Sunday 30th november,200311385العددالأحد 6 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وافق عليه د. الرشيد والجزيرة تنشرها وافق عليه د. الرشيد والجزيرة تنشرها
الإطار العام لمراكز الإشراف والتدريب التربوي الأهلية بنين - بنات

* الرياض - صالح العيد:
وافق معالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد على الإطار العام «لمراكز الإشراف والتدريب التربوي الأهلية» للبنين والبنات وتضمنت موافقة معاليه بأن يكون الترخيص لهذه المراكز موافقاً للآلية المتبعة في افتتاح المدارس الأهلية على أن تقوم إدارة التعليم الموازي «التعليم الأهلي» في إدارات التربية والتعليم بمتابعة ما يخص هذه المراكز مع الاستعانة بالقطاعات الإشرافية في إدارات التربية والتعليم.
وتأتي هذه الموافقة لما تشهده بلادنا من توسع في رقعة التعليم بفضل الله ثم برعاية حكومتنا الرشيدة للعلم وأهله ومواكبة لهذا التوسع ورغبة في زيادة مساهمة القطاع الخاص في مجال التعليم من حيث افتتاح المدارس والمعاهد الأهلية أو المشاركة في تطوير اداء القطاعات التعليمية وتوفير الفرص التدريبية للعاملين في حقل التعليم.
وفيما يلي نص الاطار العام لمراكز الاشراف والتدريب التربوي الأهلية (بنين - بنات):
يحتل الإشراف والتدريب التربويان في جميع المؤسسات التربوية مكانة مهمة استمداها من كونهما القناة الأهم في تزويد العاملين في المؤسسة بالمهارات وتطويرها، والمعارف بأنواعها سعياً إلى تحسين كفاءة الأداء وجودة الإنتاج.
ونتيجة للتغيرات المتسارعة في أدوات وحجم العمل التربوي، فقد رأت الوزارة إتاحة المجال للقطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ هذه الجوانب، وتجديد القائم منها، واجتذاب الخبرات والقوى البشرية المتميزة، والإفادة مما لديهم لصالح وطننا العزيز. وفي هذا الاتجاه أتى مشروع «الإطار العام لمراكز الإشراف والتدريب التربوي الأهلية» وذلك لكي تعمل هذه المراكز على القيام بمهمة الإشراف التربوي على المدارس الأهلية وتنفيذ البرامج والدورات التربوية والتعليمية وتنظيم المحاضرات واللقاءات العلمية وورش العمل المتخصصة.
الأهداف
- المساهمة في رفع كفاءة ومستوى التعليم من خلال برامج التدريب والإشراف التربوي التي يتم تقديمها للجهات التعليمية الحكومية والخاصة وفقاً لاحتياجاتها ومتطلباتها.
- تهيئة العاملين والعاملات في القطاع التعليمي لمواكبة التطور المتسارع في الميدان التربوي، وتنمية وتطوير معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم لمواكبة التطور العلمي والتقني.
- تأكيد مفهوم أن التدريب عملية مستمرة بتوفير فرص النمو المعرفي والمهني للعاملين والعاملات أثناء الخدمة.
- زيادة الكفاية الانتاجية للعاملين والعاملات ومساعدتهم على أداء عملهم بطريقة أفضل وبجهد أقل وفي وقت أقصر.
- تنفيذ البرامج الإشرافية على المدارس الأهلية (بنين - بنات) وتطوير العملية التعليمية بأركانها من خلالها.
- دعم برامج الإشراف التربوي في قطاع التعليم الأهلي.
مجالات العمل التربوي
تركز هذه المراكز على عنصرين في عملها وهما:
الإشراف التربوي:
تقوم هذه المراكز بالإشراف التربوي على أداء المدارس الأهلية (بنين - بنات) التي تتعاون معها، وتهتم بالأداء التعليمي، وتقويمه، وتطويره، وإعداد المناهج والمقرارات الإضافية، وبرامج التشغيل التربوية للمدارس الأهلية، وإعداد المناشط والدورات التربوية للشباب، والتأهل التربوي للآباء والأمهات، وإعداد الوسائل التعليمية، والتعاون مع الإشراف التربوي في إدارات التربية والتعليم فيما يسهم في دفع الأداء التعليمي والتربوي لهذه المدارس.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved