Tuesday 9th december,2003 11394العدد الثلاثاء 15 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معلومة طبية الأوثاء والخلوع معلومة طبية الأوثاء والخلوع

الوثي: هو تمزق ألياف الأربطة حول المفصل. قد يكون التمزق جزئياً كما يحدث في الدرجة الأولى والثانية وقد يكون التمزق كلياً في رباط واحد أواكثر من أربطة المفصل وهو ما يحصل في الدرجة الثالثة.
وهنا لابد للعظام المشكلة للمفصل من أن تتباعد بشكل كبير حتى يحدث التمزق، حيث تتمزق أيضاً المحفظة المفصلية.
أما الخلع: فهو إما خلع مؤقت عابر عندما تخرج أحد العظام المشكلة للمفصل من مكانها ممزقة الأربطة والأنسجة الرخوة حول المفصل وتعود مباشرة إلى وضعها الطبيعي، وإما خلع تام حيث لا تعود إلى مكانها الطبيعي وتبقى خارجه محدثة تشوهاً في المفصل.
وهو ما يحتاج إلى علاج إسعافي لإعادتها إلى مكانها الطبيعي وهو ما يسمى بالرد المفصلي. يحدث في الوثي بعد ان تتمزق ألياف الرباط المفصلي ورم دموي صغير مكان التمزق ويؤدي الى ألم شديد. وهنا لابد من المعالجة التي تهدف إلى إزالة الورم الدموي وهذا ممكن بالرفع مثلاً في وثي الكاحل يتم رفع القدم على مستوى الركبة أثناء الاستلقاء أوالجلوس ليساعد العود الوريدي معاكساً الجاذبية الأرضية كما يتم وضع رباط ضاغط لا يعيق الحركة.
وبعد ذلك يتم وضع جهاز أوجبس يمنع حركة المفصل ليثبته في الوضع الطبيعي تاركاً الفرصة للرباط المتمزق من ان يندمل بشكل جيد وبالطول الطبيعي حتى لا يحدث رخاوة في الرباط وبالتالي عدم ثبات في المفصل.
وثي وتمزق أربطة الكاحل:
من اكثر الأوثاء حدوثاً في الرباط الجانبي - للكاحل، حيث يحدث في الوضع غير المباشر الذي يؤدي بالقدم إلى دوران داخلي زائد مع دوران بها. وهو ما يحدث في الألعاب الرياضية وايضاً عند السقوط أوالتعثر اثناء المشي أوالجري. حيث تدور القدم نحوالداخل أوبالعكس تعلق القدم بحفرة أوما شابه وتتثبت بينما تدور الساق وكامل الجسم نحوالخارج مؤدياً الى حدوث التمزق التام أوالجزئي أوفقط الشد البسيط للرباط الجانبي الوحشي للكاحل، كما قد يحدث التمزق في الرباط الجانبي الأنسي الدالي للكاحل في الحركة المعاكسة بدوران القدم الزائد نحوالخارج.
أيضاً وثي مفصل الركبة شائع ويحدث بحركة مماثلة بدوران الساق نحوالداخل أوالخارج وإما بدوران الفخذ مع كامل الجسم عندما تكون الركبة مثبتة بعائق ما حيث يتمزق الرباط الجانبي الأنسي أوالرباط الجانبي الوحشي مؤدياً إلى وثي الركبة الذي يكون أكثر تعقيداً حيث يتشارك غالباً مع تمزق الرباط المتصالب الأمامي ونادرا المتصالب الخلفي وأحياناً تمزقاً في الغضروف الهلالي الأنسي أوالغضروف الهلالي الوحشي مؤدياً إلى الثالوث الرضي وأحياناً الخماسي. ويحتاج ذلك إلى استقصاءات جدية ومعالجة أكيدة مثل تنظير المفصل والمعالجة بالمنظار.
أما الخياطة الجراحية لتمزق الأربطة التام في كثير من الأوثاء قد تكون ضرورية.
خلع المفصل:
يحدث خلع المفصل إذا تباعدت جزئياً أوكلياً العظمتان اللتان تكونان المفصل فلا يعود قادراً على الحركة الطبيعية. يسبب ذلك عادة إصابة شديدة ناجمة عن قوة كبيرة زائدة تكفي لحدوث تمزق محفظة وأربطة المفصل بالإضافة إلى خلع العظام من المحتمل جداً حدوث ضرر بالغ بالعضلات المحيطة أوبالأوعية الدموية أوبالأعصاب المجاورة وفي بعض الأحيان تسبب قوة الخلع كسراً في عظم واحد أوكلا عظمي المفصل. إن الخلع قد يكون خلقياً كما في خلع الورك الولادي أوقد يحدث بدون رض نتيجة مضاعفات التهاب المفاصل كالداء الرثواني كما ان الخلع قد يصبح ناكساً بتكراره عند شخص ضعف مفصله بسبب إصابة سابقة لهذا المفصل وتتعرض مفاصل الكتف والفكين بصورة خاصة لمثل هذا النوع الناكس من الخلع.
ما هي الأعراض؟
يبدوالمفصل المخلوع نتيجة الإصابة مشوهاً ويسبب الماً شديداً وتورماً كما يتوقف عن التحرك بصورة طبيعية أما الأعراض الممكنة الأخرى فترتبط بمدى الضرر الذي يلحق بالأنسجة المحيطة.
ما مدى انتشار المشكلة؟
حالات خلع المفصل أقل انتشاراً من انواع اخرى من الإصابات التي تؤذي العضلات والعظام والمفاصل ففي بريطانيا مثلا يصاب بالخلع شخص واحد من بين 2500 شخص في السنة.
ما هي المخاطر؟
كثيرة فإن خلع إحدى فقرات العمود الفقري مثلاً قد يؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بكامل الحبل الشوكي وقد تسبب هذه الحالة شللاً في الجسم أسفل موقع الإصابة وبصورة مماثلة قد يلحق خلع مفصل الكتف أوالورك الضرر بالأعصاب الرئيسية المارة في المنطقة التي تعصب الذراع أوالساق المصابة وقد يؤدي الى الشلل في بعض العضلات أوكلها. وبصورة أقل انتشاراً يتعرض المفصل المخلوع أوالذي تعرض للخلع إلى احتمال الإصابة بالتهاب المفصل التنكسي الباكر.
ما يجب عمله؟
لا تدع احداً يحاول إعادة مفصلك المخلوع إلى وضعه الطبيعي ما لم تكن متأكداً من انه يعرف كيفية القيام بهذا العمل إذ قد تكون مصاباً بكسر مرافق أوضرر آخر يزداد سوءاً إذا لم يعالج بصورة صحيحة. تأكد من وقاية المنطقة المصابة بأفضل وسيلة متوفرة وحاول تثبيت المفصل بالوضع الراهن واذهب إلى الطبيب أوإلى المستشفى بسرعة.
لا تتناول أثناء ذلك أي طعام أوشراب وذلك لاحتمال إعطائك تخديراً عمومياً بهدف إعادة المفصل المخلوع إلى وضعيته السابقة سيقوم الطبيب بفحص مكان الخلع وتصويره بالأشعة لتحديد مدى الضرر الحاصل.
ما هو العلاج؟
المساعدة الذاتية: لا يمكن فعل الكثير في معظم حالات الخلوع. ولكن بالإمكان أحياناً إعادة المفصل المخلوع الى وضعيته السابقة دون تخدير عمومي شرط أن يتم ذلك خلال الدقائق القليلة التي تلي الإصابة، فمثلاَ يعرف الأشخاص المصابون بالخلع المتكرر أوالناكس كيفية إعادة المفصل إلى وضعيته السابقة بأنفسهم وحتى في مثل هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب بسرعة للتأكد من عدم وجود مشاكل أكثر خطورة ومضاعفات لهذا الخلع.
المساعدة الطبية: يتورم المفصل عادة بعد انقضاء 15 إلى 30 دقيقة على الإصابة بالخلع ويصبح مؤلماً جداً ولذلك يجب إجراء عملية رد المفصل المخلوع إلى وضعيته السابقة تحت التخدير العام للمصاب. بعد إعادة المفصل إلى ما كان عليه في السابق مع افتراض عدم إصابة الأوعية الدموية الكبيرة أوالأعصاب أوالعظام بأي ضرر يتم تثبيت حركة المفصل وتجبيره لمدة أسبوعين أوثلاثة أسابيع حسب عمر المصاب وحسب المفصل المخلوع لتحقيق اندمال والتئام الأربطة والأنسجة المتضررة.
اتبع تعليمات الاختصاصي بالمعالجة الفيزيائية أوالعلاج الطبيعي عند بدء استعمال المفصل مجددا. في بعض الأحيان تكون العملية الجراحية ضرورية لتحقيق إعادة المفصل إلى وضعه السابق بصورة مرضية أوإذا أصبح أحد المفاصل ضعيفاً جداً ورخواً بسبب حالات الخلع المتكرر التي أصابته. تهدف مثل هذه العمليات إلى إحكام شد الأربطة التي تثبت العظام المشكلة للمفصل أورد وتثبيت كسر جزئي في المفصل أوتصنيع أربطة المفصل بإحدى الطرق الجراحية المناسبة. وتبقى الوقاية بالحذر وتجنب تطبيق القوة أوالشد الزائد على حركات المفصل، كما الإسراع إلى العناية الطبية عند الخلع أوالشك بحصوله هي حجر الزاوية في التخفيف من الاختلاطات والمضاعفات الخطيرة للخلوع.

د. نذير أديب كنعان
استشاري الجراحة العظمية- مستشفى المركز التخصصي الطبي

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved