Friday 28th november,2003 11383العدد الجمعة 4 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استعراض لتاريخ الصقور السعودية المشاركة بالعرض الجوي في احتفالات العيد استعراض لتاريخ الصقور السعودية المشاركة بالعرض الجوي في احتفالات العيد

* الرياض - صالح العيد:
لقي العرض الجوي لفريق الصقور السعودية للاستعراضات الجوية المشارك في احتفالات عيد الفطر المبارك قبولا من كافة المواطنين والمقيمين والزوار المحتفلين بالعيد حيث امتع الصقور الجمهور بعروضهم الجوية المثيرة والممتعة والتي بدأت من الساعة الرابعة عصراً من يوم العيد وحتى الرابعة والنصف على منطقة ساحة العروض على الدائري الشرقي بين مخرجي «10-11» وعلى مدى ثلاثة أيام العيد.
وفيما يلي نبذة عن تاريخ فريق الصقور السعودية المشارك في الاحتفالات:
الأمير سلطان أول من أطلق عليهم الصقور السعودية
تم تشكيل الفريق بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام على اقتراح قائد القوات الجوية وأصدر سموه الأمر رقم «1240» وتاريخ 6/2/1418هـ بمصادقته على تشكيل الفريق وبعد ذلك بأقل من ستة أشهر اشترك الفريق في الاستعراض الجوي الكبير الذي ظهر في سماء الرياض يوم الأحد 7/10/1419هـ بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية وكانت مشاركة فريق الصقور في ذلك العرض الكبير مسك الختام وسيد الموقف الذي شد الانتباه اليه بعروضه الجميلة المتقنة وبالخطوط الضبابية الملونة التي تنفثها الطائرات بألوان بيضاء وخضراء وحمراء لونت السماء الزرقاء عالقة على الأفق حتى بعد انتهاء العروض الجوية. كما شارك الفريق في كثير من المدن الرئيسية بالمملكة بمناسبة المئوية الكريمة وآثار ذلك اعجاب الجمهور وتدفقت كلمات الاطناب والاعجاب للقيادة والقواعد بهذا الفريق ذو المهارة الجوية العالية.
في بداية التأسيس أطلق على الفريق اسم رف الاستعراض الجوي. الى ان شرفه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - باطلاق اسم «الصقور السعودية» عليه. حتى يكون المسمى الرسمي للفريق وكان ذلك بشرح سموه رقم 1027 وتاريخ 13/4/1419هـ. وفي تاريخ 21/6/1419هـ تم تحويله من رف الى سرب ليصبح السرب الثامن والثمانين «الصقور السعودية».
فلسفة شعار الفريق
لاشك ان شعار أي وحدة أو قوة في أي مكان كان له معنى ثمين يُشعر بالانتماء وحب الذات يبذل من أجله الغالي والنفيس ويبعث الأمل الكبير ويترجم المشاعر والأحاسيس.
وعندما ننظر الى شعار الصقور السعودية نجد انه يتوسطه شعار دولة التوحيد «السيفان والنخلة» والتي معروف مضمونها وغني عن أن نتحدث عنها فبلا شك شعارنا نحن الصقور السعودية فيه التشرف بتمثيل الوطن الغالي. ثم تعلو النخلة صور لطائرات الصقور وكذلك في مقبض نصاب كل سيف ترمز للقوة والشجاعة في اتجاهات عديدة وكأن حالها يقول نحميك يا وطن من كل حدب وصوب من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب، ثم تحيط ب«السيفين والنخلة» سماءزرقاء صافية وكأن حالها يقول أيضا: نعم أنا سماء صافية من استطاع ان يرقى اليَّ ويجوب خط أفقي ويتمتع بفنائي الجميل وينظر في عظمة خالقي فليفعل. ان صفائي يحتاج الى حس مرهف وفنيين ماهرين يرسمون خطوطاً ضبابية جميلة في صفائي تلون سمائي وتشد من اعجاب عشاقي وكأنها تخاطب صقور قواتنا الجوية شفاها بشفاه. ثم تحيط السماء الزرقاء خطين أزرقين غامقين مطعمين باللون الأسود وفيهما معاني كثيرة ومنها السعة والرحابة وبعد النظر وكان الجاذبية من ذلك البعد قد فقدت. وأشاروا كذلك بالرقم «88» باللغة العربية والانجليزية للعالم بأسره عربه وعجمه بأن هذا هو وكرهم الذي يشار اليه بالبنان.
أول عرض جوي للفريق
داخل المملكة
كان ذلك في يوم الأحد 7/10/1419هـ بالعاصمة الرياض بمناسبة افتتاح احتفالات المملكة بالعيد المئوي لتأسيس المملكة على يد موحد الجزيرة والذي رعاه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين في الدولة من مدنيين وعسكريين.
الطيارون الذين شاركوا بالعرض الأول هم:
1- الرائد الطيار/ عبدالرحمن بن أحمد الفقيه.
2- الرائد الطيار/ علي بن حسين الشريف.
3- النقيب الطيار/ محمد بن عمر المالكي.
4- النقيب الطيار/ خالد بن فهد السليم.
5- النقيب الطيار/ خالد بن علي الجميد.
أول عرض جوي خارج المملكة
استنادا لموافقة صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رقم 1/1/1/4345 وتاريخ 23/10/1419هـ على مشاركة القوات الجوية ممثلة في فريق الصقور السعودية في احتفالات دولة البحرين بمناسبة مرور 32 عاما على تأسيس الجيش وقد شارك الفريق بهذه المناسبة فكانت أول مشاركة خارجية للفريق والتي كانت بتاريخ 3/11/1420هـ وقد تم خلال الحفل التشرف بالسلام على سمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمير دولة البحرين والذي أبدى سموه اعجابه الكبير بالفريق والعرض الجوي الذي قدمه ثم تلا ذلك تقديم هدية الى سمو الأمير حمد بن عيسى آل خليفة باسم فريق الصقور السعودية عبارة عن مجسم لطائرة الهوك من الحجم الكبير بالاضافة الى صورة موقعة من طياري الفريق في أحد تشكيلاتهم الجوية والتقطت الصور التذكارية مع سمو الشيخ حمد والشيخ سلمان بن حمد ولي العهد والشيخ خليفة بن سلمان رئيس مجلس الوزراء والشيخ محمد بن سلمان وكبار رجالات القوات المسلحة والمشاركين في الاستعراض الجوي من سلاح الجو الأميري البحريني.
الطيارون الذين شاركوا بالعرض الجوي هم:
1- الرائد الطيار/ خالد بن حمدان الزهراني «الشاهين».
2- الرائد الطيار/ علي بن حسين الشريف «النادر».
3- النقيب الطيار/ محمد بن عمر المالكي «الخطاف».
4- النقيب الطيار/ خالد بن فهد السليم «المطارد».
5- النقيب الطيار/ خالد بن علي الجميد «البازي».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved