Thursday 4th december,2003 11389العدد الخميس 10 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة
الأميرة لطيفة بنت ثنيان ترعى مهرجان «لست وحدك» التوعوي بجدة

* جدة نانا السقا:
تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد آل سعود رئيسة مركز جمعية الأطفال المعوقين بجدة أقامت الجمعية يوم أمس الاربعاء مهرجاناً لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم في برنامج توعوي إرشادي اطلق عليه اسم «لست وحدك».
حيث بدأ المهرجان في الساعة الرابعة مساء واستمر حتى الساعة العاشرة مساء. وتضمن المهرجان عدداً كبيراً من الانشطة الخاصة لكافة أنواع الاعاقات منها الأنشطة الطبية العلمية والأنشطة التعليمية الترفيهية والانشطة الرياضية.
وشارك في المهرجان جميع الجهات والمراكز والمعاهد سواء كانت حكومية أو أهلية ذات العلاقة.
وعن اسباب تبني الجمعية لهذا البرنامج قال الدكتور «زهير عبدالرحيم ميمني مدير مركز الجمعية بجدة» ان الجمعية تبنت هذا المهرجان بهدف التركيز على دور القطاع الخاص وفتح السبل امامه للمشاركة في دعم هذه الأهداف الإنسانية والاجتماعية والوطنية وتتمثل مشاركة هذا القطاع هنا في العديد من الشركات والمؤسسات التي أبدت اهتماماً كبيراً بالمهرجان وقدمت مشاركات مادية وعينية تجزى عليها خيراً».
وعن سبب انشاء مركز (لست وحدك) قالت سمو الأميرة لطيفة ل«الجزيرة»: إن هذا المركز هو مركز اجتماعي توعوي إرشادي لمساندة ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم يختص بطرح المشكلات والصعوبات التي تواجههم في حياتهم الاجتماعية وحلها عن طريق الاستعانة بالجهات المختصة في مجال تقديم الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية، وحيث ان بزيادة تعقيدات الحياة أصبح ذوي الاحتياجات وأسرهم يواجهون الكثير من المشكلات الاجتماعية والتي قد تؤدي الى مشكلات نفسية لا يستطيعون البوح بها لأقاربهم أو تحملها وحدهم ومن هذا المنطلق أصبح من الضروري إنشاء مركز متخصص يعنى بتقديم الدعم اللازم لهم كل حسب حاجته مع التأكيد على السرية والخصوصية التامة..».
هذا وتضمن المهرجان انشطة طبية علمية شملت أربع محاضرات هي الاعاقة واسبابها والوقاية منها للدكتور محمد فواز الفقير ومحاضرة القدرة العقلية وسبل تنميتها عند الاطفال للدكتور ميسرة طاهر ومحاضرة الاستطبابات الجراحية عند الاطفال المعاقين للدكتور روحي ياسين ومحاضرة الصلابات عند الاطفال المعاقين وكيفية علاجها للدكتور محمد جان.
كما احتوى المهرجان على معرض الأجهزة الطبية التي شاركت فيه شركات متخصصة للاجهزة الطبية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
وتضمن المركز ايضا الانشطة التعليمية التي اشتملت على مهارات حرفية وورش عمل ومسابقات وجوائز وركن خاص لمركز جدة للعلوم والتكنولوجيا وركن للتلوين وركن مسرح العرائس وركن للقصة وغيرها من الاشياء الترفيهية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
كما شاركت العديد من الجهات ومراكز الخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في المهرجان مثل مستشفى عبداللطيف جميل ومركز الطفولة السعيدة ومركز جدة للتوحد ومركز جدة لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز الخطوة الأولى.
وتضمن المهرجان ايضا أنشطة ترويحية شملت مشاركة بعض شركات التغذية وبعض شركات المأكولات الخفيفة وبعض شركات الالعاب.وتجدر الاشارة إلى أن مركز جمعية الأطفال المعوقين بجدة هو أحد خمسة مراكز تابعة للجمعية تقع في كل من الرياض ومكة والمدينة والجوف وتدار من قبل مجلس إدارة مكون من مجموعة من رجال المجتمع الخيرين يترأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved