Tuesday 9th december,2003 11394العدد الثلاثاء 15 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تغذية أطفال السنتين تغذية أطفال السنتين

أطفالنا فلذات أكبادنا تمشي على الأرض، نعمة من نعم الله علينا هم أهم فئة وأكثرها حاجة لرعايتنا واهتمامنا وإذا أردنا أن نعرف من أين نبدأ؟ يجب أن نبدأ من أول مرحلة أي تغذية الأم الحامل تغذية صحية كاملة متكاملة مع التركيز على جدولة السعرات الحرارية المناسبة والملائمة لحالة الأم الصحية وعدم المبالغة في إطعامها باعتقاد أنها تأكل لاثنين فقط يجب زيادة السعرات الحرارية اليومية على حسب عمر الجنين مع محاولة مدها بكل ما هو مفيد وملائم لحالتها الصحية من العناصر الغذائية المثالية المقترحة لإطعام الأم الحامل ويجب أن تكون هذه العناية ابتداء من أول الحمل مع اتباع توصيات الطبيب المتابع للحالة.أما بالنسبة للأطفال إذا أخذنا السنتين الأوائل كنقطة بداية فيجب أن نعلم أن أهم غذاء في هذه الفترة هو حليب الأم وهناك أيضا نصائح يجب اتباعها حتى نوفي الطفل حقه كاملا وهي:
1 - بجانب حليب الأم يجب أن نقدم للطفل صنفاً واحداً من الطعام الجديد حتى يتسنى لنا معرفة ما يحبه أم لا يحبه وإذا ما كان هناك نوع يسبب له الحساسية.
2 - يستحسن إطعام الطفل وهو جائع وخصوصا عند تقيم صنف جديد مع تكرار المحاولة إذا رفضه في البداية .
3 - عدم إضافة التوابل لطعام الطفل.
4 - التقليل من استعمال الملح والسكر للطفل.
5 - عصائر الفواكه يجب أن تخفف بالماء فبل إعطائها للطفل.
6 - يجب أن نطعم الطفل وهو في وضع الجلوس والحذر من إطعامه وهو مستلقيا.
7 - عدم إعطائه الحلويات والعصائر المحلاة بشكل يومي والابتعاد عن المشروبات الغازية إذا أردنا أن نبسط الموضوع فيجب أن نقسم عمر الطفل منذ الولادة إلى السنتين إلى مراحل وهي:
1 - من الولادة وحتى شهره الرابع وفيها يكون متوسط وزن الطفل ما بين 3 ،2-6 ،6 كج ويكون متوسط الطول 50-63 سم ويجب أن يكون الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية أي حليب الأم.
2 - المرحلة الثانية ما بين 4-6 أشهر ويكون متوسط وزن الطفل ما بين 6-7 ،8 كج وطوله ما بين 63-67 سم وبجانب حليب الأم يمكن أن نبدأ في إطعام الطفل الأرز المطهي ومهروس بمعدل 2 ملعقة و2 ملعقة عصير فواكه مخففة بالماء و2-4 ملعقة خضروات مطهية ومهروسة.
3 - المرحلة الثالثة ما بين 6- 8 أشهر ويكون متوسط وزن الطفل 7 ،2- 8 ،8 كج وطوله 67-71 سم وفي هذه الحالة يمكن أن نزود النشويات الى 4-6 ملاعق والخضار المسلوقة إلى 4-6 ملاعق وكذلك الفاكهة الى 2-5 ملاعق وإدخال كمية صغيرة بمعدل 2-4 ملاعق من اللحمة.
4 - المرحلة الرابعة ما بين 8-12 شهراً ويكون متوسط الوزن فيها ما بين 8 ،2-10 ،2 كج والطول ما بين 71-76 سم وفي هذا العمر يمكن إدخال منتجات الألبان كالزبادي والمهلبية والجبن غير المملح أما لباقي ما سبق أخذه يمكن زيادة الكميات حسب طلب الطفل مع الحرص على أخذ كل الأنواع وعدم التركيز على نوع معين دون الأخريات وإدخال البيض أيضا.
5 - المرحلة الخامسة وهي ما بعد الشهر الثاني عشر وحتى عامه الثاني ويكون فيها الطفل ما بين 76-88 سم ووزنه ما بين 9 ،6-12 ،6 كج ويجب أن يستهلك ما يعادل 60-90 جراماً من اللحوم، كما يجب أن يستهلك منتجات ألبان وبيضة واحدة في اليوم وعصير فواكه وفواكه طازجة مقطعة ومهروسة نوعا ما إلى جانب الخضار المطهية ومهروسة ناعما ويمكننا أيضا أن نعطيه خبزاً وبسكويت.
ويجب أن نلفت النظر إلى أن الأطفال الذكور يزيد طولهم ووزنهم عن أند ادهم من الإناث قليلا وان كل ما سبق ذكره يجب أن يكون محضراً بعناية ونظافة فائقة نسبة لحساسية الأطفال لأي تلوث أوعدم نظافة ولا يفوتنا أن نذكر بأهمية واستمرارية الرضاعة الطبيعية طالما كانت حالة الأم الصحية تسمح بذلك لان الصحة والعافية مع الرضاعة الكافية.

رباب كنني
إخصائية تغذية علاجية / عالم الحمية- مستشفى المركز التخصصي الطبي

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved