Thursday 4th december,2003 11389العدد الخميس 10 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إيطاليا تستضيف لقاءً لمانحي المعونات للفلسطينيين إيطاليا تستضيف لقاءً لمانحي المعونات للفلسطينيين
استبعاد الحوار الفلسطيني الإسرائيلي خلال المؤتمر الأوروبي المتوسطي

* نابولي رويترز:
تضاءلت الآمال في حوار فلسطيني إسرائيلي مباشر اثناء مؤتمر وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ودول البحر
المتوسط بعد ان قال وزير خارجية إسرائيل يوم الثلاثاء انه لا يتوقع الاجتماع مع نظيره الفلسطيني.
ومن ناحية اخرى قاطع عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية المؤتمر احتجاجا على تعليقات ادلى بها نائب رئيس الوزراء الايطالي جيانفرانكو فيني اثناء زيارة لإسرائيل مؤخرا.
ويهدف المؤتمر الذي يجمع 27 دولة إلى اقامة شراكة بين الاتحاد الاوروبي ودول جنوب البحر المتوسط لكن خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد قال انه يأمل في اقامة حوار ايضا بين الجنوب والجنوب، واضاف سولانا قائلا في الجلسة الافتتاحية «العملية تحمل الامل في اقامة روابط بين دول جنوب البحر المتوسط من خلال علاقات بين الدول العربية وإسرائيل وبين إسرائيل والدول العربية» على حد قوله.
وتضاءل الامل في حوار فلسطيني إسرائيلي اثناء المؤتمر بعد ان استبعد وزيرالخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم عقد اجتماع ثنائي مع نظيره الفلسطيني نبيل شعث، وقال شالوم «لا اعتقد اننا سنعقد هذا الاجتماع اثناء هذا المؤتمر».
وكان شالوم يتحدث بعد محادثات مع وزير الخارجية الاردني مروان المعشر، ومن المقرر ان يكون اجتمع امس مع وزير الخارجية المصري احمد ماهر، وكان فيني قد اثار غضب الدول العربية الشهر الماضي ودفع موسى إلى اتخاذ قرار مقاطعة المؤتمر عندما زعم ان إسرائيل تبني سورا امنيا للدفاع عن النفس في الضفة الغربية في حين ان هذا السور يغتصب مساحات شاسعة من الاراضي الفلسطينية ويضمها إلى إسرائيل .
واعترف وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني بان المؤتمر لم يكن على مستوى التوقعات منذ انشائه عام 1995م لكنه قال ان الحاجة اليه الان اكبر من اي وقت مضى في ظلال صراع الشرق الاوسط وحرب العراق.
واضاف فراتيني قائلا «اننا نفتتح مؤتمرا تعلق عليه آمال كبيرة لان المنطقة تحت ظلال التوتر وعدم الاستقرار وعدم الامن» وفي وقت سابق قال فراتيني ان ايطاليا ستستضيف مؤتمراً لمانحي المعونات للفلسطينيين في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وأكدت المتحدثة باسمه ان المؤتمر سيعقد في روما في العاشر والحادي عشر من ديسمبر كانون الاول لكنها لم تذكر تفاصيل.
ووافق المنتدى البرلماني الاورو- متوسطي يوم الثلاثاء على هيئة برلمانية جديدة من 240 نائبا نصفهم من اوروبا والنصف الاخر من دول البحر المتوسط.
ويجمع المؤتمر الاورو-متوسطي دول الاتحاد الاوروبي الخمس عشرة و12 دولة في حوض البحر المتوسط هي الجزائر ومصر والاردن ولبنان والمغرب والسلطة الفلسطينية وسوريا وتونس وتركيا وقبرص ومالطا وإسرائيل.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved