Tuesday 9th december,2003 11394العدد الثلاثاء 15 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الأمير فهد بن عبدالله يؤكد: الأمير فهد بن عبدالله يؤكد:
وجهات نظر موحدة إزاء قضايا البيئة والاتفاقيات الدولية

أكد صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدنى رئيس المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة اكد ان المجلس كان له دور رائد في الوصول الى وجهات نظر عربية مشتركة وموحدة ازاء قضايا البيئة العالمية والاتفاقيات الدولية المنبثقة عنها بما يخدم مصالحنا المشتركةويدعم مسيرة التنمية المستدامة في منطقتنا. واشار سموه في كلمته في افتتاح اعمال الدورة الخامسة عشرة للوزراءالعرب المسؤولين عن شؤون البيئة مساء أمس بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة الى حرص المجلس على التحضير العربي الجيد لمؤتمر الامم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية حيث صدر في عام 1991 عن المجلس البيان العربي عن البيئة والتنمية وآفاق المستقبل الذي رسم الخطوط العريضة للعمل البيئي العربي المشترك وتحقيق التنمية المستدامة.. كما عمل المجلس بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للبيئة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا على التحضير العربي الجيد لمؤتمر القمة العالمي في جوهانسبورج في سبتمبر عام 2002 حيث تم فيه اطلاق المبادرة العربية للتنمية المستدامة والتي يجري حاليا وضع الخطوات العملية لتنفيذها ضمن جهود المجلس في تنفيذ اعلان ابوظبي بشأن مستقبل العمل البيئي في الوطن العربي الذي اقره المجلس في عام 2001م.
وقال سموه ان المجلس كان له دور فاعل في متابعة تنفيذ الاتفاقيات الدولية المعنية بالبيئة وخاصة الاتفاقية الدولية لمكافحة التصحر والاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي والاتفاقية الاطارية بشأن تغيرالمناخ واتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود وبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفذة لطبقة الاوزون واتفاقية ستوكهولم للمواد العضوية الثابتة واتفاقية روتردام بشأن الابلاغ المسبق لتصدير المواد الكيمائية. واكد سموه ان المجلس تصدى لمحاولات بعض الدول استغلال الاتفاقيات الدولية المعنية بالبيئة لتحقيق اهداف سياسية او اقتصادية.. كذلك يولي اهمية خاصة لموضوع التجارة والبيئة وتطوير كفاءة المنتج العربي طبقا للمواصفات العالمية وانشأ اللجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي عام 1993 بهدف تحقيق المواءمة بين برامج عمل المنظمات واولويات الدول العربية والمجلس الوزاري. واعرب عن اعتزازه بالثقة الغالية التي اولاها المجلس لسموه من خلال رئاسته للمكتب التنفيذي للمجلس منذ انشائه في عام 1987وحتى هذاالاجتماع مشيرا الى ان سمو الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للارصاد وحماية البيئة في المملكة سيشارك في الاجتماعات القادمة للمجلس وسيكون بعون الله داعما لمسيرة المجلس.
واعرب عن خالص شكره وتقديره لزملائه اعضاء المكتب التنفيذي على مابذلوه من جهد متواصل خلال فترة العمل السابقة وشكره وتقديره لجميع اعضاء المنظمات الاقليمية والعربية والدولية على تعاونهم مع المجلس وخاصة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved