Tuesday 9th december,2003 11394العدد الثلاثاء 15 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البلاغة في الكتابة أولاً البلاغة في الكتابة أولاً

سعادة رئيس تحرير الجزيرة المحترم
في عددكم الصادر رقم 11387 من يوم الثلاثاء 8 شوال في صفحة عزيزتي قرأت مداخلة الاخ المساوي على هدى بعنوان «نعم نريد صفحاتنا لنا فقط» ولقد اجاد وافاد فيما طرح من بعض النقاط ولكن بودي ان اقف مع اخي في امرين ذكرهما في كلامه اولهما:
وهو ما ذكره بقوله « بصراحة لا ارى اي مانع من ذلك شريطة ان تكون تلك المواضيع مهمة تستحق القراءة فعلاً. ليس مجرد عبارات بلاغية منمقة وكلام مرصوص لاستعراض الثقافة الشخصية فقط».
والحقيقة أن ما ذكرت في كلامك هذا يطوى ولا يروى والسبب لان هذا شيء مُحال ولا تقوم اللغة العربية التي هي لغة القرآن إلا بهذه البلاغة، والبلاغة جاءت في القرآن لكي تدل على اعجاز هذا القرآن الكريم والرسول كان كلامه بلاغة وقد أُتي جوامع الكلم عليه الصلاة والسلام بل إننا نطالب الجميع من الكتاب والقراء بأن تكون عباراتهم بلاغية بحتة. وهذا هو مطلب الدين الحنيف قال تعالى{قٍرًآنْا عّرّبٌيَْا غّيًرّ ذٌي عٌوّجُ}.
* وعلينا ان نتذوق البلاغة وان نكون في مصاف اولئك الذين فتح الله عليهم ووهبهم بلاغة تحدثاً وكتابةً والشاعر المعروف «حافظ ابراهيم» يقول:


وسعت كتاب الله لفظاً وغايةً
وما ضقت عن آي به وعظاتِ

ثانيهما: وهو ما ذكره الاخ بقوله او ان ينسحب بهدوء تام دون ضجيج» واعتقد في نظري ان انسحاب الكاتب بهدوء تام من عالم الصحافة ليس بصحيح بل العكس على الانسان ان يكافح ويطوّر نفسه وافكاره وكتاباته ويكيّف افكاره مع الزمن ومع المطّلعين من القراء والكتاب.
وان يصبر فإن مع العسر يسرا وليعلم ان طريق الالف ميل في بدئه خطوات.
عبدالله بن محمد المكاوتي/الخرج

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved