Tuesday 9th december,2003 11394العدد الثلاثاء 15 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لقاء الثلاثاء لقاء الثلاثاء
رضاء الناس!
عبدالكريم الجاسر

عندما كان الدوري مضغوطاً وينتهي خلال ثلاثة أشهر تقريباً احتج الجميع على هذه البرمجة ونفس الشيء حين استمر الدوري بدون الدوليين.. عند ارتباطهم بالمنتخب الوطني.. وتعالت الأصوات مطالبة بعدم ضغط المسابقة الأهم لدينا وعدم مشاركة الفرق دون دولييها لأنه ظلم للفريق الممول للمنتخب.. وتحدث الجميع أيضاً عن أهمية البداية بالدوري وتحويل كأس الأمير فيصل بن فهد لفئة أخرى بخلاف الفرق الأولى..
وحين تحققت كل هذه المطالب وبدأ الموسم بالدوري وتوقف عند مشاركات المنتخب ظهرت أصوات أخرى تنتقد توقف الدوري وتنتقد عدم البدء بكأس الأمير فيصل بن فهد وغيرها من الأمور التي لا تتعدى النظرة والفائدة الشخصية فقط والمصلحة الفردية.. وبات المتابع في حيرة من أمره وأيضاً المعنيون في اللجنة الفنية..
ولذلك أقول إن هذا هو الوضع الطبيعي..
يجب الاستمرار بنفس السياسة لمصلحة الكرة السعودية.. ومصلحة الجميع.. فالدوري هو المسابقة الأهم التي يجب أن يبدأ الموسم بها كما يحدث في جميع دول العالم..
وإذا كانت بعض إدارات الأندية تريد تبرير تخبطاتها وفشلها سواء في اختيار المدربين أو اللاعبين الأجانب فإن المصلحة العامة يجب أن تكون هي المغلبة في مثل هذا الجانب وهو ما يدعونا للشد من أزر اللجنة الفنية ومطالبتها بعدم الالتفات لمثل هذه الدعوات صاحبة النظرة الضيقة والشخصية لأن العمل هو للكرة السعودية وليس لبعض الأندية التي قد تتضرر..
وكما أن هناك من يتضرر من توقف المسابقة فإن هناك من يتضرر أيضاً من استمرار المسابقة سواء بدون الدوليين ووسط الضغط السابق للمسابقة والذي استفادت منه الفرق الأقل إفادة للمنتخبات وكرة الوطن!!
النصر يكسب!!
** تقول الأخبار إن النصر كسب قضيته مع مدربه الأسبق هايبكر.. حيث حسم الاتحاد الدولي «والعهدة على الراوي» هذه القضية وقرر عدم أحقية المدرب الأرجنتيني بقيمة الشرط الجزائي.. وإذا صح ذلك فإن هذه تعتبر هي القضية الأولى التي تكسبها إدارة النصر من بين العديد من القضايا الخاسرة على كافة الأصعدة.. وربما تكون الأخيرة بالنظر لطبيعة القضايا النصراوية التي لا تتوقف.. ورغم أن القضية حسمت إلا أن ما يعرفه الجميع أن المدرب ألغي عقده فعلاً وغادر إلى بلاده.. وسواء كان ذلك بتأشيرة خروج وعودة أو نهائي أو حتى زيارة!!
أوقفوا الاتحاد؟!
** هل من حق نادي الاتحاد أن يكدس اللاعبين والنجوم الدوليين على مقاعد دكة الاحتياط وتفريغ الدوري من النجوم رغم عدم حاجته لهم؟! هذا هو السؤال الذي يتردد هنا وهناك، والواقع أن الاتحاد له كل الحق في تدعيم صفوفه بمن يشاء من اللاعبين طالما أن ذلك يتم وفقاً للطرق المشروعة.. وليس من مسؤولية الاتحاد والاتحاديين النظر لمصلحة الآخرين قبل مصلحة فريقهم.. ولذلك فإن مسؤولية الحفاظ على الأندية ومستوى المسابقة والدوري هو من مسؤولية اتحاد الكرة وأحد أهم اختصاصاته.. فهو وحده المطالب بتطوير الكرة السعودية بينما الاتحاديون معنيون بتطوير فريقهم.. وهذا ما يفعلونه.. أما التبرير للاتحاد وايجاد الأعذار له واستجداء فاندرليم للإشادة بالصفقات الاتحادية فهو في غير مكانه فما يفعله الاتحاد بالتأكيد ضد مصلحة الكرة السعودية لكنه يصب في مصلحة الاتحاد نفسه وهذا ما يعني جماهيره ومسؤوليه ونجحوا فيه بكل اقتدار وهم بالفعل يستحقون التهنئة..
وبمناسبة الحديث عن الاتحاد فإن العميد وبمدربه كاندينو مرشحان لصفيح ساخن.. فالفريق الذي يضم عشرة نجوم دوليين لا يمكن القبول بخسارته أو حتى تعادله واهتزاز مستواه بعد كل هذه المبالغ التي صرفت هنا وهناك وبسخاء لا نظير له.. ولذلك فإن كاندينو سيبقى تحت المجهر وهو حتى الآن لم يقدم أو يضيف لفريقه أي لمسة تحسب له بقدر ما ساعده وجود هذا الكم الهائل من النجوم في جميع المراكز.
فشل الأخضر الشاب!
لا يمكن لأي منصف أن يصنف نتائج الأخضر الشاب في المونديال أو يصفها بالفشل.. فالجميع يعلم أن الكرة السعودية مرت خلال السنوات الخمس الماضية بشح حاد في المواهب وابتعاد عن الترشيح للمناسبات الدولية وبالتالي تحقيق النتائج المأمولة.. وحين تأهل الأخضر من جديد كانت هذه هي البداية الحقيقية للعودة للطريق الصحيح لكن الوقت يجب أن يأخذ مجراه.. فالسنوات السابقة وما صحبها من ضعف في القاعدة على مستوى المنتخب وضعف في تنظيم مسابقات الفئات السنية جعل الانجاز الحالي هو انجازاً حقيقياً.. بعد أن نجح اتحاد الكرة في تجاوز كل سلبيات الماضي وتقديم منتخب يحمل الكثير من الأمل للكرة السعودية.. ولا شك أن المرحلة المقبلة تحتاج للكثير من العمل لمواصلة هذه الصحوة في ظل السباق الكبير بين الكرة السعودية وعملاقي شرق القارة كوريا الجنوبية واليابان.. حيث نجحنا رغم الفارق الكبير في الامكانيات بالتواجد وسط الكبار مجدداً وكان يمكن أن نتأهل للدور الثاني لكنها الكرة.
لمسات
** الطائي يواصل الامتاع والمتعة ويهزم النصر في عقر داره وبالثلاثة.. مستوى فارس الشمال يضعه طرفاً رئيسياً في المربع الذهبي وقد يفعلها بنو حاتم وسترون..
** النصر ظهر صغيراً جداً أمام كبار الطائي وبدأ رحلة التنازل عن الوصافة!!
** الأهلي فعلاً يخوف.. وهو مرشح غداً لتجاوز الهلال الذي يعاني من نقص كبير أمام صحوة فنية واضحة أعادت للأخضر وهجه المعروف.
** أي منصف لا يمكن أن يتجاهل التحسن الفني الواضح للفريق الهلالي مؤخراً وتعلم مدربه من أخطائه السابقة وبالتالي انعكاس ذلك على أداء الفريق ونتائجه..
** الاتحاد أمام تحد كبير اليوم فبعد فوز منافسه الأهلي على الوحدات في عمان.. رغم أفضليته على الفيصلي فإن أي نتيجة يحققها الاتحاديون غير الفوز ستصعب مهمتهم في التأهل!!

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved