Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

19/1/1391هـ الموافق 16/3/1971م العدد 334 19/1/1391هـ الموافق 16/3/1971م العدد 334
قصة قصيرة
بقلم: سليمان محمد العلي الوهيبي

كان رجل يكافح ويعمل ليلاً ونهاراً من أجل تحقيق أمنيته العظمى وغايته الكبرى وهي أن يرى نفسه رجلاً ثرياً معروفا بين الناس وبعد مدة رزق بمولود ففرح به فرحا عظيما وقال في نفسه سيكون هذا الابن عونا لي على تحقيق أمنيتي والوصول إلى غايتي فقام بتربيته وتنشئته حتى بلغ السادسة من عمره فدخل المدرسة بدافع من أقرباء والده الذي لا يريده أن يتعلم بل يريد منه مساعدته في عمله، استمر الولد في دراسته حتى وصل السنة الرابعة الابتدائية وكان خلال تلك السنوات الأربع قدوة لزملائه في الاجتهاد والذكاء وكان ينظر إلى المستقبل بتفاؤل كبير، إلا أن والده بتفكيره العقيم لم يكن مقتنعا بالمسلك الذي سلكه ابنه، فطلب منه أن يترك المدرسة وأن ينضم إليه في تجارته، فرفض الولد في بادئ الأمر عل والده يعدل عن طلبه فما كان من الوالد إلا أن ازداد إصرارا فاضطر الولد إلى أن ينصاع لطلب والده.
مرت السنون وتوالت الأيام.. وتحقق خلالها لذلك الرجل حلمه الذي كان يحلم به و كان آنذاك شيخا طاعنا في السن وما هي إلا سنوات حتى أدركه القدر المحتوم وانتقل إلى جوار ربه. وبقي الابن وحيدا يعاني من مشكلات الحياة ومتاعبها الشيء الكثير وأدى به جهله وعدم معرفته بأساليب التجارة إلى نفاد ثروته شيئاً فشيئاً حتى صار يعد من طبقة الفقراء المعوزين.
كل ذلك راجع إلى الجهل فندم الولد على ما جرى له ففكر في العودة إلى مقاعد الدراسة ولكن هيهات لقد أصبح هو الآخر رجلاً كبيراً ذا أولاد فبقي يعاني من قسوة الحياة وويلاتها إلى أن مات.
فهلا أخذ بعض الآباء بقصة ذلك الرجل عبرة فهيأوا لأولادهم الجو الدراسي الذي لا تشوبه شائبة وعلموا أن المال وإن كثر فمصيره إلى الزوال وأن العلم هو أساس الحياة.
قال الشاعر:


العلم يرفع بيتا لا عماد له
والجهل يهدم بيت العز والشرف

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved