Thursday 4th december,2003 11389العدد الخميس 10 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدرب المنتخب فاندرليم ينهي القطيعة مع الصحافة بحديث مثير لـ « الجزيرة »: مدرب المنتخب فاندرليم ينهي القطيعة مع الصحافة بحديث مثير لـ « الجزيرة »:
دورة الخليج هي البداية الحقيقية لي وللمنتخب وهدفي إعداد منتخب لألمانيا
40 لاعباً تحت نظري والمنافسات السعودية هبط مستواها كثيراً
من أجل المنتخب الوطني يجب التركيز على المهاجمين المحليين

* حاوره - سلطان الجلمود:
قال المدرب الهولندي فاندرليم مدرب المنتخب السعودي الاول انه اجتمع مؤخرا بالحارس الكبير محمد الدعيع بعد ان ابدى الاخير جهوزيته للعودة لصفوف المنتخب الاول معلناً أنه سوف يضمه لصفوف المنتخب الذي يستعد هذه الايام للمشاركة في كأس الخليج العربي لكرة القدم التي يحتفظ الاخضر بلقبها ويسعى للدفاع عنه في الكويت.
وشدد فاندرليم على ان اي مباراة يلعبها المنتخب في مشواره القادم خلال عام 2004 هي في غاية الاهمية، منوهاً من جديد كما يؤكد المسؤولون عن المنتخب دائماً الى ان ابواب المنتخب مفتوحة بغض النظر عن اعمار اللاعبين، ملمحاً الى انه يسعى الى انتخاب قائمة مفضلة تضم اربعين عاماً بامكان اي «منهم المشاركة» مع المنتخب.
وقال فاندرليم في حوار له مع «الجزيرة» انه لا يدري لماذا يبقى ناصر الحلوي احتياطياً في قائمة الفريق النصراوي مشدداً على ان مناف ابو شقير سيعود الى ناديه اذا لم يقدم ما يثبت كفاءته بعد العودة من الايقاف مبرراً عدم ضمه للهداف النصراوي عبدالرحمن البيشي بأن ذلك يعني ابعاد المشعل عن المنتخب!!
وامتدح فاندرليم قدرة الاتحاد «الشرائية» وقال ان وجود عشرة لاعبين في المنتخب من فريق واحد هو امر يسره كثيراً ويريحه في تنفيذ برامجه.. ونوه بما يقدمه آديموس مع الفريق الهلالي.. وقال ان لاعبي الفريق يضيعون الفرص امام المرمى في اشارة الى عدم مسؤولية آديموس عن نزيف النقاط الزرقاء في المرحلة السابقة، كما استغرب فاندرليم تأويل بعض الصحف لاحاديثه وقيام اخرى بكتابه اشياء لم يقلها على لسانه رغم انه لم يقلها بتاتاً.. وهنا تفاصيل الحوار:
* ينظر السعوديون لدورة الخليج المقبلة في الكويت على انها المحك الحقيقي لك ولفريقك الجديد فما هي توقعاتك لهذه المشاركة التي فاز منتخبنا بلقبها مرتين؟
أي مباراة نلعبها هي اختبار حقيقي لنا وليس دورة الخليج فقط ولا يخفى على الجميع ان السنة الميلاديه القادمة 2004م هي سنة مهمة جداً بالنسبة لنا فسنبدأ بالمشاركة في بطولة كأس الخليج المقبلة بالكويت ولدينا مباريات ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2006 وايضاً نهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين الشعبية وسنلعب في بولندا مباراة ودية هي الوحيدة التي ستكون خارج المملكة بالاضافة الى المباراتين الوديتين في مدينة الدمام واعتقد ان بطولة الخليج هي بداية المشوار لنا.
* وهل ترى ان فترة الاعداد بإقامة معسكر في مدينة الرياض لمدة خمسة ايام ثم معسكر آخر في مدينة الدمام كافيه لهذه البطولة؟
اعتقد انها كافية جداً لأننا في العام الماضي اقمنا معسكرات طويلة المدى وتمكنت خلالها من التعرف على اللاعبين عن قرب.
* يتساءل البعض عن اسلوب اختيار اللاعبين للمنتخب فناصر حلوي كمثال كيف يتم اختياره والاصرار عليه وهو احتياطي في فريقه؟
حلوي ليس احتياطياً على الدوام وسبق ان شارك في بعض المباريات ولا ادري ماذا جرى له فهو عندما كان يلعب معي كان يؤدي بطريقة وشكل جيد وأنا أجهل وجوده احتياطياً مع فريقه.
* أيضاً مناف ابو شقير الذي لم يشارك كثيراً بسبب الايقاف؟
نعم، توقف لمدة لا بأس بها وأنا أود ان أرى مستواه فإذا كان جيداً فسيتم اشراكه واذا لم يكن كذلك فسيعود الى ناديه وهذا ينطبق على الجميع.
* بدأت بالاستعانة بنجوم كبار في السن هل ذلك بداية للتخلي عن استراتيجية اعداد منتخب 2006م؟
لم اقل انني سأجدد المنتخب ولكن قلت سأنتقي العناصر المناسبة للمنتخب وقلت كما تذكر ان الباب مفتوح للجميع بغض النظر عن السن وعيني بالتأكيد على منتخب 2006م والعناصر التي تم اختيارها ستفي بغرض المشاركة في كأس الخليج.
* وهل ستتغير القائمة بعد كأس الخليج وتعود الى الاستراتيجية التي بدأت بها؟
كل الامور تتوقف على وضعية اللاعبين وادائهم واذا امكن ان اختار قائمة تصل الى أكثر من اربعين لاعباً فهذا شيء جيد ورائع!!
* ما رأيك في المدربين الهولنديين في المملكة؟
اعتقد ان آديموس مع فريق الهلال ويان مدرب الاتفاق يقومان بعمل جيد، وان كنت اعتقد ان الحظ لم يقف مع الاول وانا شاهدت العديد من المباريات لفريق الهلال اضاع خلالها العديد من الفرص رغم انها تهيأت للتسجيل وهنا اشير الى ان النادي قد لا يتمكن من شراء لاعبين بكثرة كالاتحاد فاذا كان لدى المدرب لاعبون جيدون ونجوم بوفرة فهذا بالتأكيد سيساعد على النجاح.
* وما ردك على المدرب آديموس عندما قال انه يتفوق عليك؟
اعتقد بأنه مسؤول عن تصاريحه ويجب ان يبرهن القول بالفعل واقول لا يليق بالمدرب ان ينتقد مدرباً آخر وأنا احترم جميع المدربين في العالم بمن فيهم آديموس واعتقد ان الحقيقة تتضح دائماً وسيعرف الجميع ما الحقيقة واذا لم يعرفوا فيكفي ان الله يعرفها.
* المهاجمون الاجانب خطفوا الاهداف والاضواء من السعوديين هل سيؤثر ذلك على مستقبل الكرة السعودية؟
لدينا مجموعة كبيرة كما قلت من الاجانب وقد كال لهم البعض المديح ويعود سر تألقهم الى الاعتناء بهم من الصفر الامر الذي يؤكد اهمية الاعتناء بالقاعدة وما حصل في السعودية نفس ما حصل في اسبانيا وفرنسا عندما تشتري مهاجماً يجب ان يكون على مستوى عال كما يجب ان يكون هنالك مقارنة بين اللاعب الاجنبي واللاعب السعودي لكي تتم مشاركة الافضل وعلى المدربين اشراك المهاجم السعودي أكثر فأكثر وباعتقادي ان غياب الهداف يؤثِّر نوعاً ما على مدرب المنتخب واللاعب وقد يكون التأثير على المدرب أكثر لعدم مقدرته على اختيار اللاعب الافضل!!
* التحفظ الاعلامي المبالغ فيه منكم جعل المعلومة الصحفية عن المنتخب غائبة عن المتابع للمنتخب؟
اذا اردتم ان تتحروا عن نشاط المنتخب فيجب ان تسألوا اين كان في الاتحاد السعودي لكرة القدم وستكون على بينة من الامر وأنا امتنعت عن اعطاء بعض التصاريح الى الصحافة في الفترة الماضية لأنني تحدثت بشيء وقرأت شيئاً آخر مختلفا عن ما تحدثت به وأعدت الترجمة فلم اجد ما قلته للاسف وانا سعيد بالتعامل مع الصحافة وتربطني صداقة كبيرة بالصحافيين ولكن عندما اعطي تصريحا يجب ان ينقله الصحفي بحذافيره ولا يأوّل ذلك على هواه وأنا سعيد باعطاء المعلومة الى الجمهور بالتأكيد.
* عودة الى اختيار اللاعبين.. عبدالرحمن البيشي تفوق بشكل مذهل الا ترى انه سيفيد الفريق الوطني؟
في العام الماضي كان من اول اللاعبين الذين تم استدعاؤهم الى المنتخب واذا قمت الآن باستدعائه فيجب ان اقول للاعب طلال المشعل عد الى ناديك ولا استطيع ان اقول انه يصلح للمنتخب الاولمبي لان لكل مدرب طريقته ورأيه الخاص ولا استطيع ان افرض ذلك عليه.
* ماهي ابرز السلبيات التي تراها مؤثرة على المنتخب ومسيرته؟
لا اعتقد ان هنالك سلبيات كثيرة، فالمسألة هي تأقلم فقط كما نتأقلم على الجو العام، واقول لك اننا تأقلمنا كثيراً نحن والمساعدون مع الفريق السعودي واعتقد ان السلبية الوحيدة التي اراها هي في شهر يونيو القادم حيث تقام البطولة الآسيوية التي تأهلنا لها وايضاً توجد لدينا في نفس الشهر مباراة في تصفيات كأس العالم.
وإن شاء الله نحقق الهدف في البطولة الاسيوية كما نحقق التأهل لكأس العالم واعتقد ان من المفترض ان تنقل المباراة الى وقت آخر اي في الشهر الذي يلي البطولة الآسيوية.
* هل ترى وجود «10» من نجوم المنتخب في ناد واحد هو لمصلحة المنتخب ام ضدها؟
هذا في مصلحة المنتخب لأن اللاعبين العشرة يلعبون في الاتحاد وهم متأقلمون مع بعض لأنهم يلعبون مع بعضهم البعض وبالتأكيد يوجد بينهم تفاهم كبير وسيفيدني ذلك كمدرب للمنتخب عندما يوجد لدي مجموعة كبيرة متفاهمة من اللاعبين واعتقد ان المنتخب سيستفيد كثيراً من ذلك.
* بكل صراحة كيف ترى المنافسات السعودية؟
اعتقد ان مستوى المباريات في هذا الموسم انخفض كثيراً عن الموسم الماضي واعتقد ان تغيير المدربين اثَّر كثيراً على مستوى الفرق وأنا الاحظ ان تغيير المدربين في الدوري السعودي مشابه لتغيير الطقس!! وانا كمدرب اتيت الى المملكة في الموسم الماضي وهذه السنة كافية لكي اعرف اللاعب وان يتأقلم معي ولكن عند تغيير المدرب سيؤثر ذلك على اداء اللاعبين والعكس صحيح.
* وماذا عن عودة الحارس الدولي محمد الدعيع الى المنتخب؟
لقد قمت بالاجتماع معه ودار بيننا حوار مفيد وجاء هذا الاجتماع بعد ان علمت انه ابدى جهوزيته للعودة الى صفوف المنتخب وسأقوم بضمه في الايام القادمة حيث اتفقنا على ذلك وقلت له سأستدعيك عند الحاجة اليك وتفهم ذلك وكما قلت لك فان الباب مفتوح للجميع.
* ماذا عن معسكر هولندا الذي اقيم بداية الصيف ولم يستفد منه؟
كان المهم في المعسكر هو جمع اللاعبين للتمارين واخذهم الى مكان مختلف وان اراهم عن قرب وهم جاءوا من انديتهم بعد ان تمتعوا بإجازة قصيرة كما تعلم وكانت الاستفادة الصحيحة والذهنية مفيدة في ذلك المعسكر قبل الدخول في التصفيات الآسيوية التي تأهلنا من خلالها للنهائيات.
* وماذا عن المباريات الودية بعد ان سمعنا انه تم الاعتذار عن لعب بعض المباريات القوية؟
عند قدومي لم يكن هنالك اي برنامج لخوض اي مباراة ودية فقمت بمخاطبة فرق المانيا وانجلترا لاقامة مباريات ودية وكان جوابهم بأنهم موافقون على ذلك في العام 2006!!
* وكيف كانت تجربة اليخاشاين التي خسرها المنتخب امام فريق مغمور وحقق اول فوز دولي له؟
اخذنا لاعبين الى سويسرا وهي المرة الاولى التي يذهب فيها بعضهم الى اوربا وهذا امر مفيد لهم من الناحية الذهنية والنفسية وهذه امور مهمة بالتأكيد وأما المباراة فكانت جيدة وفيها اضاع المنتخب العديد من الفرص وكان من المفترض ان تكون النتيجة 4/1 لصالح السعودية ولكن هذا حال الكرة!!
* بعد متابعتك لمباريات الدوري السعودي هل تعتقد ان الحضور الجماهيري اثر على مستوى الفرق؟
اعتقد ان الجمهور جزء من اي لعبة خاصة كرة القدم لأنها متعة للجمهور وان لم اشاهد جمهوراً غفيراً الا في مباريات قليلة جداً مع الاسف وعلى سبيل المثال اذا ذهبت الى جدة تلاحظ ان الاتحاد عندما يلعب مع فريق ند له لا يتواجد أكثر من خمسة آلاف ومن المفترض ألا يقل الحضور عن ثلاثين الفاً!!
* ظهر التحكيم بصورة لم ترض المسؤولين في الاندية ما رأيك بذلك؟
الانسان يظل متعلماً على الدوام والبشر يخطئون ولولا الحكم لما استطعنا ان نلعب وبالتأكيد عندما يطلق الحكم صافرة النهاية تجد فريقاً مسروراً والآخر حزيناً وبلا شك يجب ان يتطور الحكم السعودي حاله حال أي شخص في مجال آخر!!
* كيف ترى مستوى المحترفين الاجانب في الدوري السعودي؟
باعتقادي ان الغالب منهم جيدون واستطاعوا تقديم مستويات كبيرة ولكن للاسف يوجد قليل منهم لم يقدموا شيئاً وكان اللاعب السعودي افضل منهم بمراحل.
* كيف وجدت مستوى المنتخب اثناء المشاركة في التصفيات الآسيوية الاخيرة؟
اعتقد ان المنتخب استطاع في تلك التصفيات ان يحقق الفوز في جميع المباريات وأنا ممتن كثيراً للاعب على المستوى الذي قدموه حيث كانت لديهم عزيمة قوية على تحقيق الفوز وهذا ما حدث بفضل الله.
لقطات
* قام بترجمة الحوار الأستاذ عادل كساب.
* اكد فاندرليم ان القائمة التي اختارها حالياً هي الافضل.
* قال ان المشكلة في الدوري السعودي هي تغيير المدربين وان هنالك دراسة اجريت في المانيا على المدربين على مدى 25 سنة فوجدوا ان نسبة كبيرة من الذين تم الاستغناء عنهم كانوا مفيدين فنياً.
* قدم شكره لجريدة «الجزيرة» وقال ان هذا اول حوار بعد امتناعه عن الاحاديث الصحفية وذلك لثقته بهذه الجريدة.
* تمنى ان يعود الجمهور السعودي الى المدرجات لأن ذلك سيطور الكرة.
* أكد ان ابواب المنتخب مفتوحة الى جميع اللاعبين.
* أشاد كثيراً بفريق الاتحاد والخطوات التي يقوم بها من حيث شراء اللاعبين.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved