Wednesday 3rd december,2003 11388العدد الاربعاء 9 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرئيس مبارك رفض العرض الرئيس مبارك رفض العرض
وساطة أمريكية لمبادلة عميد الأسرى اللبنانيين قنطار بالجاسوس الإسرائيلي عزام

* فلسطين المحتلة - بلال أبو دقة:
نشرت وسائل الإعلام الاسرائيلية نقلا عن مصادر عربية وفلسطينية أن الإدارة الأمريكية تدخلت بصورة جدية في قضية صفقة الأسرى الآخذة بالتبلور بين منظمة حزب الله اللبنانية وإسرائيل.وجاء في تقارير صحفية: أنه بناء على توجه مسؤولين إسرائيليين إلى إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش، قام مسؤول أمريكي رفيع المستوى بعرض حل (إبداعي) لحل أزمة عميد الأسرى اللبنانيين في اسرائيل الأسير سمير القنطار الذي ترفض إسرائيل إطلاق سراحه بسبب قتله عائلة إسرائيلية.
وتابعت المصادر حديثها بأن المسؤول الأمريكي توجه مباشرة قبل حوالي عشرة أيام إلى الرئيس المصري حسني مبارك وعرض عليه المساهمة الفعلية لحل هذه القضية..وحسب الاقتراح الأمريكي فإن مصر تقوم بإطلاق سراح الإسرائيلي عزام عزام المسجون في مصر منذ العام 1996 لاتهامه بالتجسس لصالح جهاز المهمات الخاصة «الموساد» الإسرائيلي، وبالمقابل تقوم إسرائيل بإطلاق سراح الأسير اللبناني سمير القنطار، دون أن يثير إطلاق سراحه عاصفة في الرأي العام الإسرائيلي.. وتقول التقارير: أن المسؤول الأمريكي أكد للرئيس المصري حسني مبارك أن إتمام صفقة تبادل الأسرى مهم جدًا لهم.
وأضافت المصادر نفسها أن الرئيس المصري طلب من الأمريكيين مهلة للتفكير في صفقة مقايضة الإسرائيلي عزام بالأسير اللبناني القنطار.
وحسب المصادر فإن الأمريكيين يخشون من أن عدم إخراج صفقة تبادل الأسرى إلى حيز التنفيذ سيقوي من مكانة الأمين العام لحزب الله، الشيخ حسن نصر الله في العالم العربي، وأكثر من ذلك فإن عدم إتمامها، بحسب المنطق الأمريكي، سيدفع بمنظمة حزب الله إلى معاودة عمليات اختطاف الإسرائيليين، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلي تسخين الحدود الشمالية وفتح الطريق أمام عملية عسكرية إسرائيلية انتقامية.
وأكدت المصادر أن الرئيس حسني مبارك قام بعد تلقيه العرض الأمريكي بعدة أيام بإبلاغ إدارة بوش بأنه يرفض الاقتراح، مسوغا ذلك بأنه لا يتدخل في أحكام أصدرتها المحاكم المصرية، كما أن إطلاق سراح عزام عزام من شأنه أن يثير الرأي العام المصري ضده. ولكن الوسيط الألماني (إرنست أورلاو) أبلغ الإسرائيليين بأن الاقتراح الأمريكي هو اقتراح موضوعي ومقبول، وأنه سيقوم بالاتصال بالرئيس مبارك في محاولة ثانية لإقناعه بأن المقايضة المقترحة ستحسن الأجواء في منطقة الشرق الأوسط.
نبذل قصارى جهدنا من أجل إطلاق سراحك بسرعة
وكان الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام المحتجز في سجن طورا المصري طالب حكومة شارون بأن يتم إدخاله ضمن صفقة تبادل الأسرى مع منظمة حزب الله اللبنانية.. والتقى وزير الصحة الإسرائيلي داني نفيه بالسجين عزام الذي أدانته محكمة مصرية منذ سبع سنوات بالتجسس لصالح إسرائيل.. وقام عزام بتسليم وزير الصحة رسالة شخصية موجهة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي أريئيل شارون بهذا الشأن، قائلا خلال اللقاء الذي استغرق زهاء ثلاث ساعات: إنه طلب الاجتماع به في ضوء صفقة تبادل الأسرى التي تتم بلورتها مع حزب الله، ليكسر بذلك عزلة فرضها على نفسه منذ 150 يوماً لم يقم عزام خلالها بمقابلة أي زائر وإن كان من أبناء عائلته.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved