Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شاعر الجنادرية الأمير الشاعر : خالد بن سعود الكبير لـ فن : شاعر الجنادرية الأمير الشاعر : خالد بن سعود الكبير لـ فن :
لم أُكلّف من أحد بكتابة الأوبريت.. وشعري يرد على الخوارج

* حاوره - محمد الناهض:
هنا شعر يتجاوز ارقى مقدمة يمكن أن تراود طيشه.. وهنا إبداع أكبر من اي أحرف تحاول عبثاً أن تقدمه، فهو من يقدم الحروف الابجدية بأنصع صورها، مؤكدا انه قادر على اعادة ترتيب فوضاها من جديد.
هنا مفاجأة مذهلة صرح شعري يعيد أدلجة الفتنة وتركيب جينات القصيدة في مهرجان الجنادرية باعثا فيها روحا جديدة أكثر صفاء وأرق مسلكا.
هنا بكل اختصار «خالد بن سعود الكبير».
وللأمانة اقول: إنني توقفت قبل كتابة هذه الاحرف كثيرا.. فهل اقدم هذا المبدع الذي يعرفه كل مرتشف للشعر الحقيقي كقامة فارعة لا تجهل.
بعد حيرة قررت ان اترك شعره يقدمه فهو اكبر من أن تجهله ذائقة يأسرها الجمال وتتمايل طربا ودهشة للابداع ومعه.
* سمو الأمير بودنا أن تحدثنا عن تكليفكم لكتابة هذا الاوبريت كيف كان ومتى؟
- في الحقيقة لم أكلف من احد وانما كان من الواجب علي ان اكتب قصيدة تجاه هذا الوطن وانا دائما اكتب ما أريده وما يعجبني والشاعر يكتب مشاعره بما لديه من قدرة وموهبة وهبها الله له.
* بودنا ان تحدثنا عن كلمات أوبريت الجنادرية لهذا العام.
* دائما كنت ألاحظ الاوبريتات السابقة التي تحدثت عن المملكة وكانت دائما تبدأ من تاريخ فتح الملك عبد العزيز الرياض وهذا بلاشك بداية تاريخ المملكة الحديث وهو مهم في الحقيقة وهي التي ما زلنا نعيش تحته وفي كنفها.
ولكن تاريخ الدولة السعودية يمتد الى ابعد من هذا فهي ضاربة في عمق التاريخ فدولة السعودية بدأت منذ عهد الامام محمد بن سعود وهذا شيء معروف ولكن تُرك وكل شاعر رأى في شعره ما رآه من عهد الملك عبد العزيز وذلك مما لاشك فيه شيء مهم ولكنني أحببت ان آتي بشيء جديد ومفيد بنفس الوقت ليس جديداً فقط، فمن المهم ان نذكر تاريخ الدولة منذ قيامها أولا نلفت نظر الكثير والشباب انه تاريخنا ترى أعمق من هذا بكثير وكل ما كانت الدولة تاريخها أعمق وأطول وأبعد كل ما كان اقوى لهم واقوى حتى احساساً بالوطنية خاصة اذا كان تاريخك مشرفاً فبداية نشأة الدولة وما زالت حتى الآن على التوحيد وهذه المساحة الكبيرة على عقيدة التوحيد المعروفة.
وهو سبب ما بدأته من بداية الدولة السعودية عندما اسسه الامام محمد بن سعود عندما تعاهد مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهذا كان في بداية عام 1157هـ قبل حوالي 260 سنة فذلك افضل من ان نقول تاريخنا فقط مائة سنة وذلك يزيد من الاعتزاز بالوطنية والافتخار بهذا التاريخ وجميل ان نتغنى بمهرجاناتنا بهذه البطولات.
وفي الوقت الحاضر وقت الارهاب وبعض المارقين على المجتمع الذين يزايدون ويقولون ان الحكومة لا تطبق الشريعة فاذا كانت هذه الدولة هي التي جددت وأسست روح الاسلام في الجزيرة ويأتي مارق يقول ان الحكومة ليست عليه فقبل الدولة السعودية في الجزيرة وفي الفترة التي نشأت فيه كانت القبور تعبد ويذبح عندها وكان الاولياء واشجار تعبد فلا يمكن أن يكون هناك ناس بهذا الشكل الذي يتصورونه وحدوا هذا الكيان على توحيد الله سبحانه وتعالى بالعبادة ويأتي خوارج يزايدون ويقولون ما يقولون فوجدت انها فرصة حتى نبينه من أساس الدولة من بداياته الاولى حتى الآن اننا نسير على شرع الدين الحنيف على عقيدة التوحيد.
* هل اوبريت هذا العام رد على ما يقال في العالم ككل خاصة ان هناك من تكلم عن الدعوة الوهابية؟
- هذه نقطة مهمة فنحن لا يوجد لدينا شيء اسمه الوهابية فنحن اهل هذه المنطقة الذين تعرف الشيخ محمد بن عبد الوهاب نعرف انه لا يوجد مذهب خاص بالشيخ محمد بن عبد الوهاب فهو على مذهب اهل السنة والجماعة فهو كما معروف يجتمع فيه المذاهب الاربعة الحنفي والشافعي والمذهب المالكي والحنبلي، وهؤلاء في الثوابت وفي الاساسيات لا يختلفون خاصة في العقيدة واختلافهم في اشياء ثانوية.
* سمو الأمير هل كتبت كلمات اوبريت هذا العام وفي خيالك ما يدور من احداث تعيشها المملكة؟
- من المستحيل ان يكون هناك مواطن سعودي تكون هذه الاحداث التي تدور بعيدة عن حياته اليومية فكل الاعلام يتكلم عن ذلك وليس المحلي فقط وانما على المستوى العالمي وان كتبت الاوبريت ردا على ما يقال وما يدعيه البعض فلا يعقل ان تكون الدولة التي اقامت الاسلام وناصرته ليست على الحق ويكون على الحق متطرفون جاءوا بأفكار بعيدة كل البعد عن الحقيقة.
* سمو الأمير بعد الموافقة على نص الاوبريت هل اخترت أحداً من الفنانين؟
- لقد ترك لي الاختيار حتى ان الالحان قمت بعرضها على عدد من الملحنين لكسب الوقت فقمت باختيار لحن وهو لحن الملحن محمد المغيص وهو من الملحنين البارعين والمعروفين وقد ابدع في تلحين الاوبريت بشكل رائع وقد انتهى من تلحينه الآن وبعد ما تمت الموافقة على اللحن والملحن فكما هو معروف دائما يترك للملحن اختيار الفنانين المناسبين الذين من الممكن ان تكون اصواتهم مناسبة للحن وقد اتفقنا على اربعة مطربين وكما هو معروف الفنان محمد عبده وعبد المجيد عبد الله ومحمد عمر وخالد عبد الرحمن.
وتعتبر المشاركة الاولى لمحمد عمر وقد انتهوا جميعا من تركيب أصواتهم على الاوبريت.
* سمو الأمير انت في هذا العام الشاعر الثامن عشر في الجنادرية التاسعة عشرة بعد عدد كبير من الشعراء المتميزين هل تعتقد أنك بعد ذلك ستحقق تميزا بعد الشعراء الذين سبقوك؟
- أتمنى ولكني أخاف ان يزعلوا مني من سبقوني ولكن في نظري انه أفضل والناس هم سيقيمون.
شاعر الجنادرية في حوار باسم مع الزميل الناهض
ضمن لوحات الاوبريت اختيرت هذه الأبيات بعد اللوحة الثانية يلقيها شاعر الاوبريت بصوته وسموه معروف بحسن الالقاء ودقة الانتقاء:


يوم ان كل من عميله تبرا
حطيت الاجرب لي عميل مباري
نِعم الرفيق الي سطا ثم جرا
يودع مناعير النشاما حباري
ان سايلو عني فحالي تسرا
قبقب شراع العز والكل داري
رميت عني برقع الذل برا
ولا خير في من لا يدوس المحاري
يبقى الفخر وانا بقبري معرّا
وافعال تركي مثل شمس النهاري

الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود
مؤسس الدولة السعودية الثانية

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved