Monday 8th december,2003 11393العدد الأثنين 14 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بين قولين بين قولين
بيانات العناوين
عبدالحفيظ الشمري

«المكتوب باين من عنوانه».. مدخل لمثل شعبي يؤكد فعلاً أن العنوان هو الرسالة الحقيقية للمعطى الإنساني الذي يترجم المشاعر على هيئة رسالة يصوغها بقدر من العناية تختلف من شخص لآخر؛ وفق قدرات قائلها أو كاتبها؛ إلا أن العنوان هنا يعكس حقيقة الخطاب؛ وأبعاده النفسية والمعنوية.
عناوين القصائد دائماً هي البيان الخطير والشاق للشاعر؛ فقد يفوق تعبه في إنشاء عنوان القصيدة مشروعه في القصيدة كاملة.. لتترجم هذه الإشارة الأولى ما يرمي إليه الشاعر في إنشاده وولعه في قول الشعر.
كما أن العنوان في الكتابة النثرية لا يختلف كثيراً عن الشعر لأن العنوان يحمل شعلة البوح؛ بل مفاتيحه المهمة. فقد يكون العنوان هو الفكرة الرئيسة في الموضوع؛ لتتكشف في هذا السياق قدرة الكاتب على إيضاح مراميه من العنوان؛ لذلك نجد أن العناوين هي معارف عامة يتداولها الجميع ثم يذهب كل واحد في معالجته الخاصة لأي قضية ما؛ ليسعى من خلالها إلى إيصال رسالة ما إلى من يريد.
لنقل مثلاً «خطورة الجهل».. كم من كاتب توج مقالته بهذا العنوان لكنك ترى أن التناول مختلف بما تقتضيه ضرورة البحث في هذا الأمر أو ذاك؛ لكن «الجهل الخطر» أن يظن شخص ما أن عناوين رسائله البسيطة هي فتح خارق وعلامة مسجلة باسمه؛ فالعنوان في النهاية يبين دائماً خطاب صاحبه.. جميله وقبيحه..

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved