Tuesday 9th december,2003 11394العدد الثلاثاء 15 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شدو شدو
التعليم بين الإتباع والإبداع
د. فارس محمد الغزي

أخي خالد الدريبي «إدارة التدريب المشترك» التعليم الفني.. نعم أعتقد - وبكل تأكيد - أنه ليس هناك أزمة إبداع في ثقافتنا..، بل إن الأمر بالأحرى أزمة في القرارات والوسائل والإجراءات غير الإبداعية تعاملاً مع الإبداع. واستهلالاً أتفق معك في حقيقة كون الإبداع فكاك من النمطي المألوف المبتذل.. وأنه كذلك عملية اطلاق سراح وفتح آفاق لا يحده حدود ولا يقيده قيود، ومرة أخرى أعود لأؤكد أن الأزمة ليست في الإبداع بقدر ما هي في عوامل «القرار والإجراء والوسيلة» تعاملا معه نظرياً وتطبيقيا. ولتوضيح ذلك دعني أستعير مثالاً - لا أتذكر متى وأين قرأته - وفحواه افتراض أن معلماً ما - وليكن مدرس الرسم على سبيل التمثيل فقط - قد قرَّر على تلاميذه أن يرسموا سمكة «صفراء» بشكلٍ وهيئةٍ وسمةٍ معينة، هنا فهو بهذا الإجراء أو القرار قد زرع في طريقهم أول معوق إبداعي.
ولتوضيح كيفية ذلك دعني أعود بك إلى ما اتفقت عليه - وإياك - سلفا من تعريف للإبداع: فالمعلم بمجرد تحديده المسبق لنوع ولون وهيئة ما أراد من تلاميذه القيام برسمه قد قيد امكاناتهم الإبداعية بقيود التفكير النمطي والتقليد وبذلك ضيق عليهم واسعا. إنه بالأحرى قد لقنهم سبل التقليد والاتباع لا مقومات الابتكار والإبداع. عند هذا المنعطف دعنا مرة أخرى نفترض أن أحد تلاميذ المعلم المذكور قد انتقل إلى مدرسة أخرى ليطلب منه مدرس الرسم في مدرسته الجديدة أن يرسم سمكة على أن يختار ما يشاء أو يحلو له من شكلها ولونها وهيئتها.. فبكل تأكيد ورغم الحرية أو الخيارات الممنوحة هنا سنجد أن «مرجعية» إبداع هذا التلميذ قد تقلصت وانحصرت داخل أطر ما تم زراعته في ذهنه على يد أستاذه في مدرسته الأولى حيث ستتكرر السمكة الصفراء هي هي.. بلونها.. بشكلها.. الخ.
إن التعليم بذرة كما أن الإبداع فكرة وحين يتم سقي البذور من أحواض أفكار الآخرين لا أفكار التلاميذ أنفسهم فلن تتوفر المقومات اللازمة للنمو.. للنماء.. للتمدد إلى آفاق أرحب.. وللغوص إلى أعماق أعمق.. ولمثل هذه الأسباب، أخي خالد، فأنا لا أؤمن في الحقيقة بمقولة: إن «التلميذ غالبا ما يتفوق على أساتذة»، حيث إن الأمر يحتاج إلى تفصيل أو ترشيد: فالتلميذ الذي يجبره أستاذه على تقليد طرقه وتتبع طرائقه الفكرية لن يتجاوز حدود ما وصل إليه هذا الأستاذ هذا إن لم يقصر عن ذلك، كما أن الطالب الذي يخوله أستاذه الحق باتخاذ الطريقة الإبداعية التي تناسبه سيتجاوز لا شك حدود مرافئ أستاذه الفكرية.. وهنا فقط نستطيع الجزم بأنه سيكون قادرا على أن «يأتي بما لم تستطعه الأوائل..» تحياتي لك.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved