Sunday 30th november,200311385العددالأحد 6 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد تملك سعودي أوجيه 11% بعد تملك سعودي أوجيه 11%
قيمة الصفقة 375 مليون دولار.. ولا تغيير في سياسات البنك

* عمان- عبدالله القاق:
اشترت شركة سعودي اوجيه 11% من البنك العربي في اكبر صفقة يشهدها اكبر البنوك الأردنية والعربية بقيمة اجمالية قدرها 375 مليون دولار أمريكي «266 ،3 مليون دينار أردني».
وابلغ مصدر مسؤول في البنك العربي - الجزيرة ان احد اكبر مساهمي البنك عمر خالد شومان باع حصته في البنك العربي الى شركة سعودي اوجيه التي يمتلكها رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، وتنفذ سعودي اوجيه احد اكبر المشاريع العقارية في الأردن حيث تقوم الشركة بتطوير منطقة العبدلي وسط العاصمة عمان على غرار الوسط التجاري في بيروت، ويشتمل المشروع على اقامة جامعة الأردن الأمريكية - ومجمعات تجارية وسكنية فاخرة ومرافق ترويحية.
واضاف المصدر ان لا تغييرات سيشهدها مجلس الادارة حيث تمثل مجموعة الحريري بعضو في مجلس الادارة هي السيدة نازك الحريري الا ان المصدر اكد ان الصفقة تمت بالتراضي، وان سياسة البنك العربي لن يطرأ عليها تغيير يذكر من حيث السياسات الائتمانية والمقر الرئيسي.
وسيحتفظ رئيس مجلس الادارة المصرفي عبدالمجيد شومان بمنصب الرئيس وعبدالحميد عبدالمجيد شومان بمنصب نائب الرئيس/ المدير العام للبنك وان مجلس الادارة مغطى قانونيا بالنسبة للاعضاء.
وكان المصرفي عبدالحميد شومان اسس مع نجله عبدالمجيد شومان البنك العربي في القدس عام 1930 ثم انتقل عقب قيام دولة اسرائيل عام 1948 الى الأردن وتحول الى شركة مساهمة ثم الى مجموعة البنك العربي التي تمتلك اكبر شبكة مصرفية عربية وتتواجد فروعها ومؤسساتها الحليفة والشقيقة في مختلف المراكز المالية الدولية.
واكد المصدر في رده على اسئلة «الجزيرة» ان الصفقة انجزت عقب مفاوضات تمت في بيروت بين الحريري وعمر خالد شومان.
وقد ايدت السلطات الأردنية المختصة الصفقة ولم تبد اية ملاحظات بشأنها حيث تسعى السلطات الأردنية الى استقطاب الاستثمارات العربية والاجنبية الى مختلف القطاعات.
واضاف المصدر ان تملك شركة سعودي اوجيه ل 11% من اسهم البنك العربي يزيد من حصة رفيق الحريري وشركاته في رأسمال البنك ليصبح المالك الاول بحصة تقترب من 14% حسب المصدر الى جانب تكامل مشروعات ونشاطات سعودي اوجيه الاستثمارية في الأردن.
وقال مصدر مسؤول ان الضمان الاجتماعي سيرفع حصته من 10 ،5% الى 14 ،5% قريبا وكانت الحكومة قد طرحت سلسلة مشاريع كبرى للقطاع الخاص العربي والدولي في مقدمتها مشروع تطوير العبدلي والزرقاء ومشاريع الغاز المصري وجر مياه الديسي وتتجاوز تكلفة هذه المشاريع الملياري دولار.
وقال وزير المالية د. محمد ابوحمور ل«الجزيرة»: ان هذه الصفقة تؤكد جاذبية الأردن الاستثمارية والتقدم المحرز على هذا الصعيد، وان العائد على الاستثمار جيد ومشجع على الدخول الى قطاعات مختلفة في الاقتصاد الأردني.
واضاف د. ابوحمور ان هذه الصفقة هي شأن من شؤون القطاع الخاص وان الأردن يقدم كافة التسهيلات ويوفر الامان للمستثمرين والحرية الاقتصادية والنقدية الكافية لانشطتهم الاستثمارية.
وكان سهم البنك العربي في بورصة عمان قد شهد تداولا مكثفا خلال الاسابيع القليلة الماضية وارتفع سعر السهم الى مستويات قياسية واغلق قبل عطلة عيد الفطر المبارك عند مستوى 413 ،8 دولار أمريكي اي ما يعادل 293 ،5 دينار أردني وسهم البنك العربي ضمن عينة مؤشر الاسعار الرسمي /المرجح وغير المرجح/ وتشكل القيمة السوقية لاسهم البنك العربي اكثر من 40% من اجمالي القيمة السوقية للاسهم الأردنية.
وتمتلك مجموعة البنك العربي 40% من اسهم البنك الوطني العربي في المملكة العربية السعودية اضافة الى تملكها البنك الاسلامي العربي الدولي، وبنوكا في المغرب العربي واوروبا واستراليا وجنوب شرق اسيا.
وتجاوزت ارباح مجموعة البنك العربي خلال العام الماضي 230 مليون دولار وتجاوز مجموع الميزانية العامة 31 مليار دولار أمريكي.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved