Tuesday 9th december,2003 11394العدد الثلاثاء 15 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نافيا إحداث السيول لأي إصابات.. الأمير عبدالرحمن بن ناصر لـ « الجزيرة »: نافيا إحداث السيول لأي إصابات.. الأمير عبدالرحمن بن ناصر لـ « الجزيرة »:
انتهاء دراسة المخطط الاستراتيجي للخرج لـ 50 عاماً بتكلفة 10 ملايين
إخلاء 700 منزل آيلة للسقوط أنقذ العمالة من كارثة محدقة

* الرياض - خالد الفايز:
كشف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر محافظ محافظة الخرج عن قيام الجهات المعنية في المحافظة بإخلاء 700 منزل كانت آيلة للسقوط قبيل سقوط الامطار وهو الامر الذي كان سيتسبب في كارثة لو بقي السكان في منازلهم اثناء هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة.
وقال سموه في حديث ل«الجزيرة» ان لا وجود مطلقاً لأي اصابات او ضحايا جراء السيول التي غمرت المنطقة طوال الاسبوع الماضي مفنداً بذلك ما اشيع عن حالات وفيات او اصابات للمواطنين او رجال الدفاع المدني.
وبين سموه ان الاولوية في التعويضات للمزارعين المتضررين ستكون للبسطاء منهم اصحاب الدخل المحدود.
وتحدث الامير عبدالرحمن ان المحافظة تستعد لقفزة حضارية تتمثل في البدء بأعمال مخطط استراتيجي شامل للمحافظة يستهدف البنية التحتية والخدمات اللازمة ل 50 عاماً قادمة.
وفيما يلي نص الحديث..
* كيف تقيمون الوضع الآن في الخرج بعد توقف الأمطار الغزيرة التي شهدتها طوال الاسبوع الماضي وتسببت في العديد من الأضرار؟
- اولاً أسأل الله ان تكون الأمطار التي شهدتها الخرج وكافة نواحي المملكة تقريباً سقيا خير ورحمة، اما الوضع الآن فلله الحمد والمنة تحت السيطرة تماماً على كافة الامور فالمواطنون عادوا الى منازلهم ولا خوف ان شاء الله من اي حالات فقدان او سقوط منازل او ما شابه.
وأطمئن اهالي المحافظة والمراكز التابعة لها أن ولاة الامر يولون جل اهتمامهم بما حدث ويتابعون الامر عن كثب لما فيه خير للاهالي وللمنطقة بشكل كان مستقبلا لتفادي وقوع مثل هذا الامر مستقبلاً.
وادلل على ذلك بمتابعة وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض بإيجاد السكن والإيواء والاعاشة للمتضررين وتسهيل كافة الصعاب لعودة الامور لطبيعتها اضافة الى زيارات المسئولين ومنهم معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم للمحافظة ووقوفه على حجم الاضرار في المزارع.
والحمد لله تضافرت الجهود حتى عادت الامور الى مجراها الطبيعي وهاهي المدارس قد فتحت ابوابها وكذلك عاد السكان المتضررون الى منازلهم.
* دعني اتناول معك الحديث بشأن الأضرار في الممتلكات والارواح؟
- الحمد لله والمنة لم تحدث حالة وفاة واحدة او اي نوع من الاصابات سواء للأهالي او لرجال الدفاع المدني وقد سمعت عن وجود اصابات ووفيات، ولكن الحمد لله لا شيء من ذلك مطلقاً وهذا ما ثبت لدينا.
* وماذا عن سقوط المنازل وتعرض بعضها الآخر لاضرار مخيفة؟
- في هذا الجانب ايضاً لعلي أوضح ما حدث بشكل تفصيلي كان هنالك اصابات لمنازل طينية كانت مسبقاً آيلة للسقوط اضافة الى منازل اخرى دخلتها السيول بسبب الموقع الذي اقيمت عليه فبعضها اقيم بناؤه في اماكن تعتبر مجرى للسيول وبعضها في مواقع هابطة نسبياً.. وبالتالي فمن الطبيعي ان تدخلها السيول، وتم التعامل مع اهاليها بإيوائهم في اماكن اخرى كالشقق المفروشة الى ان انتهت الأزمة ولله الحمد.
* ذكرت في معرض توضيحك للسؤال السابق ان الاضرار على المنازل التي تركزت على المنازل الآيلة للسقوط فهل كان يقطنها احد؟
- بحمد الله كنا قد وضعنا خطة لإخلاء هذه المنازل قبل هطول الامطار بمدة طويلة حيث تم حصر جميع هذه المنازل وتم ابلاغ اصحابها، ومن ثم المطالبة باخلائها ازالتها، وقد تم ذلك قبل هطول الامطار وهو ما كان سيحدث كارثة بشرية لو بقيت هذه المنازل على وضعها السابق.
* وكم عدد هذه المنازل؟
- قرابة 700 منزل تقطنها العمالة الوافدة بل ان 99% من العمالة الوافدة في الخرج كانت تسكن هذه المنازل، ولكن تمت ازالتها قبيل هطول الامطار بفترة.
* وماذا عن المنازل التي تقع في ممرات السيول او في مواقع هابطة؟ هل من خطط مستقبلية بشأنها؟
- هذه كما ذكرت لك فقط داهمتها السيول ولكن سيعاد النظر فيها وبشكل عام تم تشكيل لجان مختلفة منها لجنة عنها دراسة المشاكل التي نتجت عن السيول وكيفية تلافي ذلك مستقبلاً وتهيئة المخططات المناسبة.
* وبماذا تبشر اهالي الخرج مستقبلاً؟
- لدينا مخطط استراتيجي للخرج لمدة 50 عاماً قادمة وقد قمنا العام الماضي بطلب وضع دراسة لهذا المخطط وامكانية تنفيذه من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ووافق سموه على ذلك.
وتمت دراسة الموضوع وإبداء التصور بشأن المخطط الشامل وتم الانتهاء من الدراسة وسيكون قريباً موضع التنفيذ.
* كم كلفت دراسة المشروع وماذا عن ادخال تعديلات عليه عقب ما أحدثته السيول في الخرج؟
- لدراسة كلفت قرابة 10 ملايين ريال.. وكما تعلمون اللجان القائمة جراء السيول تتابع أعمالها ما ستصل اليه سينظر اليه بعين الاعتبار.
* ومتى يتوقع البدء في أعماله؟
- قريباً والخرج الآن ومراكزها ستصبح افضل بكثير مما هي عليه ان شاء الله حيث سيتم تكثيف مشاريع للصرف الصحي والسيول وانشاء السدود والقطاعات الخدمية كالصحة والتعليم.. الخ.
* هنالك زيارات من عدد من المسؤولين للمنطقة وسنضع امامهم كافة متطلباتنا بعد دراستها وقبل ان نبدأ في التنفيذ لابد ان تكون كافة الدراسات جاهزة؟.
* سألح اكثر عليك في السؤال عما توصلتم اليه في هذا الجانب ومتى سيتم البدء فيه؟
- سأعطيك مثالاً على ذلك معالي وزير الزراعة قام بزيارة للمنطقة وتعهد على سبيل المثال بمقابلة معالي وزير الماء والكهرباء لشرح حاجتنا الى انشاء سدود فتضافر جهودنا مع جهود المسؤولين المخلصين سيحل بهذا الامر وننشئ البنية الاساسية وسنبدأ فوراً بتنفيذ الاحتياجات اللازمة وايضاً خلال شهر سينتهي عمل التصورات اللازمة من خلال عمل اللجان التي سترفع اولاً بأول الى سمو امير منطقة الرياض.. وأعتقد ان شهراً واحداً كاف لحصر احتياجات الخرج.
* قطاع الزراعة والمزارعين كان الاكثر تضرراً فكيف سيتم تعويضهم؟
- سنعوض كل من تضرر وفق حجم خسائره فكل مزارع يتقدم إلينا بشكواه تتقدم اللجان لمتابعة الاضرار وتقييمها وترفع للجهات المعنية كوزارة المالية والزراعة.
* ومتى ذلك؟
- التوجيهات تقضي بأن نسرع في عملية حصر التعويضات وتقديرها ولن يزيد ذلك عن عشرة ايام والعمل مستمر وبدأنا نرفع كل ما نصل اليه اولاً بأول وشخصياً اتابع هذا الامر.
* البعض من المزارعين يجد قوته اليومي من وراء مزرعته بينما البعض الآخر مزارعه للتجارة فهل سينظر الى ذلك بعين الاعتبار؟
- نعم بلا شك خطتنا في العمل تتمثل في منح الاولوية لمواطن الخرج البسيط فالمزارع البسيط ذو الامكانات المحدودة والدخل المحدود اهم من غيره لدينا وسينظر اليه اولاً بالمتضرر منهم له الاولوية في التعويضات.
ولدي اجتماع قادم مع وزير الزراعة لبحث كيفية تعويض المزارعين، اما عن طريق تأجيل الاقساط المستحقة او التعويض المادي اود ان اتحدث اكثر الا عندما ألتقي معاليه ولكن اعدهم ببذل جهدي للوفاء بمستحقاتهم.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved