Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« الجزيرة » تعرض أهم المضبوطات « الجزيرة » تعرض أهم المضبوطات
صاروخ سام 7 فضح عدوانية ووحشية العناصر الإرهابية
الصاروخ ذو أشكال متعددة ويعمل على ملاحقة هدفه بنفسه

استشعاراً بدورها الإعلامي ومتابعتها للحدث أولاً بأول كانت «الجزيرة» قد ذكرت يوم الخميس الماضي ان من بين الفارين المطلوبين الذين شملتهم القائمة عبدالعزيز بن عيسى المقرن، وصالح محمد العوفي، وفيصل عبدالرحمن الدخيل، ومحمد فهد الاسلمي الشهري. وذلك في عرض متابعتها - بعد اعلان وزارة الداخلية - عن نجاح الأجهزة الأمنية في ضبط أحد المجرمين الارهابيين المرتبطين بتفجير مجمع المحيا السكني بعد متابعة مستمرة. وأشار البيان إلى انه أثناء تفتيش الموقع الذي يُختبأ فيه ضبطت مجموعة كبيرة من القنابل اليدوية شديدة الانفجار وواحد صاروخ سام 7 ومجموعة من رشاشات كلاشنكوف ومخازن وطلقات رشاش حية وغير ذلك من المواد المتفجرة والخطيرة بالاضافة الى مبالغ مالية ومجموعة من الأوراق والبطاقات المختلفة والمنشورات التحريضية على الأعمال الارهابية.
«الجزيرة» تعرض اليوم احد أهم المضبوطات التي كانت بحوزة الارهابيين «صاروخ سام 7» لتفضح عدوانية ووحشية العناصر الارهابية التي تستهدف الارض والانسان وتستهدف مقدسات وثوابت الأمة.
وتعد صواريخ «سام -7» هي الجيل الأول من صواريخ المدى القريب الجوية المحمولة، كما تم تصنيف هذه النوعية بتلك التي يتم اطلاقها وتركها كونها تعمل على ملاحقة هدفها بنفسها، وذلك من خلال تعقب الحرارة المنبعثة من محركات الطائرات، وتم تزويدها ايضا بمرشحات تعمل على مقاومة وسائل التمويه الدفاعية.
يتكون هذا النظام الصاروخي من: صاروخ طراز «9ك32، و9ك 32م»، وقاذفة قابلة للحمل على الاكتاف من طراز «9ب 45، و9 ب 45م»، وبطارية حرارية من طراز «9 ب 17»، ونظام للتفريق بين العدو والصديق يتم وضعه على خوذة المشغل، وأضيف إليه مؤخراً نظام هوائي يستعمل للانذار المبكر.
يعد الفرق بين «سام - 7 أ» و«سام - 7 ب» كبيرا من حيث المدى والمسافة والسرعة والفعالية التي يمتاز بها كل طراز.
ويأتي صاروخ «سام - 7» في اشكال أخرى عديدة غير ذلك المحمول على الكتف، فهناك النسخة البحرية التي تحمل على السفن والقوارب ويحمل اسم «سام - ن - 5» هذا بالاضافة الى المحمول على المركبات العسكرية حيث يتراوح عدد الانابيب القاذفة بين 2 - 4 - 6 او 8 قاذفات، ويمكن وضعها على طائرات مروحية ايضا.
وكانت بعض الجماعات قد تمكنت من تهريب صاروخ «سام - 7» الى المملكة مؤخراً. قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ان هذا النوع من الأسلحة صغير الحجم وخفيف الوزن بحيث يمكن وضعه داخل حقيبة، ومع الوضع في الاعتبار طبيعة حدود المملكة الجغرافية مع جيرانها، تلك الحدود الجبلية والتي تكثر فيها الوديان اضافة الى تداخل القبائل الحدودية، استطاعت هذه المجموعة من تهريب هذا النوع من الصواريخ الى البلاد، إلا انه حذر من التورط في هذا العمل خاصة وان النظام في المملكة لا يرحم مرتكبي هذا النوع من الاجرام.
استطاعت اجهزة الامن السعودية احباط محاولة تخريبية بعد القاء القبض على 7 اعضاء لمنظمة ارهابية كانت تنوي القيام ببعض العمليات في المملكة، وكانت المجموعة المكونة من 6 سعوديين وسوداني قد تمكنت من تهريب عدد اثنين من صواريخ «سام - 7» وتخبئتها في بعض المواقع في انتظار تنفيذ المهام، وصرح المصدر ان ذلك السوداني كان قد قام بمحاولة فاشلة باطلاقه صاروخ «سام - 7» بالقرب من قاعدة الأمير سلطان الجوية في الخرج، وتم العثور على الصاروخ الآخر مدفونا بالقرب من الموقع.
وتمكن العضو السوداني من الهرب والاختباء بمساعدة بعض اعوانه من السعوديين حتى تمكن من الخروج من البلاد، وبعد التحقيق اكتشف ان السوداني هو عضو في جماعة القاعدة وحارب معها في افغانستان، وتم القبض عليه بواسطة الحكومة السودانية وتسليمه لقرينتها السعودية وفقا لمعاهدة الامن العربية المشتركة التي كان قد وقع عليها الطرفان.
***
(سام - 7أ) (سام -7ب)
أقصى مدى 3200 متر 4200متر
أقل مدى 800 متر 800متر
أسمى ارتفاع 2000متر 200متر
أقل ارتفاع 50 متر 30 - 50 متر
أقصى سرعة 1386 كلم/س 2088 كلم/س
مدى الانحراف 3600 متر 4200 متر
***
اسم الصاروخ : 9m32m
عبدالعزيز المقرن
طول الصاروخ: 40 ،1 ملم
أبعاد الصاروخ: 70 ملم
وزن الصاروخ: 97 ،9 كيلو
سرعة الصاروخ: 580 ميل في الثانية
زاوية تعقب الهدف 9 ،1 درجة
معد التعقب: 6 درجات في الثانية
وزن الرأس المتفجر 15 ،1 كيلو
الاتلاف الذاتي للصاروخ 15 ثانية
تحديد الهدف: بالنظر للهدف مباشرة

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved