Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الجيش الأمريكي يعترف: الجيش الأمريكي يعترف:
أربع فرق من 100 ألف جندي سيجري تصنيفها على أنها غير مستعدة للقتال

  * شانون - رويترز:
قال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد أمس الأحد ان التصنيف الوشيك للعديد من فرق الجيش الأمريكي بأنها غير مستعدة تماما للقتال من جراء طول مدة الخدمة العسكرية بالخارج قد يكون مجرد مشكلة في التفسير.
واعترف الجيش الأمريكي الذي يشعر بضغط مع انتشار جنوده في العراق وأفغانستان وأماكن أخرى يوم الجمعة بان أربع فرق مؤلفة من 100 ألف جندي سيجري تصنيفها على انها غير مستعدة تماما للقتال لفترة تصل إلى 180 يوما العام المقبل.
وهذه الفرق هي الفرقة 82 المحمولة جوا والفرقة 101 المحمولة جواوالفرقة المدرعة الاولى والفرقة الرابعة مشاة والتي من المقرر ان تعود الى بلادها في الربيع المقبل بعد الخدمة في العراق.
وقال الجيش الأمريكي ان هذه الفرق بحاجة الى معدات كما ان بعض طائراتها ودباباتها بحاجة الى اصلاح ويحتاج الجنود الى الراحة واعادة تدريب.
وقال رامسفيلد للصحفيين أثناء عودته من رحلة للعراق انه قام باملاء رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال بيت شوميكر مذكرة تفيد بضرورة اجتماعه «لمناقشة الامر».
ويرفض رامسفيلد الذي يسعى لتشكيل قوة دفاعية أنشط مطالب بعض المنتقدين بزيادة عدد جنود الجيش للوفاء بالتزامات الولايات المتحدة العسكرية.
وأجاب رامسفيلد رداً على سؤال عن الخطر الذي يمكن ان يمثله عدم استعداد الجنود قتاليا بشكل كامل على أمن الولايات المتحدة أعرف انني لا أعرف الاجابة».
وقال الجيش ان الفرق المعنية سيجري تصنيفهما إما على درجة «سي3» أو «سي4» وهما أقل درجتين للاستعداد لمدة تتراوح بين 120 و180 يوما بعد عودتها من العراق، وتمثل درجة «سي3» الفرق القادرة فقط على القيام ببعض المهام القتالية أما درجة «سي4» فتمثل الفرق التي تكون بحاجة الى مزيد من الجنود أو التدريب أو المعدات لخوض حرب اقليمية كبيرة.
وقال رامسفيلد سأجتمع مع بيت وأراجع الامر، ولكن إذا عادت وحدة الى الوطن بعد ان أمضت عاما أو أقل من ذلك فمن المؤكد ان معداتها ستكون بحاجة الى صيانة كما ستكون هناك حاجة لتغيير بعضها وهذا يؤثر على درجة الاستعداد، ولكن هل يعني هذا انهم غير مستعدين.. هل هذا يعني انهم غير قادرين.
وأشار رامسفيلد الى ان درجات الاستعداد التي يستخدمها الجيش غير مناسبة اثناء الحرب، مضيفا أعتقد انه يجب ان ننظر الى الامور بشكل مختلف... نحن بحاجة الى ان نسأل أنفسنا هذه الاسئلة والتحقيق والحث على فهم ما يمكننا بحق القيام به ومدى تأقلمنا مع المعايير التي تطبق خلال فترة طويلة من السلام مقابل تلك التي تطبق خلال الصراع والقتال والحرب.
وانتقد بوش الذي يرشح نفسه لفترة جديدة للرئاسة إدارة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون لأنها سمحت لفرقتين بالسقوط الى أدنى معدلات الاستعداد خلال أربعة شهور عام 1999 من جراء التزامات الجيش الامريكي في البلقان.
وقال رامسفيلد ان مخططي وزارة الدفاع «البنتاجون» فحصوا كل الاحتمالات وتبين لهم إننا قادرون اليوم على الوفاء بكل خططنا الطارئة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved