Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من القلب من القلب
لا تستقل.. فالرياضة في حاجتك!!!
صالح رضا

إذا صح الخبر المنشور بهذه الصحيفة عن عزم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد على الاستقالة من رئاسة نادي الهلال عقب انتهاء التصفيات العربية.. أقول إذا صح ذلك الخبر فالاستقالة تعتبر خسارة للرياضة السعودية.. فسموه مصدر ثقة لكل الرياضيين.. فأخلاقه العالية وطيبته ونقاء سريرته تجعلنا نتأسف لغياب هذه المواصفات الفاضلة وغياب صاحبها عن الوسط الرياضي -لا قدر الله-.. وتأتي تلك الاستقالة تأكيداً لما ذكرناه سابقاً هنا بأن الوسط الرياضي بدأ يفقد الرموز القدوة والرموز الزاهدة والرموز النقية ويترك الساحة الرياضية لطلاب الشهرة، ومثيري المشاكل، وغيرها من العينات السلبية.. لذا فإني ومن هذا المنبر أطالب سموه الكريم بالبقاء حتى نهاية هذا الموسم على الأقل حتى ولو كان بالنفس خصاصة.. فوجود سموه أعلى الهرم الإداري الهلالي ضرورة أخلاقية بالمقام الأول لرياضة الوطن كما هي ضرورة إدارية لنادي الهلال.. وأما النواحي المالية التي يشاع انها سبب ترك سموه لرئاسة الزعيم فلن تقف بإذن الله حائلاً دون مساهمة أعضاء شرف الهلال وهم المشهود لهم بتكاتفهم وتضحيتهم مادام الأمر يمس المصلحة الهلالية العليا.
والمشكلة الهلالية لفريق كرة القدم في نظري تتمثل في غياب فعالية خط الوسط الهلالي بعد ذلك الزخم المعطاء الذي كان يفرض سيطرته على الخصوم.. فغياب التيماوي وابو اثنين والعويران في أوقات متقاربة جرد العمود الفقري للهلال من أهم مقوماته ويلحق بهم التمياط للإصابة والثنيان للاعتزال فيفقد بذلك الفريق أهم نجومه.. إضافة إلى شح مخرجات درجتي الناشئين والشباب في المواسم السابقة.. فمن الطبيعي بعد ذلك ان يتردى المستوى الفني للفريق.. وطبيعي ألايفوز الهلال إلا (بطلوع الروح) وعلى فرق متوسطة.. وطبيعي أيضاً ان ينتقل هبوط المستوى الفني إلى هبوط الدعم المالي لاعضاء شرف النادي.. لأنهم كالجماهير تحركهم البطولات.. وتحركهم المستويات رغم ان الزعيم حقق بطولة كأس سمو ولي العهد الموسم الماضي ولكنها لدى الهلاليين لا تكفي.
هذا وأؤكد هنا أن ذلك الهبوط للمستوى الهلالي المعروف.. ليس من مسؤولية الإدارة الحالية.. بل ورثت معظمه من الإدارات السابقة.. وعوداً على بدء.. ادعموا إدارة عبدالله بن مساعد أيها الهلاليون قبل أن تجف الأقلام وتطوى الصحف.. والله المستعان.
الصقر منصور!!!
لأني أحب الصقور.. وسمو الأمير منصور بن مشعل عضو شرف النادي الأهلي.. هو من فصيلة الصقور بل هو طير حر تغلي مراجله.. وكنت معه لأكثر من ساعة على الهاتف عصر الجمعة الماضي.. استمعت له كثيراً وأنصت له لعلي أصل لمعرفة حالة الغليان التي هو عليها كلما أتت كلمة (الأهلي).. وقد أسعدتني كثيراً إشادته برياضة جريدة الجزيرة وبنهج الأستاذ محمد العبدي في قيادة رياضة الجزيرة لتكون حرة أبية لكل أندية الوطن دون أن ينصب أحد عليها وصايته أو مطالبة.. وقد اتفقت مع سموه كلياً في هذه النقطة بالذات.. واختلفت معه في نقاط.. وتحفظت في أخرى على أمل مواصلة الحوار لما فيه خير الرياضة في الوطن العزيز.. وشكراً لأبي وائل على تواصله الكريم.. ولنا عودة للوصول لكل خير إن شاء الله.
هل تساهم لدعم ناديك؟!!
في ظل الأزمة المالية الخانقة لمعظم أنديتنا.. يبقى دور المشجع سلبياً إلى أبعد الحدود في كل الأندية السعودية.. ولهم في فريق نابولي الإيطالي أسوة حسنة.. فهو يقطن مدينة فقيرة.. ومع ذلك ميزانيته ضخمة بعشرات الملايين.. وقد استطاع شراء عقد مارادونا وهو في قمة مجده.. والمصدر الأول لتلك الميزانية الكبيرة هو دعم جماهير النادي الواعية والعاشقة له.. وذلك بشراء المشجع (كارنيه) النادي إضافة إلى شراء تذاكر مباريات نابولي حتى ولو لم يحضر ذلك المشجع لتلك المباراة فالمهم لديه هو دعم ناديه مادياً.. فالكل يساهم على قدر قدرته المالية.
وبالنظر إلى المشجع السعودي نجد أنه يستطيع فعل الكثير تجاه ناديه.. فمئة وخمسون ريالاً أو ثلاثمئة ريال يقدمها دعماً سنوياً لصندوق النادي ليست كثيرة على العاشق الولهان بحب ناديه وليست سيئة في حق ناديه بل هي مشجعة ومؤشر إيجابي وحضاري تسجل لهذا المشجع المحترم وتفيد صندوق النادي.
أما التشجيع من (منازلهم)!! والعشق من خلف الشاشات المسطحة فقط.. فهذا سلوك أناني وسلبي ينقصه الوعي وينقصه التبصر والبصيرة.. ولايفيد النادي في شيء.. فهل تساهم في دعم ناديك..؟ الإجابة لديك أيها المشجع الرياضي.
نبضات!!!
* فضيحة إعلامية كبيرة.. تتمثل في حرماننا من متابعة مباريات منتخبنا الشاب في المونديال الإماراتي.. ونحن الوحيدون الذين حرموا من مشاهدة منتخبات بلادهم من دون مواطني الدول المشاركة في المونديال.. وشكراً للمصالح الخاصة يا وزارة الثقافة والإعلام!!!
* مباراة الرائد والتعاون في شوطها الأول كانت مثيرة رغم هبوط المستوى الفني إلا أن حماس اللاعبين قد غطى على كل نقص.. أما الشوط الثاني فلم يقدر لي مشاهدته بكل أسف.
* أكتب هذا المقال قبيل بدء مباريات الهلال والاتحاد والأهلي في مسيرتهم العربية الظافرة.. وسنكون هلاليين واتحاديين وأهلاويين خلال يومي الجمعة والسبت.. وليتنا نكون كذلك لبقية الموسم الرياضي.. فما أجمل ان تسبغنا الروح الرياضية الصرفة!!

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved