Thursday 4th december,2003 11389العدد الخميس 10 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سلط الضوء على أعمال المهرجان الأول لرعاية المعوقين.. د. النملة: سلط الضوء على أعمال المهرجان الأول لرعاية المعوقين.. د. النملة:
نتطلع لإنشاء مجلس أعلى لشؤون المعاقين
أكثر من 86 ألف معاق تصرف لهم وزارة العمل 388 مليون ريال سنوياً

  * الرياض - عبد الله العماري
أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية د. علي النملة أن الوزارة تتطلع لانشاء مجلس اعلى لشؤون المعاقين.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده معاليه بمقر الوزارة صباح أمس لالقاء الضوء على أعمال المهرجان الاول لرعاية المعوقين وتأهيلهم المزمع اقامته - بمشيئة الله تعالى - تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - حفظه الله - والذي سيفتتح اعماله صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز «ولي العهد» يوم الثلاثاء 22/10/1424هـ بمقر جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض تحت شعار «لنجعل من الاعاقة انطلاقة».
وبين معالي الوزير النملة في المؤتمر الاهداف التي يسعى اليها المهرجان، ومنها التعريف بالاعاقات وانواعها، واسبابها، وطرق الوقاية منها، وعلاجها، والحد من آثارها اضافة الى تسليط الضوء على حقوق المعوقين وواجباتهم واساليب التعامل معهم لدمجهم في المجتمع بما يكفل تغيير النظرة السائدة تجاههم بأن يعاملوا كبقية افراد المجتمع دون تمييز، كما اوضح معالي الدكتور النملة في معرض اجابته عن احد الاسئلة الموجهة اليه ان الجهود المبذولة في خدمة المعوقين من قبل القطاعين العام والخاص، ومن قبل الجهات الخيرية والتطوعية سوف تصب جميعها بوصفها روافد تدعم الجهود المنتظرة من المجلس الاعلى لشؤون المعوقين الذي نص نظام رعاية المعوقين الصادر بالمرسوم الملكي رقم «م/37» وتاريخ 23/9/1421هـ على انشائه من جميع القطاعات المعنية بخدمات المعوقين ورعايتهم وتأهيلهم وتعليمهم وتدريبهم بحيث تعمل جميع المؤسسات الحكومية والخيرية والاهلية تحت مظلة المجلس ووفق الاهداف المرسومة له.
واكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية ان الدولة لا تألو جهدا في سبيل تطوير الخدمات المقدمة للمعوقين والارتقاء بها ابتداء من التوعية والتثقيف والارشاد الصحي قبل الزواج وبعده وأثناء فترة الحمل وانتهاء بالمراكز الايوائية التي تستقبل شديدي الاعاقة والتي يبلغ عددها ستة وعشرين مركزا منتشرا في مختلف مناطق المملكة وتؤوي ما يربو على 6500 معوق ومعوقة الى جانب المراكز الاهلية والخيرية التي تساند الوزارة في جهودها في هذا المجال.
وحول الاعانات المقدمة للاسر التي ترعى معوقيها لديها قال معالي الوزير ان النية الآن تتجه الى تقليص الاعداد المستفيدة من هذه الاعانات عن طريق تقليل حالات المعوقين بواسطة التوعية والتثقيف الصحي من قبل الدولة في مختلف اجهزتها وقطاعاتها.
مشيرا في الوقت ذاته ان مجموع هؤلاء المعاقين ستة وثمانون الفا ومئتان واربعة معاقين ومعاقة تصرف لهم الوزارة ثلاثمائة وثمانية وثمانين مليون ريال سنويا.
وبين معاليه ان نسبة البطالة المعلنة مؤخرا تشمل المعاقين المؤهلين لسوق العمل موضحا في نفس الوقت ان النظام يلزم المنشآت التي لديها اكثر من خمسين عاملاً بتوظيف 2% من عمالتها من المعاقين.
واختتم معالي الوزير المؤتمر بدعوة جميع قطاعات المجتمع للمشاركة في المهرجان والاسهام في انجاحه بالوصول الى تحقيق الاهداف النبيلة التي يسعى اليها مؤكدا ان الرعاية السامية الكريمة له تعكس مقدار الاهتمام والعناية بالمعوقين والجهات المعنية برعايتهم من قبل قيادتنا الرشيدة ايدها الله متمنيا النجاح للمهرجان وللعاملين والمشاركين فيه.
وحضر المؤتمر عوض بن بنيه الردادي - وكيل الوزارة للشؤون الاجتماعية - ومطلق بن مطلق الحنتوش - وكيل الوزارة المساعد للرعاية الاجتماعية، وعوض بن علي الجميلي - رذيس اللجنة الاعلامية - وعدد من القائمين على المهرجان وحضره مجموعة من الصحفيين وقد عقد المؤتمر بمقر الوزارة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved