Tuesday 9th december,2003 11394العدد الثلاثاء 15 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السيول تجرف الضبيعة وتدمر أكثر من 10 آلاف بيت محمي السيول تجرف الضبيعة وتدمر أكثر من 10 آلاف بيت محمي
المزارعون يناشدون ولاة الأمر النظر في قروضهم الزراعية

* الرياض - رشيد الغريب:
تسبب هطول الامطار خلال اليومين الماضيين في مركز الضبيعة التابعة لمحافظة الخرج وتبعد عنها حوالي 20 كم على الطريق المؤدي للجنوب في تدمير المزارع والمنازل واصبحت الضبيعة تحوم من جميع الاتجاهات في بحور ووديان ما ادى الى تدمير اكثر من 10 آلاف بيت محمي تقدر تكلفتها بأكثر من مائة مليون ريال.
ذكر المواطن مرزوق بن عبد الله السبيعي احد افراد الدوريات الامنية بمحافظة الخرج والمسؤول عن مزرعة والده ان السيول جرفت مزرعة والدي بالكامل ولم يتبق شيء يذكر حتى رسوم المزرعة اختفت معالمها كما دمرت 120 بيتاً محميا بالكامل تقدر تكلفتها بـ000 ،200 ،1 ريال.
وقدر السبيعي خسائره جراء السيول بـ6 ،2 مليون ريال وحول ما اذا كان لديه قروض زراعية قال: نعم المزرعة قائمة على الله ثم على دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله واملنا بالله ثم بولاة امرنا النظر في تلك القروض وتعويضنا لتلك الخسائر الناتجة عن انجراف محاصلينا الزراعية خصوصا واننا نعتمد على الله ثم على ما تنتجه مزارعنا لسداد اقساط البنك واليوم لن نكون قادرين على سداد هذه الخسائر الفادحة.
كما التقت الجزيرة مع صاحب مزرعة في الضبيعة علوش السبيعي الذي قال ان لديه عدد 150 بيتا محميا تم تدميرها بالكامل اضافة الى نفوق حوالي 90 رأسا من الاغنام. وقطع الكهرباء والماء والاتصالات. كما جرفت مستودع البذور والاسمدة والمبيدات الحشرية والمعدات الزراعية والآليات.
واضاف ان لديه قروضا للبنك الزراعي وامله في ان ينظر ولاة الامر في هذه القروض وقال أين لنا مواصلة السداد الذي نعتمد فيه على الله ثم على انتاجنا من مزارعنا وسوف تكلفنا ملايين الريالات لاعادة المزارع الى وضعها الطبيعي.
الابن عبد الله بن علوش السبيعي يقول حكى لي والدي وجدي بأن الضبيعة لم تتعرض لمثل هذه الامور واننا في منزلنا نشهد بعد دخول السيول علينا والذي احدث تلفيات كثيرة بالمنزل ودمر وجرف مزرعتنا بالكامل ولكن نحمد الله على ما جاء من الله وكل شيء يعوض ان شاء الله فحكومتنا حفظها الله لم تقصر معنا وهي سندنا بعد الله لتجاوز ازمتنا وتخفيف الكاهل الذي سيدفعه والدي لاصلاح واعادة المزرعة التي تعتبر قطعة ارض سيتم اعادة زراعتها وحفر آبارها وشراء كل ما تحتاجه هذه المزرعة الذي تعتبر مرزقنا والله يخلف علينا ان شاء الله.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved