Wednesday 3rd december,2003 11388العدد الاربعاء 9 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لتفعيل مساهمة المرأة بقطاع الاستثمارات لتفعيل مساهمة المرأة بقطاع الاستثمارات
الجريسي لـ « الجزيرة »: افتتاح مكاتب نسائية بالغرف التجارية لخدمة سيدات الأعمال السعوديات قريباً

* الرياض - حسين الشبيلي:
تعكف الأوساط التجارية في المملكة على وضع اللمسات الأخيرة لمشروع افتتاح مكاتب خاصة تخدم سيدات الأعمال السعوديات بمقر الغرف التجارية على مستوى المملكة.
وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن الجريسي في تصريح ل(الجزيرة) إن افتتاح مكاتب نسائية تخدم سيدات الأعمال السعوديات أصبح وشيكاً في جميع الغرف التجارية بمناطق المملكة وستكون بشكل منظم وعلى مستوى عال جداً.
ونفى الجريسي في معرض حديثه أن يكون هناك انتخابات لعضوية مجلس الإدارة النسائية لهذه المكاتب وسيطبق الاختيار أسوة ومقارنة باللجان العاملة بالغرفة حالياً مثل اللجنة الطبية واللجنة التجارية والزراعية وغيرها من اللجان الأخرى.
وسيكون الاختيار على سيدات الأعمال المشتركات بالغرفة التجارية.
ولم يحدد الجريسي موعداً معيناً لعمل تلك المكاتب منوها في حديثه أن وضع المكاتب ستكون محكمة بإدارته وأن العمل النسائي بالغرف موجود مسبقاً من خلال لجنة سيدات الأعمال مبيناً أن هذه المكاتب النسائية ستكون مستقلة بعيدة عن الاختلاط ولن يكون الدخول إلا من سيدات الأعمال المشتركات بالغرفة والراغبات بالاستثمار والتزود بمعلومات عن سوق المرأة وعملها.
الجدير ذكره أن دراسة جديدة أكدت أن المرأة السعودية المستثمرة تملك نحو (1500) شركة خاصة تشكل ما نسبته (3 ،4%) من إجمالي المشاريع المسجلة في المملكة.
وأشارت احصائيات أخرى أن حجم الاستثمارات النسائية في المملكة منخفض جداً حيث بلغ عدد السجلات التجارية النسائية (23) ألف سجل وهذا يمثل ما نسبته (7 ،4%) تقريباً من إجمالي عدد السجلات الصادرة بالإضافة إلى أن السجلات وإن كانت تحمل أسماء سيدات أعمال إلا أن الممارسين الحقيقيين للأعمال هم من الرجال.
كما أن مساهمة المرأة السعودية في الاستثمارات الأجنبية المشتركة منخفضة ولا تتعدى (2%) من إجمالي تلك الاستثمارات.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved