Sunday 30th november,200311385العددالأحد 6 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

عقب إطلاعه على إيجاز عن عدد من المشاريع: عقب إطلاعه على إيجاز عن عدد من المشاريع:
الأمير سلطان يعلن عن تبرع مؤسسة سموه الخيرية بمبلغ عشرة ملايين ريال لمشروع جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية

* الراكة - واس:
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء أمس بقصر سموه بالراكة على إيجاز عن مشروع جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية ولجنة التأهيل الاجتماعي وجائزة الأمير محمد بن فهد للأداء الحكومي وبرنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.
وفي بداية الإيجاز تحدث وكيل إمارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان عن البرامج التنموية التي تحتضنها إمارة المنطقة الشرقية والتي تهدف إلى تنمية المجتمع في مجالات متعددة حيث تحظى بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.
وقال: إن هذه البرامج تأتي نتيجة للمساحة الإبداعية التي أطلقتها الدولة أيدها الله على مستوى المناطق بالمملكة. وأوضح العثمان ان أول هذه البرامج هو جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية التي أطلق فكرتها سمو أمير المنطقة وتفاعل معها جمع من رجال الأعمال في هذا الوطن ليجسد بذلك إنشاء جامعة تقدم تعليما مميزا يساهم في إعداد قادة المستقبل في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية وتطبيقاتها مستخدمة في ذلك أحدث الوسائل والأساليب الأكاديمية كما تعمل كذلك على تعزيز البحث العلمي وخدمة المجتمع عن طريق التعليم والتدريب المستمر.
وأضاف وكيل إمارة المنطقة الشرقية أن ثاني هذه البرامج التنموية هو لجنة التأهيل الاجتماعي التي أنشئت بقرار من سمو أمير المنطقة بهدف تأهيل وتوظيف مخرجات السجون ودور الملاحظة الاجتماعية حيث تسعى هذه اللجنة في إطار أهدافها إلى إنشاء معامل للحاسب الآلي وقاعات تدريب في داخل السجون ودور الملاحظة كما تعمل على تدريب النزلاء على معارف ومهارات مطلوبة في سوق العمل طمعاً في إيجاد فرص وظيفية لهم بعد إتمام محكومياتهم حتى يغدوا مواطنين صالحين.
ومن إنجازاتها انها أنشأت ثلاثة معامل للحاسب الآلي في كل من سجن الدمام والخبر ودار الملاحظة وقريبا سينشأ معمل في سجن القطيف كما نفذت 13 دورة تدريبية داخل هذه السجون استفاد منها 290 نزيلا وتستمد هذه اللجنة مواردها المالية من أهل الخير. أما البرنامج التنموي الثالث فهو جائزة الأمير محمد بن فهد للأداء الحكومي المتميز التي أثرت روح المنافسة الشريفة بين كافة الأجهزة الحكومية من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والارتقاء بمستوى هذه الخدمات وتطوير أداء القيادات الإدارية وتوظيف تقنية المعلومات في أداء عملياتها الإجرائية بهدف تفعيل قنوات التواصل مع المجتمع. وقد تم تطبيق معايير الجائزة على الاجهزة الحكومية بالمنطقة وأحدثت اثرا ايجابيا تجاه خدماتها المقدمة للمواطنين بل أسهمت في إيجاد قنوات للمواطنين للتعبير عن آرائهم تجاه الخدمات المقدمة لهم من هذه الأجهزة مما سهل عليها تقويم أدائها والتعرف على نقاط القوة والضعف لديها.
وعقب الإيجاز أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز عن مساهمة مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية بمبلغ عشرة ملايين ريال لمشروع جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية.
بعد ذلك قدم عميد كلية التقنية بالدمام ومدير برنامج الأمير محمد بن فهد لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي الدكتور عيسى الأنصاري إيجازا لسمو النائب الثاني عن البرنامج حيث تحدث عن أهداف البرنامج وخصائصه وأنشطته بالمنطقة الشرقية وفرق عمل البرنامج.
كما تحدث عن إنجازات البرنامج التي تتمثل في توظيف 133 ،11 مواطن ومواطنة في غضون 36 شهرا من خلال تنفيذ 99 دورة تدريبية كما درب 290 من نزلاء السجون ودور الملاحظة من خلال 13 دورة تدريبية وقام بتدريب 4508 خلال أثناء الإجازة الصيفية للعام 1424هـ من خلال تنفيذ 37 دورة تدريبية في 26 مركزا ومعهدا تدريبيا.
كما نفذ البرنامج مشروع أخلاقيات المهنة مع مكاتب العمل ووضع نظام تدريبي متكامل . وقدم الدكتور الأنصاري شرحا عن التطلعات المستقبلية للبرنامج والتي تتمثل في استهداف 100 مهنة يشغلها الوافدون وبناء قاعدة معلوماتية مرتبطة بالجهات ذات العلاقة وتعزيز العمل التكاملي المشترك وتنمية الموارد المالية المتاحة وتوسيع دائرة الفكرة على مستوى المملكة والتوجه إلى عالمية الفكرة. إثر ذلك استمع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز من أمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالله بن حسين القاضي إلى ايجاز بواسطة المجسمات والمخططات عن مشروع المسكن الميسر بالمنطقة الشرقية الذي تنفذه جمعية البر بالمنطقة الشرقية والذي يتألف في مرحلته الأولى من 152 وحدة سكنية يستفيد منها الفقراء والأيتام والمساكين. كما استمع سموه إلى إيجاز من الدكتور القاضي عن مشروع مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير والجاري تنفيذه حاليا ويتكون المشروع من مركز التأهيل والتدريب ومقر لرياض الأطفال ومبنى للصالة المتعددة الأغراض.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved