Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تظاهرات صاخبة للمعارضة في بلغراد تظاهرات صاخبة للمعارضة في بلغراد

في مثل هذا اليوم من عام 1996، حكمت المحكمة الصربية العليا لغير صالح أحزاب المعارضة التي قالت إن سلوبودان ميلوسيفيتش قد حرمها من انتصار انتخابي في بلغراد.
انطلق حشد صاخب من المتظاهرين ضم ما يزيد على 100000 شخص في قلب بلغراد محتجين على قيام الاشتراكيين الحاكمين بحرمانهم من انتصارات في الانتخابات المحلية.
قال رادومير لازاريفيش، رئيس لجنة الانتخابات في بلغراد إن المحكمة الصربية عكست، دون تقديم أي توضيح، النتيجة الأولى للانتخابات ومنحت الاشتراكيين وحلفاءهم 66 مقعدا من أصل 110 في مجلس مدينة بلغراد.
كان معنى الحكم حرمان 33 مرشحا للمعارضة من مقاعدهم، جاء قرار المحكمة خاصا بالعاصمة بلغراد فقط، غير أنه لم يستجب للالتماسات الخاصة بإبطال الانتخابات في مواقع أخرى.
كانت احتجاجات بلغراد قد انطلقت قبل ثلاثة أسابيع مضت عندما قام الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش ومسؤولون انتخابيون بإلغاء الانتخابات المحلية في 17نوفمبر، والتي فاز فيها مرشحو الأحزاب المعارضة في بلغراد و14 مدينة كبرى أخرى على امتداد يوغسلافيا.
تعهد زعماء زاجندو بمواصلة استئنافاتهم والمضي في التظاهرات السلمية، حصل الزعماء مؤخرا على تأييد نقابات العمال، التي تعطي اهتماما أكبر في العادة للأحوال المعيشية مقارنة مع القمع الحكومي.
ميلوسيفيتش لم يبد أية إشارة للتراجع، وعبر المحتجون عن قلقهم من أن تحرشات الشرطة بالمحتجين سوف توفر لميلوسيفيتش ذريعة لإطلاق شرطة مكافحة الشغب.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved