Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دشن مشروع العقود العمرانية النموذجية دشن مشروع العقود العمرانية النموذجية
الأمير فيصل بن بندر رعى حفل افتتاح معرض العقار والبناء بالقصيم

* بريدة - تغطية - عبدالرحمن التويجري:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء أمس الأول حفل افتتاح معرض العقار والبناء والديكور الدولي الأول 2003م الذي تشرف عليه الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم وتنظمه شركة معارض القصيم الدولية بمركزها ببريدة الواقع على طريق الملك عبدالعزيز وسط حضور مميز واهتمام متزايد ومشاركة واسعة من العارضين محليا وخارجيا.
حيث كان باستقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل سعادة وكيل إمارة منطقة القصيم الاستاذ علي بن سليمان السويلم وسعادة رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله المشيقح وأمين عام الغرفة الاستاذ أحمد بن عبدالله التويجري ومدير عام شركة معارض القصيم الدولية الاستاذ عبدالرحمن السلامة وسعادة مدير شرطة منطقة القصيم اللواء خالد بن عباس الطيب وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية وأعضاء اللجنة العقارية بالغرفة.
وخلال الحفل وفي كلمة للغرفة التجارية الصناعية بالقصيم قدم رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية د. عبدالرحمن بن عبدالله المشيقح التقدير والعرفان بالجميل لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لكريم رعايته حفل افتتاح معرض العقار والبناء والديكور الدولي الأول 2003م وتدشين مشروع العقود العمرانية النموذجية ولكريم رعايته التي تعد دليلا على دعم ومساندة سموه الكريم بتواجده المستمر في مناسبات رجال الاعمال راعيا لمعارضهم ولقاءاتهم ومدشنا لمشروعاتهم.
وأكد ان تشريف سموه رمز لسياسة الدولة في دعم رجال الاعمال والقطاع الخاص مشيراً إلى ان حرصهم على المشاركة في هذا المعرض يجسد شراكتهم في التنمية وتعزيز رصيد انجازات المنطقة التي تحققت على أرض القصيم والعقار أحد مجالاتها بفضل حكمة قيادة سموه... كما قدم الشكر للضيوف الكرام القادمين من خارج المملكة والمنطقة مشاركين وحضورا وخص بالشكر أعضاء اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية على منح غرفة القصيم شرف استضافة اجتماعهم الثامن والعشرين للجنة الذي تزامن انطلاقة فعاليات هذا المعرض لتدارس تفعيل دور العقار كمورد اقتصادي هام بما يتوافق مع التوجيهات والانظمة التي اتخذتها الدولة في إطار مسعاها لتفعيل اعادة هيكلة الاقتصاد الوطني.
وجدد د. المشيقح الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة القصيم لتفضله بتدشين مشروع العقود العمرانية النموذجية وتكريم الشركات الراعية لدليل المشروع الذي يتضمن أربعة نماذج من العقود التي تعتبر مرجعية قانونية جمعت الجهات المعنية ووصف تلك العقود بالشمولية لتقنينها للعلاقة التعاقدية بين المواطن والمقاول بما يضمن حقوق الطرفين دون مساس بها.. وشكر كل الجهات التي ساهمت في ان يرى مشروع العقود النور لافتا لامكانية الحصول عليها من كافة الجهات ذات العلاقة كالغرف التجارية والامانات والبلديات وغيرها.. وكرر ترحيبه بالمشاركين في المعرض الذي يعتبر بداية كعلائق وتعاون مشترك وفرص للاستثمار.
وعلى ذات الصعيد نوه الامين العام الاستاذ أحمد بن عبدالله التويجري بهذه الرعاية الكريمة لمشروع العقود العمرانية النموذجية مشيراً إلى انه سيحدث نقلة نوعية كبيرة في المفاهيم للانشاءات العقارية الأمر الذي يترتب عليه رؤية متجددة للبناء والتشييد والديكور مؤكداً استمرارية نهج الغرفة في الاخذ بمستجدات المفاهيم عبر ما تقوم به اللجان المتخصصة المنبثقة من مجلس الادارة ومنها اللجنة العقارية ولجنة المقاولين موضحا ان هذا المعرض يعكس التقدم العمراني بالمملكة عامة ومنطقة القصيم خاصة لافتا لكثير من المعالم التي تقف شواهد حضارة تعزز الحفاظ على تراث المملكة المعماري برؤية متفتحة وراصدة للمتغيرات وهي توجهات تخدم مقاصد الاستثمار وأهداف السياحة.
ثم ارتجل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الكلمة التالية بهذه المناسبة:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أيها الاخوة الكرام.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم أنا سعيد بهذا المساء أن أكون بينكم لا متحدثا في مجالكم ولا في اختصاصكم ولكنني أتيت لكي أنقل لكم مباركة القيادة الحكيمة بهذه البلاد لكل أعمالكم ولقيامكم بهذا المنشط الحيوي بهذه المنطقة.
كلنا نعرف أيها الاخوة ان العمل بأي مجال يعتبر فناً متكاملا في حد ذاته وفن الاعمار هو أحد المعطيات الهامة لنهضة المدن والدول فبه تقوم التنمية وبه تكتمل مسيرتها إذا كانت موضوعة على أسس علمية واضحة بعيدة عن الاجتهادات الفردية ومتى ما تكامل العمل بين القطاع العام والقطاع الخاص فإن ذلك سوف يعطي إن شاء الله نتائج مريحة وظواهر صحية سليمة للبناء ولذلك أشعر بسعادة على قيام هذا الملتقى بهذه المنطقة والتي أرحب بكم جميعا باسم أبنائها ومن وفد إلينا من مناطق مملكتنا الحبيبة ومن الدول الصديقة العزيزة من الاخوة الفضلاء الكرام.
وأضاف سموه: لاشك ان الغرفة التجارية الصناعية في كل منطقة أصبح على عاتقها مسؤوليات كبيرة وجسيمة ولم يقبل منها ان تعيش في الظلام بل يجب ان تخرج الى النور بأعمال لم تجد من أي إنسان سواء في قطاع الدولة أو في القطاع الخاص في المصنع والمتجر الا المباركة والترحيب بخطواتها ودراساتها التي تقوم على أساس واضح يهدف الى رقي المنطقة والرقي لا يأتي الا باكتمال عدة عناصر أهم عنصر فيه هو الانسان ولذلك بنية الانسان أصبحت من أهم الامور التي تسير عليها خطط الدول.
ودولتنا ولله الحمد أولت هذا المجال جميل عنايتها إيمانا منها بأن الإنسان هو أساس التنمية.
عنصر آخر مهم وهو عنصر الثقة حيث يضع رجل الاعمال أمواله بالبناء والاعمار لكافة اتجاهاته ونحن ولله الحمد في هذه البلاد حرصنا على هذه الثقة وجعلنا موضوع الأمن هاجسنا الأول ولذلك في فترة زمنية قصيرة سبقنا وتجاوزنا كثيراً ممن سبقونا بالبدء.
وقال سموه سنكون بإذن الله زملاء لكم في إمارة المنطقة مساندين ومتعايشين معكم لتنفيذ خططكم والوصول بأفكاركم الى المستوى الذي يجب ان نكون عليه والذي تتطلعون اليه بنفس الوقت.
واختتم سمو أمير منطقة القصيم كلمته قائلا: شكري الخالص للغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم على هذه المبادرة وعلى هذا العمل القيم الذي نفخر به جميعا ونقدمه هدية للوطن ولا أنسى اللجنة العقارية بالغرفة وبقية اللجان العاملة بالغرفة التجارية بالمنطقة فلهم الشكر والتقدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ثم تفضل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم راعي الحفل بتكريم الجهات الداعمة والمشاركة حيث تم تقديم الدروع والشهادات للجهات الحكومية والقطاع الخاص والشركات والمؤسسات المشاركة والراعية للمعرض وكذلك مشروع العقود.
كما تم تكريم مؤسسة «الجزيرة» للصحافة والطباعة والنشر ممثلة بمكتبها الاقليمي بمنطقة القصيم حيث تسلم الاستاذ الزميل محمد بن عبدالله الطويان درعين تذكارين لرعايتها الاعلامية لهذه المناسبة الغالية ثم بعد ذلك قص سموه الشريط ايذانا بانطلاق فعاليات المعرض كما تم تدشين مشروع العقود العمرانية النموذجية.
وعقب نهاية الجولة أدلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بتصريح صحفي مجيبا على أسئلة الاعلاميين حيث أجاب سموه الكريم على سؤال:
* تشهد المنطقة يوما بعد يوم اشتهاراً وتطوراً ومشاريع جديدة واليوم معرض للعقار والبناء والديكور هذا يعطينا إن شاء الله انطباعا جديدا بأن المنطقة سيكون لها نظرة جديدة من ناحية البناء والاعمار. كيف ترون هذا سموكم من خلال ما شاهدتموه في المعرض؟ ولقائكم بالمنظمين والاخوان في الغرفة؟
- قال سموه: كل ما ذكرته هو في الواقع ما نتمناه جميعا واللقاء بالاخوة أنا أعتز به كثيرا لأن البناء بحد ذاته في كل أمر مطلوب ونحن نبني لتأتي الاجيال من بعدنا أيضا لتكمل المسيرة وتجد في الواقع أسساً واضحة وسليمة قام بها من سبقهم فهذا العمل أمانة وهذه مسؤولية أن نؤديها على أكمل وجه وان نخلص في عملنا لله عز وجل أولا ثم القيادة الحكيمة بهذه البلاد ثانيا ولابن هذا الوطن.
وهذا الوطن بصفة عامة ينعم ولله الحمد بالكثير الكثير من الأمور التي أعطت باعتزاز الثقة الكاملة على ترابه وأرضه لذلك نجد رؤوس الاموال الضخمة تتسابق الى البناء في وطننا الغالي.. هذه نعمة من الله سبحانه وتعالى نرجوا أن نعمل جميعا عليها وعلى تثبيتها وعلى تأكيدها وعلى حمايتها من أي عابث.
البناء والتشييد في أي مجال مطلوب وأتمنى ان تكون فعلا أمورنا كلها مبنية على دراسات وأسس سليمة وأن تدرس الجدوى الاقتصادية من كل مشروع حتى لا يكون هناك أي خلل في مسيرة تنفيذه مثلما كان مدروسا على أسس صحيحة وسليمة علمية.
وأضاف سموه: استفدت أنا كثيرا في الواقع من زيارتي للمعرض وجميع الاركان الموجودة فيه والشركات التي قامت بعرض منتجاتها وأعمالها كلها تدعونا الى الفخر والاعتزاز بإنسان هذا الوطن لانه يقدم في الواقع الشيء الكثير والكثير لوطنه الذي يعتبر هو الحاضن الأول له والدافع والمنطلق له في مسيرة حياته.
* وفي رد سموه على سؤال كيف يرى سموه في منطقة القصيم الاحتياج في تفعيل عقاري القصيم؟
- قال سموه: كنا نقول هذا في الماضي أما الآن ولله الحمد وجدنا العقاريين من أبناء منطقة القصيم يتسابقون على المنطقة ونجد فعلا اعمالهم ظاهرة وإن كنا نطالب بالمزيد يجب أن لا نقول إن ابن منطقة القصيم نشيط خارجها وغير نشيط داخلها يجب ان نعكس هذه المعادلة وان نثبت عكسها حتى يكون إن شاء الله البناء واضحا والتشييد كاملا وعلى أسس سليمة وأعتقد انهم قادرون جميعا على أن يؤدوا هذا الدور والدولة بجميع أجهزتها لن تكون مقصرة في دعمهم وفي تسهيل كل ما يعترضهم ويعترض أعمالهم من أي نواحي روتينية فالزملاء جميعا في الادارات الحكومية وأنا معهم لا مجال للروتين لدينا وسنعمل جاهدين على أن نذلل كل العقبات أمامهم للوصول بمشاريعهم إن شاء الله بالمنطقة الى المستوى المنشود.
هذا ومن جهة أخرى أعرب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم عن سعادته لوجوده بين رجال الاعمال ناقلا سموه مباركة القيادة الحكيمة في هذه البلاد لكل اعمالهم ولقيامهم بهذا المنشط الحيوي في هذه المنطقة.
جاء ذلك في كلمة ارتجلها سموه مساء امس الاول السبت لدى تدشين سموه لمشروع وافتتاح معرض العقار والبناء والديكور موضحا سموه ان العمل في اي مجال يعتبر فنا متكاملا في حد ذاته لافتا الى ان فن العمارة هو احد المعطيات المهمة لنهضة المدن والدول ومرتكز التنمية الذي به تكتمل مسيرتها مشددا سموه على ضرورة ان تكون موضوعة على اسس علمية واضحة بعيدة عن الاجتهادات الفردية.
واوضح سموه ان تكامل العمل بين القطاعين العام والخاص يعطي بمشيئة الله نتائج مريحة وظواهر صحية كريمة معربا عن شعوره بالسعادة لقيام هذا الملتقى بالمنطقة مرحبا سموه بالجميع باسم ابنائها.
وأبان سموه المسؤوليات الكبيرة والجسيمة التي تقع على عاتق الغرف التجارية، مؤكدا على عدم قبول أن تعيش في الظلام وحاثاً بأن تخرج بأعمالها الى النور لتكون موضع رضا اي انسان في قطاع الدولة او أي قطاع والمباركة والترحيب بخطواتها ودراساتها القائمة على اسس واضحة وهادفة لرقي المنطقة.
وقال سموه ان الرقي لا يأتي إلا باكتمال عدة عناصر، معتبرا سموه الانسان اهم عناصرها والذي اصبحت تنميته اهم الامور التي تسير عليها خطط الدول، مؤكدا ان الدولة قد اولت هذا المجال كبير عنايتها ايمانا منها بأن الانسان هو اساس التنمية وموضحا سموه ان الثقة تعتبر عنصرا آخر، منوها بأن المملكة قد حازت على هذه الثقة وجعلت الامن هاجسها الاول وفي فترة وجيزة سبقت وتجاوزت كثيرا ممن سبقوا في البدء.
واكد سموه انهم في امارة منطقة القصيم سيكونون زملاء لرجال الاعمال مساندين ومعايشين معهم تنفيذ خططهم والوصول بأفكارهم للمستوى الذي يجب ان تكون عليه ويتطلعون اليه في ذات الوقت مقدما سموه الشكر لغرفة القصيم على هذه المبادرة وعلى هذا العمل القيم الذي نفخر به جميعا ونقدمه هدية للوطن وخص اللجنة العقارية بالغرفة بالشكر داعيا بقية اللجان لتحذو حذوها.
وكان الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله المشيقح رئيس مجلس الادارة قد القى كلمة الغرفة مقدما في مستهلها الشكر والتقدير لسمو امير المنطقة لكريم رعايته لحفل تدشين مشروع العقود النموذجية وتكريم رعاة دليله، منوها باستمرارية حرص سموه على الوجود في مناسباتهم داعيا ومدشنا لمشروعاتهم ومعارضهم ولقاءاتهم ومعتبرا هذا التشريف رمزا لسياسة الدولة في دعم رجال الاعمال والقطاع الخاص، ومؤكدا ان مشاركتهم في هذا المعرض تجسد شراكاتهم في التنمية وتعزز انجازات المنطقة التي تحققت بفضل حكمة قيادة سموه.
ومقدما الشكر لضيوف المنطقة من خارج المملكة ومن داخلها وخص بالشكر اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرفة، مجددا التأكيد على ان مشروع العقود النموذجية يعتبر مرجعية ملزمة وتتسم بالشمولية لتقنينها العلاقة التعاقدية بين طرفيها.
وعلى ذات الصعيد جدد الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم الاستاذ احمد بن عبد الله التويجري الشكر والتقدير لسموه على كريم رعايته ومخاطبته الحفل منوها بكلمات سموه الطيبات التي خص بها الغرفة ولجنتها العقارية ومؤكدا انها وضعتهم بحكم رعايتهم لمصالح رجال الاعمال والقطاع الخاص امام مسؤوليات وتحديات جديدة، موضحا قدرة هذا القطاع على تجاوزها بفضل سند سموه ودعمه المستمر وتأكيده الوقوف الى جانبهم ومساندتهم داعيا الجميع مواطنين ومقاولين الى التفاعل مع مشروع العقود العمرانية النموذجية، مشيرا الى ان وجودها في المنافذ ذات العلاقة سيوفر كثيرا من الوقت والجهد منوها بدور العارضين ومنافستهم الشريفة في ابراز معروضاتهم التي تمثل واجهة مشرفة للمملكة وجدد الشكر لكل من اسهم في المعرض والمشروع، مؤكدا استمرارية نهج الغرفة في اقامة مثل هذا المعرض تعزيزا لتواصل القطاعات.
وكان سمو امير منطقة القصيم قد وزع الدروع على الشركات الراعية لدليل مشروع العقود العمرانية النموذجية وعلى الشركات الراعية لمعرض العقار والبناء والديكور الدولي الاول 2003م . كما تسلم سموه درع المعرض التكريمي ونسخة من دليل العقود العمرانية النموذجية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved