Wednesday 3rd december,2003 11388العدد الاربعاء 9 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السهل الممتنع السهل الممتنع
مليونيرات عاطلون!!
صالح السليمان

استحوذت الصفقة الاتحادية المزدوجة الاخيرة المسماة صفقة القرن! (بسبب سعرها الخيالي) على اهتمام الرأي العام الرياضي.. وبرأيي فإنها صفقة تاريخية وناجحة بكل المقاييس بالنسبة للقادسية.. وأظن أن الأندية الأخرى أصيبت بالغيرة من القادسية وتتمنى ان يلتفت منصور البلوي الى لاعبيها اذا كان سيدفع لها بتلك الاريحية والبذخ الخيالي.
* وعقب ابرام هذه الصفقة صدرت ردود فعل متباينة.. منها تحفظ البعض على كثرة الصفقات الاتحادية واستمرار تجميع اللاعبين بحجة ان ذلك سيكون وبالا على الكرة السعودية وفي غير مصلحة الرياضة المحلية!.. وقد اعتمد هؤلاء في حججهم على جانبين:
* ان تجميع لاعبي المنتخب وتكديسهم في فريق واحد سيكون سببا في القضاء عليهم حيث سيتم تهميش بعضهم ووضعهم في دكة الاحتياط مما سيؤدي الى تآكل لياقتهم البدنية والذهنية والفنية وتقهقر مستوياتهم.. وهذا رأي وجيه ولكني أرى عدم الطرق المستمر لهذه النقطة لان المعني بالامر اتحاد الكرة فهو لا تفوته مثل تلك الملاحظات ويعرف الاصلح للكرة والمنتخب.. فإذا رأى ان هناك ضرورة للتدخل فسيعمد الى سن بعض التشريعات الوقائية مثل تحديد سقف اعلى لعدد اللاعبين المسموح بانتقالهم لكل ناد في الموسم الواحد.. اما نادي الاتحاد فلا ذنب له فهو يمارس حقوقه كأي ناد فيعقد صفقاته تحت مظلة أنظمة الاحتراف ولم يكسر هذه الانظمة أو يخالفها.
* المحذور الثاني فهو توجس البعض من ان تجميع لاعبي المنتخب في فريق واحد سيقتل روح المنافسة ويجعل الاتحاد في برج عاجي وحده.. ورأيي أن هؤلاء يبالغون في التشاؤم فبوجود ناد كالهلال بعراقته وجماهيريته وزعامته لن يتمكن أي ناد من احتكار القمة وحده.. خصوصا ان الهلال بدأ مؤخراً يعيد بشكل جيد ترتيب قاعدته الكروية من خلال عرابها سمو الأمير بندر بن محمد.
لماذا سجلت في الشباب؟!
* في إحدى مناسبات العيد التقيت بأحد أبناء اقاربي وهو (عبدالعزيز العنقري) حدث صغير السن لا يتجاوز الرابعة عشرة من العمر.. وقد فوجئت انه منتسب للوسط الرياضي كلاعب كرة والمفاجأة الثانية انه منضم لبراعم نادي الشباب رغم انه هلالي الميول.. ووالده الدكتور سلطان العنقري ليس صاحب اهتمامات كروية.
* وسألت عبدالعزيز عن سر تسجيله بالشباب مع انه يشجع الهلال؟.. فقال لأن الشباب قريب من منزلنا (الروضة).. واضاف وادارة الشباب تعتني بالناشئين ويهتمون حتى بمسيرتنا التعليمية.. ويتواصلون بانتظام مع المدارس لمتابعة مستوياتنا الدراسية.. ويتشددون بشأن الدراسة حتى يصل إلى منع اللاعب عن التمارين إلى ان يتحسن مستواه الدراسي!..
* إذن الشبل الموهوب عبدالعزيز اضطر للالتحاق بالشباب للبعد المكاني لنادي الهلال فضلا عن السمعة الشبابية في رعاية النشء.. وقديما صرحت شخصية هلالية ان الهلال بصدد إنشاء ملاعب في بعض احياء الرياض لاعطاء فرصة للبراعم والناشئين لأداء تدريباتهم.. واتضح انه تصريح استعراضي ومجرد فكرة لن يكتب لها النور.. فالهلال عاجز حتى الان عن إنشاء ملعب ثالث بجوار النادي فضلا عن انشاء ملاعب في احياء بعيدة.
الاستعانة بالأجنبي شرُّ لا بد منه
حسب تحقيقات اجرتها بعض الصحف تباينت الاراء بشأن الاستعانة بالحكم الاجنبي بين مؤيد ورافض.. ولكنها آراء تفتقد احيانا للمصداقية فهناك من استغلها لتسجيل موقف.. فعندما يقول شخص يستفيد من التحكيم انه يؤيد استقطاب الحكم الاجنبي فهي مناورة وقتيه واستغلال للاستطلاع للظهور بمظهر المتضرر من التحكيم المحلي.. وهو يدلي برأيه لأنه على قناعة انه لا يقدم ولا يؤخر في المسألة.. فإذا كان الحكم الاجنبي سيحضر فلن يمنعه رفضه له.. وان كان لن يأتي فلن تجدي مطالبته به.. لذا لا يتردد مثل هؤلاء في طرح آراء مضللة لتحقيق مكاسب عاجلة.
* المتحفظون على الاستعانة بالاجنبي يبررون ان في ذلك تجاوزات وقفزا على مشكلة التحكيم الحقيقية ويخشون ان يحجب حضور الاجنبي مشكلة التحكيم الاصلية وأسباب اهتزازه.
* وأنا اتفق معهم في ذلك ولكن اعتقد اننا بحاجة إلى الحكم الأجنبي على الأقل في الوقت الحالي كمسكن وتجربة جديدة ستكون لها ايجابياتها.. وبالطبع ينبغي ان لايصرفنا هذا عن تلمس علة التحكيم الحقيقية ومعالجتها.. فالتحكيم الآن مثل انسان مصاب بورم خبيث فيعطى مسكن لتهدئة الألم تأهبا لاسئصال الورم.. وهو ما ينطبق على التحكيم فأهلا بالحكم الاجنبي (كمسكن) على الا يثني المسؤولين عن (سن مشارطهم) لاستئصال (الورم الاسود) الذي ينخر في جسد التحكيم لدينا..
الدعيع ثروة كروية
* ما تردد عن عزم مدرب منتخبنا استدعاء حارس القرن الآسيوي العملاق محمد الدعيع للمنتخب.. اثار حفيظة بعض الكتبة الذين يتعاملون مع المنتخب وكأنه اقطاعية خاصة بهم وبأنديتهم.. هم من يسمحون بضم لاعب وهم من يرفضون غيره.. ويعتقدون ان تشكيلة المنتخب يجب ان تمر من تحت ايديهم وبموافقتهم!.. لذا ثارت ثائرتهم من احتمال ضم الدعيع بحجة ذلك قد يؤثر على ثقة حراس المنتخب بأنفسهم!.. ولا ادري كيف يقدمون مصلحة لاعبيهم على مصلحة المنتخب؟ وهل تعصبهم لأنديتهم أفقدهم القدرة على التفكير الصحيح فجعلهم يعتقدون ان المنتخب هو معسكر لاعداد الحراس واللاعبين لانديتهم؟! أم انهم يشترطون عودة الدعيع للطائي ليوافقوا على استدعائه؟!.
* وآخر يحذر من ضمه بحجة انه من منتخب مونديال 2002م وكأن الوصول للمونديال عار متجاهلاً ان معظم لاعبي المنتخب حاليا هم من منتخب المونديال.. والدعيع أولى بالمشاركة خصوصا انه افضل لاعب خدم منتخب بلده والاكثر انجازات معه!.. والمنتخب يبحث عن اللاعب الجاهز والأفضل مستوى بغض النظر عن اي اعتبارات اخرى.. خصوصا ان الحراسة تبعث القلق في المنتخب.. إذا استثنينا زايد كحارس جيد رغم اهتزاز مستواه مؤخراً.. والدعيع ثروة من الخطأ تبديدها والتفريط بها.. فمثله يصعب تكراره.. ولازال بسن النضج الكروي وبإمكانه البقاء في الملاعب الى ثمانية أعوام قادمة.. ولكن مع كل هذا لست أؤيد استدعاءه حاليا للمنتخب.. وارى تخصيصه للمنافسات القارية.. وتمنح الثقة لغيره في المسابقات الخليجية والعربية.
ضربات حرة
* إذا كانت الدول المشاركة في مونديال بالشباب تتمتع بحق البث الارضي لمبارياتها الا السعودية.. فهذه والله قاصمة الظهر وإهانة ما بعدها إهانة.. بل حتى يقال: ان هذا يحدث في بطولة الاندية العربية.
* أمانة الاتحاد العربي تواصل مجاملتها للاندية المصرية فلاعبون سعوديون يوقفون بسبب حكم مصري.. وحكم سعودي يوقف بسبب لاعبين مصريين.
* أحد أعضاء لجنة الانضباط برر عدم ايقاف المصري حازم امام لعدم مشاهدتهم أي اعتداء!.. اذن لماذا تم ايقاف الحكم خليل جلال..؟
* اذا كانوا لم يشاهدوا اي اعتداء مصري على الحكم فما هو الاعتداء الذي شاهدوه من الجابر؟!
* يطلبون تأجيل مباراتهم (المحلية) بحجة غياب لاعبي المنتخب!!.. وكأن الاندية الكبيرة لم تقدم نجوماً اكثر للمنتخب ومتناسين تضحية نادي الشباب الذي يفتقد لعدد ضخم من اللاعبين منذ مدة طويلة.. ومتجاهلين ان عدداً من بطولاتهم تحققت بغياب دوليي الفرق الآخرى!.. واقترح تسريح لاعبيهم فهم لا يهشِّون ولا ينشِّون في المنتخب.. وفكة من أشعب غنيمه.
* لو كان المهاجم الواعد عيسى المحياني لاعبا قدساويا لما افلته الداهية جاسم الياقوت للاتحاد باقل من عشرين مليون ريال!!..
* البلوي سيعوض التكلفة الضخمة للاعبي القادسية باستقطاب محياني الوحدة بسعر زهيد جداً.
* اذا كان الوحداويون سيطلقون سراح المحياني للاتحاد بمليوني ريال.. فأعتقد أن الهلال والأهلى لديهما القدرة على دفع هذا المبلغ لاستقطاب اللاعب ولكن يبدو ان بعض الوحداويين يرغبون في حسم الصفقة بسرعة للاتحاد لاسباب مجهولة!!..
* قال لي شخص: أنا أعرف نتيجة الهلال من (شارة النهاية للمباراة)! قلت كيف؟ قال إذا اعطى المخرج لقطة بعيدة للملعب واستعرض اسماء فريق النقل بسرعة عرفت ان الهلال هو الفائز.. قلت هذا ما ألاحظه وهي تستحق ان يخصص لها نصف عمود.
* لا زال الهلال يفوز بشق الانفس وطلعة الروح.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved