Monday 1st december,2003 11386العدد الأثنين 7 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ألمانيا تستكثر على إسبانيا وبولندا مطالبتهما بنفس مزايا الدول الكبرى في التصويت ألمانيا تستكثر على إسبانيا وبولندا مطالبتهما بنفس مزايا الدول الكبرى في التصويت
الاتحاد الأوروبي.. نجاح في التعاون الدفاعي وإخفاق في المجال الإداري

* نابولي د ب أ:
توصل وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يوم السبت إلى صياغة مسودة اتفاق تمثل انفراجة بشأن سياسة التعاون الدفاعي لكنهم أخفقوا في تسوية خلافات بشأن إدارة الاتحاد الاوربي الموسع الذي سيبلغ عدد أعضائه25.
ورفع هذا الاتفاق الخاص بالتعاون الدفاعي بعض المشاكل قبل قمة مهمة في منتصف كانون الاول/ديسمبر لقادة دول الاتحاد في بروكسل تهدف لوضع اللمسات النهائية على معاهدة جديدة للاتحاد الاوروبي قبل توسيع الاتحاد العام المقبل.
وقال يوشكا فيشر وزير الخارجية الالماني الذي يحضر المحادثات الخاصة بالدستور في نابولي إن الاتحاد اتخذ «خطوات مهمة للامام» باتجاه سياسات دفاعية أوروبية مستقلة لكنه حذر من أنه مازال هناك «علامات استفهام كبيرة» بشأن تغييرات دستورية حيوية.
ويشير الاتفاق الخاص بالتعاون الدفاعي الذي توسطت فيه ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إلى عزم الاتحاد الاوروبي على لعب دور أكبر على النطاق العالمي فيما يحافظ على وضع حلف الاطلسي كوكالة دفاع رئيسية لاوروبا.
وشدد كل من وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ونظيره الفرنسي دومينيك دو فيلبان على أن التعاون الدفاعي الاوروبي سيكون إضافة لالتزام الاتحاد في إطار حلف شمال الاطلسي بقيادة الولايات المتحدة.
وقال دو فيلبان إن التعاون الدفاعي الاوروبي «سيكمل» حلف الاطلسي فيما شدد سترو على أن الاتحاد الاوروبي يسعى إلى «دعم وتعزيز حلف الاطلسي وليس تقويضه» ومازالت التفاصيل الخاصة بإنشاء قيادة أوروبية مستقلة للتخطيط والعمليات يجري مناقشتها لكن هناك اتفاقاً واسع النطاق بأن الدستورالمستقبلي للاتحاد الاوروبي سوف يتضمن بنودا بشأن «التعاون الهيكلي» للدفاع وهذا سيسمح لمجموعة محورية من دول الاتحاد بتشكيل صلات عسكرية أقوى دون انتظار انضمام الدول البطيئة.
وقال دو فيليبان «ستكون المشاركة مفتوحة لمن يستطيع ويرغب في الانضمام» مؤكدا أن النظام الجديد سيكون مفتوحا وشفافا، لكن وفقاً للمقترحات الواردة في مسودة الاتفاق التي أعدتها الرئاسة الايطالية للاتحاد الاوروبي سيكون بوسع الدول التي تفي فقط بمعايير عسكرية معينة المشاركة وسوف تقرر شروط الانضمام للمجموعة «أغلبية مؤهلة» من الدول.
وقال سترو إن القرارات الخاصة بإرسال قوات في مهام حفظ سلام إلى المناطق المضطربة ستتطلب «إجماعا» كما سيوافق أعضاء الاتحاد على فقرة خاصة «بالدفاع المشترك» تقضي بأن تساعد الدول الاعضاء بعضها البعض في الخارج إذا واجهت أي دولة «عدوانا مسلحا» وسعيا من الاتحاد الاوروبي لتهدئة مخاوف واشنطن تقول معاهدة الاتحاد بأن مثل هذا التعاون يجب أن يتسق مع التزامات مماثلة في إطار حلف الاطلسي، وبالرغم من اتفاق التعاون الدفاعي غير المتوقع ، شهدت الاجتماعات في نابولي خلافات كبيرة بشأن المشاركة في السلطة حيث دخلت ألمانيا - وهي ممول رئيسي للاتحاد وأكبر دولة في خلاف مع إسبانيا وهي دولة متوسطة والعضو المستقبلي بولندا.
وأصدر وزير خارجية ألمانيا يوشكا فيشر تحذيراً قويا بأن الدولتين يجب أن تغيرا موقفهما طبقا لمطالب حقوق التصويت التي تجعلهما على قدم المساواة تقريبا مع دول الاتحاد الاوروبي الكبيرة.
وقال فيشر عندما تتمسك مدريد ووارسو بموقفهما فإنه سيغادر نابولي «أكثر قلقا» مما كان عند وصوله، وحاول جاك سترو وزير الخارجية البريطاني التوسط باقتراح ضرورة موافقة الحكومات على ما يسمى «فقرة الموعد» بتأجيل أي تغييرات في حقوق التصويت الموافق عليها في ظل اتفاقية نيس عام 2000 التابعة للاتحاد الاوروبي، ولكن مقترحات سترو سرعان ما هاجمها وزير الخارجية الايطالي وقابل الرئيس فرانكو فراتيني الذي قال إن هذا الخيار «خطأ تماما» إلا أنه اعترف بأن هناك «أفكاراً مختلفة» على طاولة البحث.
وضمنت إسبانيا وبولندا 27 صوتا لكل منهما طبقا لاتفاق نيس مما يعطيهما تقريبا نفوذا أكبر في مجلس وزراء صنع القرار مثل ألمانيا وفرنسا اللذين يتمتعان بثقل في الاتحاد الاوروبي.
وتطالب الصيغة الحالية لمسودة الاتفاق إلى استبدال ترتيبات نيس بما يسمي بنظام تصويت «الاغلبية المضاعفة» والذي بناء عليه سوف يؤخذ حجم سكان البلاد في الاعتبار بكل دقة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved