصيل.
الآراء لا تمكث مكوث الجبال فربما تأتيها يوم فتصبح كالعهن المنفوش، وإن استقرت مكانها فكأنها الحوت تبقى مستقرة لمدة طويلة، ثم تأذن لنفسها بالإبحار والغوص في سواد البحر ولججه.
***
ومن الناس رجال صدقوا أنفسهم غروراً، فجرهم فكرهم إلى تسفيه مناظريهم، إن لم يوافقوا هواهم، فهم بزعمهم أنهم على حق، والباطل في قلوب وأفواه مخالفيهم، وحين يحشرون بالحق، ويقال استنطقوا من أفواهكم الحق فقد تبين باطلكم، أخذهم غرورهم بشر فكرهم، ولو كان الوقوف على هذا الحد من العجب ورفض الحق، لكان من تبدل الأحوال وتغير الأزمنة ما يغير حالهم ولعله ذلك.. لكن عندما يكبر عليهم العُجب، ولا يكاد يتسع قلوبهم، نراهم يغمزون ويسفهون من يخالفهم، ويحاولون إسقاط صاحبهم وتتبع زلاته وهفواته، حتى ولو كان الخلاف غير عقدي أو مذهبي أو عُرفي، ولا شك أن هذا من سوء الخلق، وجفوة الطبع. هم يحملون عقولاً مرضت كِبراً، ووجدت من يُعزها ويحمدها، فما من منشق عن صف الجماعة إلا وجد له أقزاماً خلفه يحركونه أنّا شاءوا بأمره. وإن لم يكن مباشراً فالسير معه وخلفه هي العزة والمنعة التي تملئ نفس ذاك المريض.
فلو تلطف المحاور بحديثه، ولزم أدب الحوار واحترام صاحبه واختار أرق العبارات وأعذبها، لبلغ إلى غايته ما لا تبلغه قوة الحجة، وسمو البينة.
|