Tuesday 9th december,2003 11394العدد الثلاثاء 15 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بنك يو بي إس الاستثماري والبنك الأهلي مستشاران ماليان لمشروع توسعة الخطوط الحديدية بنك يو بي إس الاستثماري والبنك الأهلي مستشاران ماليان لمشروع توسعة الخطوط الحديدية

* الدمام - سعد الفردان:
صرح الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية معالي المهندس خالد اليحيى بأن مجموعة مكونة من بنك يو بي اس الاستثماري «U B S» والبنك الاهلي التجاري قد فازتا بعقد تقديم خدمات الاستشاري المالي لمشروع توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة.
وكانت حكومة المملكة قد اعلنت العام الماضي عن عزمها المضي قدما في تنفيذ مشروع توسعة شبكة الخطوط الحديدية المشتمل على خطين احدهما ما يسمى بالجسر البري السعودي والذي يربط الشبكة القائمة بدءا من مدينة الرياض بمدينة جدة ويشمل ايضا انشاء وصلة تربط الدمام بالجبيل، اما الخط الآخر فيربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورا بجدة مع انشاء وصلة لربط مدينة ينبع. وقد اعلن في حينه تكليف المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالقيام بمهام الجهة التنفيذية للمشروع.
وسوف تشمل مهام الاستشاري المالي للمشروع دراسة واقتراح الحلول الفنية والتجارية الممكنة لتنفيذه بأسلوب البناء والتشغيل ثم التحويل «BOT»، علما بأنه من المزمع طرح امتياز تنفيذ وتشغيل الخطين على القطاع الخاص في منافستين منفصلتين.
تجدر الاشارة الى ان عددا من الدراسات الفنية والمالية للمشروع تم انجازها عن طريق مكاتب متخصصة عالمية كان آخرها الدراسة «المالية/الفنية» التي قدمها البنك الدولي في عام 2000م هذا وتتلقى المؤسسة العديد من الاتصالات من الشركات ذات الاهتمام بالاستثمار او المشاركة في مثل هذا المشروع.
ونظرا لتعدد وتداخل التخصصات اللازمة لانجاز المشروع بأسلوب البناء والتشغيل ثم التحويل «BOT» فان المؤسسة تتوقع ان تتشكل ائتلافات استثمارية «Investment Consortia» تتنافس فيما بينها لتقديم عروضها. وتزمع المؤسسة الاعلان في الاشهر القادمة عن لقاءات يدعى لها المهتمون بالمشروع للعرض عليهم فرصة الاستثمار فيه والاسس المنظمة لذلك بما في ذلك هيكل الامتياز المقترح.
وقد عبر السيد / ستيفن بين «Stephen Paine» أحد مديري العموم في بنك يو بي اس ورئيس الفريق الاستشاري المالي عن سعادته البالغة لتلقيه خبر اختيار مجموعة بنك يو بي اس / البنك الاهلي التجاري كمستشار مالي للمشروع. واعرب السيد/ بين عن تفاؤله باقبال القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المشروع التي اظهرت الدراسات جدواه المالية.
كما علق مدير عام البنك الاهلي التجاري الاستاذ / عبد الهادي شايف بقوله: ان ربط البحر الاحمر بالخليج العربي سوف يكرس اهمية ميناء جدة الاسلامي كميناء اقليمي رئيسي في المنطقة، واضاف الشايف : ان ربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة بخط حديدي لخدمة الحجاج والمعتمرين سوف يكون له وقع مميز في انفس جميع المسلمين في شتى انحاء العالم.
وتتوقع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية خلال الاشهر القليلة القادمة ان تتلقى خطابات ابداء الرغبة من القطاع الخاص للاستثمار في بناء هذا المشروع العملاق.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved