Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ايها الآباء.. في أحاديث مجالسكم توجيه لفكر أبنائكم ايها الآباء.. في أحاديث مجالسكم توجيه لفكر أبنائكم
إبراهيم بن سعد الماجد

اعتقد جازماً أن التربية تبدأ من أول يوم يعي فيه الطفل وجوده، ولذا فإن سلوكيات الوالدين تؤثر سلباً او ايجاباً على الطفل، بل إن بعض علماء النفس ذهبوا إلى أبعد من ذلك فقالوا: أن حالة الأم النفسية تؤثر على الجنين..!! ويوصي الأطباء المرأة الحامل بالابتعاد عن «المهيجات» النفسية التي «ربما» تؤثر على حالة الحمل الصحية.
اقول ذلك محاولة للاقتراب مما اريد الحديث عنه وهو لاشك ذو علاقة وثيقة بهذا المقدمة.
لعل الجميع يوافقني أن مجالس «أغلبنا» يخالطها فتية مازالوا في سني عمرهم الاولى اي لم يبلغوا الحلم بعد اي انهم في اهم مرحلة من مراحل التلقي وجاهزيتهم لاختزان المعلومات عالية جداً ولهذا فان اهمية حصولهم على المعلومة السليمة ولا اقول الصحيحة هام جداً ولكن للاسف الشديد ان كثيراً من الآباء يغفلون اهمية ذلك، بل ان «بعضهم» اذا نبهته الى خطورة قوله في ظل وجود هؤلاء الناشئة هون من ذلك وادعى انهم لم يعووا بعد.
إن أشد الاخطار التي ربما يتربى عليها الناشئة أنه عندما ينال المتحدثون من بعض الشخصيات المؤثرة في المجتمع سواء كانت هذه الشخصية سياسية او دينية او اجتماعية. حتى لو كان قولهم مجرد حديث مجلس ولا يعني رأياً جازماً او توجهاً فكرياً عند هذا او ذاك.
ان الناشئة عندما يتلقون هذه المعلومات التي بالاضافة الى انها «غيبة» فهي احاديث «فسق» تجر ويلات على المجتمع اقول عندما تختزن ذاكرتهم هذه الاحاديث فانهم «ربما» يجدون انفسهم يوماً من الايام ناقمين على مجتمعهم خارجين على أمتهم.
انها دعوة الى الحذر من القول الذي ربما يجر إلى هلاك ناشئة الأمة.
- رسائل:
- الى الشيخ صالح بن سعد اللحيدان
سعدت ايها الشيخ الفاضل برسالتكم التي تنم عن متابعة رائعة من رجل يعتز الجميع برأيه لكونكم - حفظكم الله - جامعين للمعرفة شرعية وذائقية وأدبية نادرة، وما صفحتكم يوم الجمعة بهذه الجريدة الا نموذج لتفوقكم الفريد طبتم وطابت ايامكم، وأسعد مرة اخرى برأيكم فيما اكتب.

a10x10@hotmail

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved