Wednesday 3rd december,2003 11388العدد الاربعاء 9 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد موافقة التجارة والمالية ومؤسسة النقد بعد موافقة التجارة والمالية ومؤسسة النقد
إدراج وتداول أسهم شركة جرير للتسويق منتصف ديسمبر الجاري

* الرياض - حازم الشرقاوي:
وافقت لجنة الإشراف المكونة من مؤسسة النقد ووزارة التجارة ووزارة المالية على إدراج شركة جرير للتسويق في النظام الآلي لمعلومات الأسهم والبدء في تداول أسهم الشركة ابتداء من يوم الاثنين الخامس عشر من شهر ديسمبر الجاري بعد أن أتمت الشركة عامين ماليين وفقاً للنظام الأساسي للشركة ونظام الشركات.
ويتوقع أن يؤدي إداج الشركة في نظام تداول إلى المساهمة في توسيع قاعدة المساهمين بشركة جرير.
وكانت شركة جرير قد تحولت من شركة عائلية إلى شركة مساهمة مغلقة برأس مال 240 مليون ريال من خلال الإكتتاب الخاص عام 2000 عندما قامت بعرض وبيع 92 ،1 مليون سهم بواسطة بنك الخليج الدولي المستشار المالي للشركة.
وأوضح محمد العقيل رئيس مجلس إدارة الشركة أن الشركة استطاعت تحقيق نمو كبير في حركة المبيعات بلغت 411 مليون ريال في عام 2000 ووصلت إلى 485 مليون ريال و541 مليون ريال للعامين 2001م و2002 على التوالي ومن المتوقع أن يصل حجم المبيعات لعام 2003م إلى 659 مليون ريال.
وقال إن هذه النتائج انعكست على صافي الدخل الذي حققته الشركة وذلك من 69 مليون ريال العام 2000 إلى 80 مليون ريال العام 2001م ثم إلى 95 مليون ريال العام 2002م.
ويتوقع أن يصل صافي الدخل إلى 113 مليون ريال هذا العام إن شاء الله.
مشيراً إلى أن الشركة قامت بتوزيع أرباح على مساهميها منذ تحويلها بلغت 9 ريالات و14 ريالاً و17 ريالاً للأعوام 2000، 2001م، 2002م على التوالي ويتوقع أن تقوم الشركة بتوزيع أرباح بنحو 20 ريالاً للسهم الواحد عن العام الحالي 2003م.
وتوقع العقيل أن تنمو مبيعات شركة جرير خلال الفترة من 2003م بمعدل 17 في المائة سنوياً بسبب التوسع في عدد المعارض في المملكة وباقي دول مجلس التعاون الخليجية. وأن تتراوح نسبة الأرباح الموزعة بين 70-80 في المائة من صافي الدخل مستقبلاً.
وتعد شركة جرير للتسويق من كبرى الشركات الرائدة في مجال توزيع المستلزمات المدرسية والمكتبية والكتب وأجهزة الحاسب الآلي ومستلزماته داخل السعودية بالإضافة لدخولها لسوق دول مجلس التعاون الخليجي.
وينبثق عن الشركة الأم مكتبة جرير المختصة بالبيع بالتجزئة، وقسم آخر للبيع بالجملة.
وتعمل مكتبة جرير من خلال 15 معرضاً و5 مكاتب لمبيعات المؤسسات بينما يعمل قسم الجملة من خلال 6 معارض و7 مكاتب للبيع المباشر.
وحرصت الشركة منذ إنشائها على الشفافية الكاملة من خلال لجنة تدقيق أكثر أعضائها من خارج العائلة.
وتؤكد المقارنة التي قام بها بنك الخليج الدولي المستشار المالي لشركة جرير للتسويق لأداء الشركة مع إداء الشركات العالمية التي تعمل في نفس المجال مثل: بارنز أند نوبل وستابلز تفوق شركة جرير في الكثير من المعايير مثل البيع للمتر المربع وانتاجية الموظف وهامش صافي الربح، والعائد على السهم، والأرباح الموزعة حيث أكدت تلك المقارنة استعداد شركة جرير للمنافسة العالمية والمتوقعة عند انضمام السعودية لمنظمة التجارية العالمية.
واستطاعت الشركة تطوير علاماتها التجارية المسجلة وهي مكتبة جرير (Jarir Bookstore)، روكو (ROCO RM)، ورويال فالكون (Royal Falcon TM).
وقد تنامى قسم البيع بالتجزئة بمعدل 18 في المائة في العام على مدار العامين الماضيين ويشكل نسبة 76 في المائة من مبيعات الشركة عن العام 2002م.
وتسير الشركة قدماً نحو خطط التوسع الإقليمية بعد أن شجعها على ذلك نجاح عملياتها في دول مجلس التعاون الخليجي والإداء التجاري لهذه المعارض في الدوحة وأبوظبي.
وتقدر قيمة السوق لمنتجات الشركة في المملكة العربية السعودية حسب دراسة بروتيوس للسوق ب02 ،5 بليون ريال عن سنة 2001م، بمعدل نمو سنوي يصل إلى 7 في المائة للفترة 1999 - 2001م، بينما يقدر حجم السوق لنفس المنتجات في دول مجلس التعاون الخليجي بما فيها المملكة العربية السعودية ب8 ،10 بليون ريال سعودي.
ويقدر حجمها في الإمارات العربية المتحدة بـ3 ،2 بليون ريال سعودي وقطر بـ3 ،0 بليون ريال سعودي، حيث تتواجد وتخطط الشركة لمواصلة الانتشار في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وتخطط كذلك لفتح 15 معرضاً و3 مكاتب للبيع خلال الخمس سنوات القادمة.
وتعتزم الشركة الاستفادة من خلال قواها التنافسية على زيادة حصتها في سوق منتجات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، تهدف لريادة سوق تجزئة تكنولوجيا المعلومات حتى تصبح أحد أكبر موزعي الحاسب الآلي في السعودية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved