Thursday 4th december,2003 11389العدد الخميس 10 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

9/3/1391هـ الموافق 4/5/1971م العدد 341 9/3/1391هـ الموافق 4/5/1971م العدد 341
اسألوني
خالد خليفة

س 1 لماذا اختفت «ما قل ودل» التي يعدها الأستاذ المسند؟
س 2 ما هو السبب في عدم مخاطبتك لسائليك باللغة العربية الفصحى لغة الضاد لغة القرآن المجيد؟
محمد الحميد الرياض
ج1 الأستاذ المسند مشغول بانارة الرياض وضواحيها، وسيعود لما قل ودل قريبا.
ج2 لأسرّي عن أنفسكم بنكتة من هنا ونكتة من هناك ولأن هناك ما يشبه العداوة بيني وبين سيبويه ونفطوية ومش عارف ايه.
واني أعدكم. فسأحاول ان أكون أبلغ من ذلك الذي قال لهم افرنقعوا.. عندما تكأكأوا عليه كتكأكئهم على ذي جنة.
س1 .........؟
س2 لماذا لا تسهب في اجابتك؟
صالح محمد السنيدي بريد الربيعة القصيم
ج1 العامل الأساسي لما ذكرت في سؤالك الأول أيها الابن البار الغيور هو عدم النضج الديني والفكري في بعضهم حتى انهم راحوا يتهاونون في تأدية الصلوات بالإضافة إلى سموم ينفثها بعض وسائل إعلامية منحرفة من خارج هذا البلد. واحب ان اطمئن وأبشر امثالك من شبابنا البررة ان معالي الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ وزير المعارف قد أمر بل وتبنى بنفسه إنشاء لجنة للتوعية الإسلامية تتبع الثقافة العامة بالوزارة، وقد جُنّد لهذه اللجنة علماء عاملون ودعاة حاذقون واعون لتوعية الشباب وغير الشباب بما تريده الصهيونية، أصل كل بلاء، لهذا الدين الحنيف وللمسلمين، واقول لك في ثقة واطمئنان ان النتائج ستكون حسنة جدا ان شاء الله والخير فيه وفي امته إلى يوم القيامة.
ج2 لم تخصص لي الجزيرة الا حيزا ضيقا. واظنني قد اسهبت في الاجابة. أليس ذلك كذلك؟!
س1 بعض من شبابنا، سعوديين وغير سعوديين، قد فتنوا بشرب الدخان مع انه مضر بالبدن وفي الصحة وفي الحال والدين أولا. فما رأيكم في الوسائل لتركه وما هي التوجيهات التي توجهونها إلى شبابنا المسلم المثقف؟
س2 بعض من شبابنا، سعوديين وغير سعوديين قد استهانوا بالصلاة مع العلم ان العلماء قد اجمعوا على ان من ترك الصلاة عمدا فهو كافر.. الخ.
عبدالرحمن العبدالله السيف بريدة
ج1 التدخين مضر جدا بالصحة. وحسب كل مدخن ان يعلم انه لا يمكن بيع علبة سجائر في أمريكا، المصدرة الرئيسية للسجائر الا بعد ان يكتب على كل «بكت» كلمة تحذير بأن التدخين مضر بالصحة. أما على ما يصدر إلينا فإنهم لا يكتبون ذلك. وترك التدخين من اسهل الأمور فقط قليل من الحزم وقوة الارادة. أما الدين فإنه يحرم كل شيء يضر بالصحة. والله أعلم.
وتوجيهاتي إلى شبابنا الإسلامي المثقف وغير المثقف هو ان يكونوا مسلمين حقا، ولن يكون ذلك إلا بالتمسك بديننا الحنيف.
ج2 للأسف يا بني، وربما والله اعلم من الناس من لا يشهد جمعة ولا جماعة بل لا يصلي أبدا ثم يتحدث عن الإسلام والمسلمين، وما نالهم من ذلك من هوان؟!
بيد انه في نفسه من أكبر الهادمين لهذا الدين. وتاركها عمدا كافر ويقول بعضهم انه يستتاب وإلا فيقتل اذا اصر. هكذا يقول فضيلة أستاذنا ثاني المنصور مشرف التربية الإسلامية برعاية الشباب مستندا إلى ما ذهب إليه ابن القيم رحمه الله.
س1 2 3 4 5 6.
مواطن كبير
ج1 الربع هم الذين اختاوا هذا العنوان «اسألوني» ولا يمكن ان يكون مسروقا، لأن السرقة لا تكون لشيء يعرفه كل الناس.
ج2 المسؤولون عن الحركة لم يألوا جهدا في الحد من هذه الأصوات المزعجة.
ج3 سؤال فيه بعض تحامل على التلفزيون فالواقع ان واقع كل البرامج ليست بايخة كما تقول.. «البايخة» كلمة الواقع هذه وبلع الريق، ونطق الأسماء نطقا غير صحيح، انت معي أم لا.
ج4 لا يا بني.. واحدة تكفي وفوق الكفاية لاسيما إذا انجبت.
5 شكرا.. ثروتي اعجابك وأمثالك. أما الأستاذ لقمان والأستاذ علي العمير فقد وصلا القمة في حين لا أزال عند السفح. أما تأثري بالبيئة واللهجة المحلية فهذا عائد إلى انني عاشرت القوم أكثر من أربعين يوما.. ثلاثون عاما بنجد يا بني.
ج6 .. لا يوه.. يعني ايوه ولا. هذا وقبلنا تحياتكم الفاترة مع الشكر مع تحياتنا الحارة الساخنة لكم.
الابن سليمان الصالح..
كدت والله أبكي يا بني وأنا أقرأ ما خطه قلمك.. ان في ما أزجيته لي من ثناء وتقدير ما يشدني اكثر إليكم.
كثيرون مثلك في شبابنا.. ومن أجل هذا فإنني واثق من شباب هذا البلد ومعتز به انه من خير شباب الأرض. واتحدى من يقول غير ذلك. نعم اتحدى كائنا من كان. أجل اتحداه وقد سافرت شرقا وغربا وشمالا وجنوبا.
أبوعمامة الرياض
الجزيرة تقدر لك كلماتك المشجعة كل التقدير. أما انا فإذا حبكت النكتة فلا أجيدها إلا بالعامية غير اني سأعمل ما وسعت حسب توجيهك متع الله بك.
الآنسات فلانة وفلانة وفلانة
شكرا لكن يا أمهات المستقبل. لقد كنت في أوروبا وأمريكا مؤخراً وعدت وأنا أشد ثقة بشبابنا وبكن «خاصة».. انتن عنوان مشرف لنا خاصة وللعرب والمسلمين عامة.أحلت كتابكن للأستاذ المعمر ووعد بأنه سيعمل على تخصيص حيز أكبر لباب «اسألوني» فاسألوه.«يرجو الأستاذ خالد خليفة ان تكون الأسئلة غير شخصية وان تكون من ورائها منفعة أو مصلحة للقراء».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved