Wednesday 3rd december,2003 11388العدد الاربعاء 9 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أول اجتماع ل«مجموعة الاتصال» حول العراق أول اجتماع ل«مجموعة الاتصال» حول العراق

* نيويورك (الامم المتحدة) الوكالات:
أعلن سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة ان اللقاء الاول ل«مجموعة الاتصال» حول العراق التي شكلها الامين العام للامم المتحدة كان مناسبة «لاجراء محادثات جيدة غير رسمية».
وقال جون نيغروبونتي اثر الاجتماع الذي استمر حوالي الساعتين ان «المشاركين يجمعهم القلق حول اعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية في العراق ويريدون ان تنجح عملية الانتقال السياسي وهم يعلقون اهمية كبرى على الامن».
وأضاف «كانت محادثات جيدة على اساس غير رسمي لتبادل الآراء مع الامين العام» للامم المتحدة.
واوضح ان عنان «تحدث عن مشاريعه خصوصا إمكانية تعيين ممثل خاص بالوكالة ولكنه لم يحدد موعدا لذلك ولكن بالتأكيد في اقصى سرعة».
ومن ناحيته، اوضح السفير السوري فيصل المقداد ان المناقشات «كانت خطوة في الاتجاه الصحيح».
وقال مشارك آخر في الاجتماع فضل عدم الكشف عن هويته ان اللقاء «اتاح فقط مناقشة الافكار ولم يسفر الاجتماع عن اي شيء ملموس».واضاف «لم يخرج الاجتماع بأي شيء غير المحادثات غير الرسمية».وكان الامين العام اعلن الاربعاء عن تشكيل مجموع اتصال حول العراق تضم سفراء 17 دولة في الامم المتحدة خصوصا من اجل «تنسيق المقاربات» للدول المجاورة للعراق وباقي الاسرة الدولية.
وقال مشاركون ان كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة شكل المجموعة الجديدة التي تضم 17 دولة كجهاز استشاري اجتمع لاول مرة مساء الاثنين واعربت عدة دول عن أملها في ان تتمكن المجموعة من اتخاذ خطوات ذات معنى في المستقبل.
ودعت فرنسا وروسيا والمانيا إلى عقد مؤتمر دولي عن العراق، اما الولايات المتحدة فلم تتحمس حتى الآن للفكرة وذكر دبلوماسيون ان عنان ابلغ مبعوثي الدول السبع عشرة انه سيقدم لمجلس الامن تقريرا خلال اسبوع عن الدور الذي يمكن ان تلعبه الامم المتحدة في العراق.
وقال ايضا انه سيعين مبعوثا مؤقتا للعراق قريبا ومبعوثا خاصا جديدا في بداية العام بدلا من سيرجيو فييرا دي ميلو الذي قتل في الهجوم على مقر الامم المتحدة في العراق في 19 اغسطس/آب والذي ادى إلى مقتل 22.
وانقسم مجلس الامن منذ الغزو الامريكي للعراق وتطالب دول رئيسية الامم المتحدة بالقيام بدور اكبر. وتردد عنان في ارسال موظفي الامم المتحدة إلى العراق بعد تفجير اغسطس.
وقال مبعوثون ان الدعوة ستوجه على الارجح إلى عدد من اعضاء مجلس الحكم العراقي المعين من قبيل الولايات المتحدة لحضور الاجتماع التالي للمجموعة الذي لم يتحدد موعده بعد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved