Monday 1st december,2003 11386العدد الأثنين 7 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تتعهد بإعادة عملية السلام إلى مسارها واشنطن تتعهد بإعادة عملية السلام إلى مسارها
العاهل الأردني ينقل لأمريكا المطالب الفلسطينية وقريع التقى بيرنز

  * عمان - رويترز:
سلم رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع «أبو علاء» أمس قائمة بالمطالب الفلسطينية إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي يعتزم زيارة الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الجاري.
وكان قريع الذي وصل السبت إلى العاصمة الأردنية عمان اجتمع في وقت لاحق من ذات اليوم مع المبعوث الأمريكي وليام بيرنز لأول مرة منذ توليه رئاسة الحكومة، كما يهدف قريع من هذه الزيارة للحصول على دعم الأردن في الضغط على اسرائيل لاحياء خطة «خارطة الطريق» للسلام التي تدعمها الولايات المتحدة والتي تعثرت وسط تصاعد اعمال العنف.
وقال بيان صحفي بعد الاجتماع بين قريع وبيرنز بالسفارة الأمريكية التي تخضع لحراسة امنية مشددة ان بيرنز تعهد ان تواصل الولايات المتحدة محاولة اعادة عملية السلام إلى مسارها.
واضاف البيان ان بيرنز شدد على اهمية بذل الفلسطينيين اقصى جهد لإنهاء ما وصفه بالارهاب والعنف اللذين فعلا الكثير لتقويض طموحاتهم المشروعة.
ولدى وصوله إلى عمان اجتمع قريع مع وزير الخارجية الأردني مروان المعشرالذي أكد له ان الملك عبدالله سوف يحمل إلى واشنطن رسالة واضحة من الحكومة الفلسطينية الجديدة بشأن طريقة التعامل مع الموقف بطريقة تضمن نجاح جهود استئناف عملية السلام.
وحذر المعشر من ان الحاجز الأمني الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية عائق رئيسي امام السلام.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن المعشر قوله: «ليس لدينا متسع من الوقت كون اسرائيل تتوسع ببناء المستوطنات وتواصل بناء الجدار العازل وباتت تهدد ليس فقط العملية السلمية وانما مستقبل الدولة الفلسطينية» وكان الأردن قد أعلن ان الملك عبدالله يأمل في ان يقدم لكبار المسؤولين الأمريكيين مقترحات فلسطينية لانهاء دائرة العنف واحياء «خارطة الطريق» التي تنص على اقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2005 وقال مسؤول بالديوان الملكي ان الملك عبدالله كان قد اجتمع مع قريع قبل شهر رمضان وطلب منه تقديم اقتراحات وافكار بشأن سبل احياء خطة السلام يمكن ان ينقلها إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وأضاف المسؤول ان الهدف الرئيسي من زيارة العاهل الأردني إلى واشنطن هو حشد الدعم للقضية الفلسطينية واحياء خطة السلام في الشرق الأوسط، وقبيل توجهه إلى عمان قال قريع انه سيبلغ بيرنز انه على الولايات المتحدة ان تشارك «بصورة نشطة» و«مباشرة» في احياء مفاوضات السلام.
وأشار قرار اتخذته أمريكا في الآونة الأخيرة بخفض ضمانات قروض لاسرائيل بسبب الحاجز الى اهتمام متجدد بصنع السلام من جانب واشنطن التي انشغلت معظم العام بالعراق.
وقال راديو إسرائيل انه من المقرر ان يجتمع بيرنز مع شارون في أول زيارة يقوم بها للقدس المحتلة منذ أغسطس آب.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved