Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير تعليم البنات بمحافظة وادي الدواسر لـ« الجزيرة»: مدير تعليم البنات بمحافظة وادي الدواسر لـ« الجزيرة»:
لا محسوبية في تعيين المعلمات ومرتبة الشرف لا تعطي الأحقية في التعيين
49 مليون ريال لمشاريع تعليمية جديدة بوادي الدواسر

* وادي الدواسر لقاء قبلان الحزيمي:
نفى مدير التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر الأستاذ سالم بن محمد الدوسري أن يكون هناك إسقاط أو حذف لاسم أي معلمة أو متقدمة للوظائف التابعة لإدارته أو أن يكون للمحسوبية أي دور في التعيين أو التوجيه لأي معلمة أو موظف أو موظفة..مؤكداً أنه قد تم تطبيق جميع التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم وبما يكفل تحقيق العدل بين الجميع سواء في التعيين أو النقل..مؤكداً ان حمل مرتبة الشرف لأي خريجة لا يعطيها الحق في التعيين التلقائي إلا بعد تطبيق أسس المفاضلة المنصوص عليها.
كما بيَّن من خلال هذا اللقاء أن مجموع ما اعتمد من مبالغ للمشاريع والترميمات بمحافظتي وادي الدواسر والسليل بلغ أكثر من 49 مليون ريال.. فإلى تفاصيل هذا اللقاء:
* هناك طلبات للنقل الداخلي للمعلمات منذ سنوات ولم تتحقق رغبة الكثير منهن فما سبب ذلك؟
تم هذا العام ولله الحمد إجراء حركة النقل الداخلي للمعلمات ببرنامج الوزارة «النقل الداخلي» وبناء على برمجة الوزارة فقد قامت لجنة الحركة بالإدارة والمكوّنة من مساعد مدير التعليم ومدير الشؤون التعليمية ورئيس وحدة الحاسب الآلي والمعلومات ومديرة الإشراف التربوي بالعمل طوال أسبوعين وفي فترتين صباحية ومسائية من أجل التحقق من كافة المعلومات مثل تقدير الأداء الوظيفي وتاريخ المباشرة ومدة الغياب وطلب المعلمة للمدرسة التي ترغب النقل إليها حتى يصل الحق إلى صاحبه والحمد لله تم إجراء الحركة وتحققت رغبة أكثر من 60% من إجمالي طالبات النقل، ولم يعد هناك طلبات من الأعوام السابقة ونحن على استعداد لتقبل أي ملاحظة في هذا الخصوص.
صيانة مستمرة
* تشتكي بعض المدارس من ضعف الصيانة للمباني والمستلزمات المكتبية رغم وجود ورشة خاصة بالصيانة أنشئت بجهود مباركة من إدارتكم.. فما تعليقكم؟
كنت أتوقع أن يشاد بجهود الإدارة المنقطعة النظير في هذا المجال حيث تمت صيانة جميع المدارس الحكومية والمستأجرة في العطلة الصيفية من فريق الصيانة بقسميه الصيانة الوقائية والصيانة الطارئة وقد تم إضافة إلى هذا الأمر تنفيذ عملية ترميم واسعة لعدد 7 مبانٍ مدرسية حكومية لتغيير الواجهات القديمة المتهالكة بواجهات جديدة ودهانات جديدة واستبدال الشبابيك بأخرى لا تكشف منسوبات المدرسة من المباني المجاورة، وترميم شامل لدورات المياه بتلك المدارس.
وبالنسبة للصيانة الوقائية فقد تمت صيانة وتشغل جميع المكيفات بالمدارس الحكومية والمستأجرة وكذلك التأكد من قدرة عدادات الكهرباء لجميع المدارس بحيث تتحمل جميع الأحمال الكهربائية الموجودة بتلك المباني منعاً لحدوث التماس كهربائي أو احتراق أسلاك وكوابل الكهرباء، وتمت تعبئة جميع طفايات الحريق وصيانتها وجعلها صالحة للاستعمال وذلك بجميع المدارس، وتم تركيب صناديق لإطفاء الحريق في المدارس الحكومية.
بالإضافة إلى تركيب أبواب حديدية لغرف معامل الحاسب الآلي حفاظاً عليها كما تم تغيير لمبات الكهرباء المحترقة بلمبات جديدة خلال العطلة الصيفية، وقد بلغ ما أنفق على أعمال الترميمات أكثر من 6228000 ريال.
لا محسوبية
* تشير أصابع الاتهام إلى الدور الكبير الذي تلعبه المحسوبية في توظيف بعض العاملين بالإدارة والمعلمات اللاتي تم التعاقد معهن على بند محو الأمية فما تعليقكم؟.
نحن والحمد لله تعالي نعمل بما يرضي الله عز وجل أولاً ثم مصلحة العمل فوق كل اعتبار، ثم إننا أجرينا تعيينات محو الأمية بالإعلان في الصحف بموقعنا على الشبكة ضمن شروط معينة وأيام محددة وقد تم والحمد لله إجراء مفاضلة للجميع حسب التعليمات المبلغة إلينا من شؤون تعليم البنات والتي تكفل العدل للجميع حيث شكلت لكل تخصص لجنة من المشرفات التربويات الثقات إن شاء الله تعالى، وتمت المفاضلة على هذه الأسس وتوجد سجلات كاملة للمفاضلة والدرجات والمستويات لهذه المفاضلة لدينا، ونحن مستعدون لمقابلة من يدعي ان غيره فضل عليه في التعيين على هذا البند ولله الحمد إن هذه الإجراءات نالت استحسان الجميع.
* ولكن هناك خريجات يحملن شهادة البكالوريوس بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف ولم يتم تعيينهن بينما تم تعيين من يحملن تقديرات أقل فكيف تفسر ذلك؟
مرتبة الشرف في الكليات تعطى لمن تحصل على تقدير جيد جداً فأكثر للأربع سنوات المتتالية في الكلية فمن تحمل مرتبة الشرف لا يعطيها الحق في التعيين تلقائياً إلا بموجب المفاضلة بين المتقدمات.
وحتى الحاصلات على الأوائل في كل قسم بالكلية لا يحق لهن التعيين على الوظائف إلا بموجب المفاضلة وكذلك الاحتياج لكل تخصص.
موقع إلكتروني
* الإعلام التربوي من الخطوات التي اهتمت بها وزارة التربية والتعليم مؤخراً ويلاحظ ضعف ذلك في إدارة تعليم البنات بالمحافظة فما سبب ذلك؟
لا يوجد ضعف لدينا في الإعلام التربوي حيث توجد لدينا وحدة العلاقات العامة بالإشراف التربوي تقوم بأعمالها على أكمل وجه، وتم إصدار عدد من النشرات والمجلات والدوريات لهذا الخصوص، إضافة إلى الكثير من الأنشطة والمشاركات في العديد من المناسبات التي تتوافق مع طبيعة عملهن وآخرها يوم المعلم واللقاء التربوي وأسبوع القراءة للجميع، كما ان موقعنا على شبكة الإنترنت يبث أخبار الإدارة أولاً بأول وعلى من يريد متابعتها زيارة الموقع.
وكذلك يمكنك التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني للإدارة
info@dawsergpgedu.gov.sa
وكذلك البريد الإلكتروني لشخصي وأيضا البريد الإلكتروني لكافة أقسام الإدارة.
* تم توزيع كتب دراسية على بعض المدارس بطبعات قديمة وبعضها متهالك .. فما سبب ذلك؟
كما تعلم ان في هذا العام تم تحديث المناهج في الكتب وهي حديثة الطباعة والتوزيع ونعلم ان هناك طبعات قديمة من الكتب وزعت على المدارس.
لحل المشكلات
* يقال ان اجتماعات منسوبات التربية والتعليم بالمحافظة مع سعادتكم أصبحت لتبادل الاتهامات عبر الدائرة الصوتية دون الخروج بنتائج تربوية بناءة فما تعليق سعادتكم؟
هذه الاجتماعات تتم عبر الدائرة الصوتية وبوجود رؤساء الأقسام أيضا وتتم فيها الإجابة الصريحة على جميع الاستفسارات الموجهة من مديرات المدارس والمشرفات التربويات ولا صحة البتة من تبادل الاتهامات في هذه اللقاءات وما نظمت هذه اللقاءات إلا لتبادل الآراء وحل المشاكل إن وجدت.
* إنشاء قصر الثقافة بالمحافظة والذي قام بجهود إدارتكم الذاتية.. كيف تقيمون نجاحه بعد مضي عام من افتتاح؟
الحمد لله تعالى الذي وفقنا لإنجاز ذلك الصرح التربوي الثقافي الذي يخدم المحافظة أيضا وليس تعليم البنات فحسب وقد استقبل القصر العديد من الأنشطة والفعاليات سواء تخص التربية والتعليم أو المحافظة وكان آخرها الاحتفال بيوم المعلم واللقاء التربوي العام وأسبوع القراءة للجميع ولله الحمد على ما تحقق من نجاح لهذا الصرح التربوي الثقافي والذي يضم قاعة المناسبات الكبرى والتي تستوعب ما يقارب ثلاثمائة فرد بالإضافة إلى مكان أعد للضيافة والاستقبال وصالة معروضات كبيرة ومقر سكن للزوار وغرفة للخدمة كما شمل المبنى كذلك على بعض الحدائق الصغيرة التي أضفت بدورها جمالاً على ساحة المبنى بالإضافة إلى مواقف للسيارات وغرفة الحارس وقد بلغت تكاليف إنشائه حوالي مليوني ريال.
* ماذا عن الرغبة الملحة لأولياء الأمور بافتتاح وحدة صحية مدرسية بالنويعمة أسوة بتعليم البنين؟
تم طلب هذا الأمر من الجهات المختصة بالوزارة من فترة ونأمل ان يتحقق ذلك في القريب العاجل ولقناعتنا بأهمية صحة طالباتنا ومعلماتنا فإننا طالبنا أيضا بوجود قسم للأسنان بالوحدة الصحية.
مشاريع جديدة
* تشهد المحافظة تنفيذ عدد من مشاريع المباني المدرسية والمرافق المساندة فهلاّ حدثتنا عن المشاريع التي انتهى العمل بها والجاري العمل بها وما هو إن شاء الله في طريقه للاعتماد؟
تم ولله الحمد والمنّة إنجاز العديد من المشاريع التعليمية بمحافظتي وادي الدواسر والسليل وهي كالتالي:
مشاريع تم إنجازها:
مشروع مجمع مدارس تمرة بالسليل: يتكون ذلك المشروع من ثلاثة أدوار ويسع 540 طالبة وبتكلفة إجمالية مقدارها 4 ملايين ريال وتم استلام المشروع وبدأت الدراسة به من بداية العام الدراسي الحالي 1424/1425هـ.
مشروع مدرسة الجماعين: وهذا المشروع أقيم في هجرة الجماعين بالجوبة وهذا يدل على اهتمام الدولة بخدمة المواطنين وليس في المدن فحسب بل الهجر البعيدة والنائبة وبلغت تكلفة المشروع 000 ،250 ،1 ريال ويسع 540 طالبة وبدأت الدراسة بالمدرسة بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع مع بداية العام الدراسي الحالي.
مشاريع جارٍ تنفيذها:
مشروع مجمع الشرفاء للبنات: يتكون من 3 أدوار ويسع 540 طالبة وتبلغ تكلفة المشروع 4 ملايين ريال ونسبة الإنجاز في الوقت الحالي 50%.
مشروع مدارس آل ضويان بالسليل: يتكون من 3 أدوار ويسع 540 طالبة وتبلغ تكلفة المشروع 4 ملايين ريال ونسبة الإنجاز في الوقت الحالي 50%.
ملحق لمبنى الإشراف التربوي: عبارة عن صالات للاجتماعات واللقاءات التربوية والدورات التدريبية بتكلفة 520 ألف ريال.
مشاريع تمت ترسيتها وسيبدأ العمل بها قريباً إن شاء الله:
مشروع مجمع مدارس كمدة للبنات.
مشروع مجمع مدارس الفرعة الأولى «آل عويمر».
وتبلغ تكلفة المشروعين حوالي 7 ملايين ريال.
أما مجموع ما اعتمد لمشاريع الخير خلال السنوات الماضية 431700000 ريال.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved