Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد تعرضهم لإقفال فروعهم وإيقاف موظفيهم غير السعوديين بعد تعرضهم لإقفال فروعهم وإيقاف موظفيهم غير السعوديين
إمهال وكالات السفر ثلاثة أشهر وإلزام مؤسسة التعليم الفني بالتدريب

* الرياض - حسين الشبيلي:
أمهلت امارة منطقة الرياض أصحاب وكالات السفر والسياحة ثلاثة أشهر بداية من تاريخ 22/9/1424هـ لتوظيف السعوديين في تلك الشركات وتطبيق السعودة بالقطاع وأبرم اتفاق بين الشركات العاملة وبين التنفيذية للسعودة لتوظيف سعوديين بالقطاع بعد تدريبهم.
وقد طلبت امارة الرياض من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني عقد دورات تدريبية للراغبين من الشباب السعودي في العمل بقطاع السفر والسياحة.
جدير بالذكر أنه قد تقدم عدد من فروع وكالات السفر والسياحة العاملة بمنطقة الرياض بتظلم لإمارة منطقة الرياض حول اغلاق وايقاف عدد من موظفيها غير السعوديين.
وجاء في حيثيات التظلم ان هذه الوكالات لم يتم تبليغها رسميا بتوظيف السعوديين أو حتى اعطاء مهلة كافية أو كتابة تعهد من قبل الجهات المعنية بعملية السعودة يستدعي اغلاقها أو ايقاف موظفيها.
وأضافت الوكالات من خلال تظلمها ان مجال العمل في قطاع السفر والسياحة يتطلب مهارات وخبرات فنية عالية تحتم وجود معاهد أو كليات متخصصة لتوفير الكفاءات المؤهلة وهو غيرمتوافر على حد قول الوكالات في الوقت الراهن.
تجدر الاشارة الى انه قد سبق لوكالات السفر رفع خطاب الى معالي وزير المالية في شهر صفر الماضي يحمل تواقيع العشرات من هذه الوكالات وان نحو «1000» وكالة بالمملكة مهددة بالافلاس بسبب تدهور صناعة الطيران العالمية وانعكاساتها على وكالات السفر والسياحة المحلية.
ونتيجة لتقلبات الظروف الاقتصادية والسياسية الاقليمية والعالمية حيث أصبحت صناعة السفر والنقل الجوي في المملكة من الصناعات المهدرة خاصة وانه بسبب تلك الظروف أيضا قد تدنت العمولات الممنوحة من قبل شركات الطيران العالمية بالمملكة بما فيها الناقل الوطني لوكالات السفر والسياحة الأمر الذي يعرضها للافلاس وعدم مقدرتها على الاستمرار والوفاء بالتزاماتها تجاه شركات الطيران من جهة والعاملين لديها من جهة أخرى.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved