Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مطار كربلاء بديلاً عن مطار بغداد مطار كربلاء بديلاً عن مطار بغداد

* بغداد - د. حميد عبدالله:
أعلن مصدر مسؤول في وزارة النقل ان مفاوضات جارية مع قوات التحالف لتسليم مطار بغداد الدولي للعراقيين واستبعد المصدر ان تسفر المفاوضات عن نتيجة إيجابية بسبب تحويل المطار الى ثكنة عسكرية امريكية لا يمكن الاستغناء عنها في المدى المنظور.
وأضاف المصدر ان المطار قد جهز بصورة كاملة وتم تشغيل جزء كبير من طاقته في مختلف الجوانب المتعلقة بالخدمات الجوية والأرضية.
من جانب آخر رشحت وزارة النقل مطار كربلاء النجف الدولي المقرر تأسيسه في منطقة الحيدرية التي تبعد (35 كم) عن المدينتين المقدستين بديلا من مطار بغداد في حالة عدم تسليمه للعراقيين. ويذكر ان مطار كربلاء النجف ستبلغ تكاليف إنشائه (100) مليون دولار وسيتم تجهيزه بأحدث المعدات والأجهزة التي تستخدمها المطارات العالمية وسيكون له دور مهم في ربط المحافظات الوسطى بالبصرة والموصل وإقليم كردستان وكذلك مع العالم الخارجي.
تجدر الإشارة الى ان الوزارة تتفاوض الآن مع شركة (بوينغ الامريكية) لصناعة الطائرات حول إمكانية تأجير عدد من الطائرات إضافة الى تدريب الطيارين العراقيين ونفى المصدر بذلك شراء الطائرات من النوع ذاته.
ومعروف ان العراق كان قد وقَّع عقدا مطلع التسعينات مع شركة (ايرباص) لشراء (10 طائرات).
بعد دفع 10% من قيمة العقد المبرم وقد تم فعلا مفاتحة الشركة وما زالت وزارة النقل العراقية بانتظار الرد لاستئناف بين الطرفين، وفي السياق نفسه فاتحت وزارة النقل كلا من الحكومتين الأردنية والتونسية لاعادة (16 طائرة عراقية) موجودة في البلدين منذ غزو الكويت فضلا عن مفاتحة إيران لاعادة الطائرات العراقية التي تستخدم حاليا من قبل الخطوط الجوية الإيرانية في الرحلات الخارجية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved