Friday 28th november,2003 11383العدد الجمعة 4 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أمانة مدينة الرياض تسدل الستار على احتفالات العيد لهذا العام أمانة مدينة الرياض تسدل الستار على احتفالات العيد لهذا العام

* الرياض - صالح العيد وسلطان المواش:
أسدل يوم أمس الستار على احتفالات عيد الفطر التي خصصت أمانة مدينة الرياض عدة مواقع عديدة للعائلات والنساء والأطفال خلال فعالياتها وحرص القائمون على برامج الأمانة الاحتفالية مراعاة التوازن في توزيع الأنشطة بحيث تخاطب الأسرة كاملة ولا تقتصر على فئة دون أخرى.
ووجه سمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن بضرورة إعطاء الأسرة السعودية حقها الكامل وخصوصيتها في الاستمتاع ببرامج وفقرات احتفالات العيد في جميع المواقع بمدينة الرياض.
وتفاوتت برامج الاحتفالات المخصصة للعائلة بين تلك التي تشمل العائلة كاملة (الآم والأب والأطفال) وبين أنشطة مخصصة للنساء فقط وأولادهن.
ففي مهرجانات الألعاب النارية التي أقيمت طوال أيام العيد السعيد في استاد الملك فهد واستاد الأمير فيصل بن فهد وجامعة الأمير سلطان بحي صلاح الدين وفي جنوب القرية الشعبية بالعريجاء وفي جنوب حديقة السويدي، كانت الفرصة متاحة لجميع الأسر للاستمتاع بها من مختلف الزوايا والمواقع.
وساحة العروض بالدائري الشرقي بين مخرجي 10-11 للأسرة كاملة، تضمنت عروضاً صينية ودراجات نارية وسيارات استعراضية وغطس عالي وطيران شراعي وعروض لفرق مصرية ودمشقية وأخرى للرجل القوي واستعراض «البنجي»، إلى جانب عروض أخرى.
كما استقبل متحف صقر الجزيرة الواقع على الدائري الشرقي العائلات للاستمتاع بمرافقه حيث تمكنت الأسرة مشاهدة طائرة الملك عبدالعزيز والطائرات العسكرية الحربية القديمة، إلى جانب صور ووثائق تاريخية.
كما كان بالإمكان الاستمتاع برحلة إلى الفضاء خلال زيارة للموقع.
وتمكنت كل العائلات من الاستمتاع بمشاهدة عروض الصقور والسعودية طول أيام العيد الثلاثة فوق سابة العروض بالدائري الشرقي.
وفتحت حدائق العاصمة الرياض.. الغرفة التجارية والسويدي والمنصورة والحيوانات أبوابها للعائلات السعودية طوال أيام العيد وتم في كل حديقة تقديم برامج ومسابقات يقدمي فنانون شهيرون، كما تم تقديم سكتشات وأناشيد محببة لكافة أعمار الأطفال وجوائز وهدايا قيمة. وقد تم تخصيص حديقة الحيوانات أول أيام العيد للرجال من الواحدة والنصف وحتى الخامسة مساء، فيما كان للنساء فقط ثاني وثلاث أيام العيد هذا العام. وعلى صعيد البرامج الثقافية الخاصة بالنساء احتضن مركز الأمير سلمان الاجتماعي العديد من الأنشطة على مدى أيام العيد الثلاثة.
ففي اليوم الأول كان هناك يوم مفتوح للأمهات وأطفالهن على توزيع الهدايا والجوائز القيمة، وفي اليوم الثاني كان هناك برامج عن العيد ومظاهره مع تبادل أطباق حلوى العيد، وفي اليوم الثالث كان هناك أمسية شعرية.
أيضاً احتضن مركز الملك عبدالعزيز التاريخي مسابقات ومسرحيات للنساء والأطفال فقط وتم تقديم مسابقات وجوائز للفائزين وعيديات للأطفال ومسرحيات، إضافة إلى الأجنحة الشعبية والأركان الترفيهية. وللأطفال كانت هناك مسرحيتان. ففي مركز الأمير فيصل بن فهد بالفوطة، قدمت مسرحية الأطفال (الحارة القديمة) وعلى مسرح نادي الشباب قدمت مسرحية (دروس أبو فانوس). أيضاً تمكنت العائلة السعودية من الاستمتاع بالبرامج الترفيهية المتنوعة التي تقدمها المواقع الترفيهية الخاصة وفي المراكز التجارية والفنادق والمنتجعات وقد وضع القائمون عليها برامج شيقة للأسر والأطفال.
وقد حظيت احتفالات عيد الفطر المبارك باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وبمتابعة شخصية دائمة من قبل صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض.. ووجدت الاحتفالات السابقة أصداء كبيرة لدى المواطنين والمقيمين في الرياض وزوارها، وأصبحت حدثاً يترقبه الجميع نظراً لما تشمله من برامج وأنشطة ثقافية ورياضية ومسابقات..
وأكد المتابعون والمراقبون ان احتفالات عيد الفطر المبارك في الرياض أضحت مطلباً للكثيرين وذات جدوى اجتماعية وثقافية وأمنية واقتصادية للعاصمة. كما ان هذه الاحتفالات تحقق عوائد وفوائد للاقتصاد الوطني، حيث كانت أعدادا كبيرة من الأسر السعودية تبحث عن مثل هذه الاحتفالات في دول أخرى، إلا ان نجاح تجربة الرياض في تنظيم احتفالات العيد ونجاح مدن ومحافظات سعودية أخرى في إقامة مهرجانات صيفية، قد ساهم في خفض السفر إلى الخارج والاستمتاع بما يقدم داخل المملكة من برامج متنوعة تجد قبولاً لدى الجميع.. أيضاً فإن احتفالات الرياض بعيد الفطر المبارك والتي عادة تستمر لمدة ثلاثة أيام، قد أبرزت مواهب سعودية شابة في الأدب والشعر والمسابقات والتمثيل المسرحي وغيره من الأنشطة الثقافية والرياضية.
تطور وتجديد:
ومن اللافت للانتباه ان أمانة مدينة الرياض والتي اكتسبت خبرة طويلة في تنظيم الاحتفالات الكبرى بالعيد، قد عمدت سنوياً إلى إضافة أسماء جديدة إلى احتفالاتها من شعراء وأدباء ومثقفين من الجنسين، وفنانين ومسرحيين، وذلك لإعطاء الفرصة لهؤلاء لتقديم إبداعاتهم من جهة، وإلى إبعاد التكرار والملل للجمهور من جهة أخرى.
كما أن نوعية البرامج وأسماء المشاركين فيها تتغير سنوياً وفقاً للتطور والتجديد الذي وعدت به الأمانة.
وسعت أمانة مدينة الرياض إلى إشراك مختلف أجهزة الدولة والقطاع الخاص في هذه الاحتفالات من خلال التنظيم وتقديم الخدمات وتحقيق عوائد مالية مجزية لنموها وتطورها.. وأعدت لعيد هذا العام برامج ترفيهية ومسابقات متعددة في عدد من الحدائق والمنتزهات نظراً لما تتمتع به من طبيعة وجمال يضفي على النفس البهجة والراحة.. وتضمنت برامج الحدائق والمنتزهات تنظيم مسابقات ومشاهد ومسرحيات وحكايات وألعاب وطرائف وفنون شعبية. ففي (اليوم الأول) من أيام العيد شارك كل من عبدالعزيز السكيرين وفراس حسن وعبدالله أبو حسين وفرقة (مساء) في برامج حديقة الحيوانات للرجال. أما حديقة الغرفة التجارية والمخصصة للعوائل فشارك في برامجها كل من محمد الكنهل وعبدالعزيز الفريحي وعبدالعزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة مساء.. فيما تم في حديقة السويدي والمخصصة أيضاً للعوائل تقديم فقرات متنوعة شارك فيها يوسف الجراح ومرزوق الغامدي وخالد المنقاح وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة وتم في هذه الحديقة تقديم مسابقات وسحوبات على جوائز قيمة، إضافة إلى تنظيم برنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة.
أما حديقة المنصورة وهي مخصصة للعوائل فتم فيها تنظيم مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات فكاهية وأناشيد محببة لكافة أعمار الأطفال ومنلوجات. أما اليوم الثاني من أيام العيد فكله للنساء فرصة لدخول حديقة الحيوانات من الساعة الواحدة والنصف ولغاية الساعة الخامسة مساء، والاستمتاع بالبرامج الترفيهية التي تقدم في هذه الحديقة. ويشارك في برامج وفعاليات حديقة الغرفة التجارية المخصصة للعوائل كل من محمد الكنهل وعبدالعزيز الفريحي وعبدالعزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة وسع صدرك.
أما في حديقة السويدي والمخصصة للعوائل فشارك فيها كل من بشير الغنيم ومحمد الكنهل ومرزوق الغامدي وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة، وتضمنت برامجها مسابقات وسحوبات على جوائز قيمة وبرنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة. فيما تم في حديقة المنصورة والمخصصة أيضاً للعوائل تنظيم مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات وأناشيد محببة لكافة أعمار الأطفال ومنلوجات. أما اليوم الثالث فقد خصص فيه زيارة حديقة الحيوانات للنساء حيث وضعت الأمانة برنامجاً ترفيهياً خاصاً في الحديقة.. فيما تتضمن برامج الحدائق العديد من الفقرات المسلية والمسابقات، حيث يقدم محمد الكنهل وعبدالعزيز الفريحي وعبدالعزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة وسع صدرك فقرات طويلة في حديقة الغرفة التجارية المخصصة للعوائل وشارك كل من فايز المالكي وعبدالعزيز الفريحي ومرزوق الغامدي وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة في برامج حديقة السويدي العائلية التي تضمنت مسابقات متنوعة وهادفة وسحوبات على الجوائز القيمة، إضافة إلى تنظيم برنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة.
أما حديقة المنصورة والمخصصة للعوائل فإن برامجها قد تضمنت مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات فكاهية إضافة إلى تقديم العديد من الأناشيد المحببة للأطفال والمنلوجات.. كما شهدت احتفالات عيد الفطر المبارك والتي حرصت الأمانة على تنظيم إقامة الفعاليات النسائية بخصوصية تامة تضمن للسيدات وأطفالهن الاستمتاع بالفعاليات في أجواء احتفالية خاصة.. وقد أشرف على هذه الفعاليات نخبة مميزة من السعوديات اللاتي يحرصن على ظهورها بالمظهر اللائق إعداداً وتنظيمياً.
وقد تم استقطاب أسماء نسائية معروفة في الأدب والقصة والشعر والتقديم وتنظيم المسابقات المتنوعة.
ففي مركز الأمير سلمان الاجتماعي يتم برنامج ثقافي يومي وخصص يوم العيد الأول لأن يكون يوماً مفتوحاً للأمهات وأطفالهن مع توزيع الهدايا والجوائز القيمة..
فيما خصص اليوم الثاني للبرامج والفعاليات عن مظاهر العيد مع تبادل أطباق حلوى العيد من مناطق المملكة.
أما اليوم الثالث فيتم فيه أمسية شعرية أحيتها الشاعرتان هناء محمد ووحيدة السعودية وقدمت الأمسية فاطمة العنزي.. فيما أشرفت على برنامج المركز الشاعرة تذكار الخثلان والكاتبة عبير البكر.. كما تضمن البرنامج الثقافي النسائي إقامة مسابقات ومسرحيات للنساء والأطفال في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.. وتضمنت الفعاليات برنامج العيد الترفيهي للأطفال (مادون العاشرة) وبرنامج للأطفال والنساء.
كما تضمنت الفعاليات تنظيم مسابقات وجوائز للفائزين وعيديات ومسرحيات للأطفال وأجنحة شعبية وأركان ترفيهية. من جهته أكد وكيل أمين مدينة الرياض للتعمير والمشاريع المهندس صالح الدميجي ان أمانة مدينة الرياض وبمتابعة دؤوبة من قبل سمو الأمين الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن، أعدت هذا العام برنامجاً احتفالياً شاملاً وذلك مشاركة منها كل عام لسكان العاصمة الحبيبة في الاحتفال بهذه المناسبة المباركة من خلال اقامة العديد من الفعاليات والأنشطة ذات الطابع الاحتفالي والترفيهي والتي روعي فيها التنوع، بالإضافة إلى الانتشار في مختلف أنحاء المدينة بغرض إدخال السرور والبهجة في قلوب المواطنين والمقيمين والزوار. وشدد وكيل الأمين للتعمير والمشاريع حرص الأمانة على التنوع والتجديد في برامج احتفالات العيد في كل عام. وقال لعل الزائر قد لاحظ مدى التجديد والتطوير والتغيير الذي يتم في كل مناسبة، وأشار إلى ان القائمين على برامج الاحتفالات يرفعون تقارير يومية دقيقة للمسؤولين، وبالتالي يمكن الاستفادة منها في تفعيل أسلوب العمل وتحقيق النجاح.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved