Wednesday 3rd december,2003 11388العدد الاربعاء 9 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في لقاء يعقد السبت القادم بمجلس الغرف في لقاء يعقد السبت القادم بمجلس الغرف
رجال الأعمال يبحثون سبل المشاركة في إعمار العراق مع مساعد وزير التجارة الأمريكي

* الرياض - الجزيرة:
يعقد بمقر مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية يوم السبت المقبل اللقاء المرتقب بين رجال الأعمال السعوديين ومساعد وزير التجارة الأمريكي وليام لاش الذي سيزور المملكة خلال الأسبوع المقبل، وسيبحث الجانبان سبل مشاركة القطاع الخاص السعودي في مشروعات إعادة الإعمار بالعراق إلى جانب تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية.
مصدر مسؤول بمجلس الغرف السعودية قال إن مساعد الوزير الزائر سيتولى الإجابة على كافة الاستفسارات الموجهة من قبل رجال الأعمال السعوديين في هذا الصدد.
وأوضح المصدر أن اللقاء سيكون فرصة أيضاً للمستثمرين السعوديين للتعرف من خلال مساعد الوزير الأمريكي على المشروعات المتاحة في كافة القطاعات الاقتصادية، مشيراً إلى أن الاجتماع إلى المسؤول الأمريكي سيكون فرصة أيضاً لمناقشة سبل تفعيل التجارة مع الولايات المتحدة الشريك التجاري الأول للمملكة بما يؤدي إلى تجاوز تداعيات الحادي عشر من سبتمبر.
وكان حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ أكثر من 6 ،80 مليار ريال خلال العام 2000م، بلغت صادرات المملكة منها أكثر من 8 ،58 مليار ريال ومستورداتها نحو 22 مليار ريال. وشهد العام التالي 2001م تراجعاً حاداً للتجارة بين البلدين إلى ما قيمته نحو 3 ،67 مليار ريال حيث انخفضت صادرات المملكة إلى ما قيمته 5 ،46 مليار ريال، كما سجلت المستوردات من الولايات المتحدة تراجعاً طفيفاً إلى ما قيمته نحو 8 ،20 مليار ريال.
يشار إلى أن مجلس الغرف السعودية يولي اهتماماً كبيراً بمشروعات إعادة الإعمار في العراق التي تقدر ببلايين الدولارات، حيث يجري مشاورات على أعلى المستويات لبلورة مقترحات عملية لتنسيق مشاركة رجال الأعمال السعوديين في واحد من أكبر البرامج الاقتصادية بالمنطقة، ومن المؤمل من خلال اللقاء المرتقب التوصل إلى صيغة عملية تضمن المشاركة الفاعلة لقطاع الأعمال السعودي في خطط إعمار العراق التي تحظى باهتمام واسع داخل المملكة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved