Friday 28th november,2003 11383العدد الجمعة 4 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤتمر يبحث عدم استخدام أفريقيا الطاقة المتجددة مؤتمر يبحث عدم استخدام أفريقيا الطاقة المتجددة

* الكاب (جنوب افريقيا) - (ا.ف. ب):
أعرب مؤتمر عالمي حول الطاقة الهوائية، الاول من نوعه حول القارة الافريقية، عن أسفه في الكاب (جنوب غرب) لأن لدى شعوب افريقيا منجماً لمختلف انواع الطاقة المتجددة غير المستخدمة بصورة كاملة، وتعاني من عدم حصولها على الطاقة.
وأعلن هيرمان شير، رئيس المجلس العالمي للطاقة المتجددة، «ان القارة تتمتع بقدرة هائلة على تنمية الطاقة (الهوائية والشمسية) بفضل ظروف مناخية اكثر ملاءمة في غالبية مناطقها منها في اوروبا او الولايات المتحدة». وأبدى شير أسفه لان تكون غالبية الدول الافريقية تدفع، لنقل الطاقة، اكثر مما تجني من صادرات المواد الاولية. واعتبر ان انشاء محطات طاقة هوائية وشمسية سيكون مصدرا مباشرا وممكنا اكثر من انتاج الكهرباء من مصادر تقليدية.
واضاف شير، البرلماني الالماني، يقول في المؤتمر الذي يضم منذ الاثنين 350 مندوبا اتوا من 21 دولة «لا يلزم سوى مساحة تعادل الفي كيلومتر مربع من الالواح الشمسية لانتاج ما يكفي من طاقة لكل القارة الافريقية».
وقال ان «الطاقة مثل النفط والفحم تنضب بسرعة، وان تغيير المقاربة على نطاق واسع باتجاه الطاقة الشمسية والهوائية امر مطلوب».
واعلنت وزيرة الطاقة في جنوب افريقيا بومزيلي ملابو-نغوكا ان الحكومة ستدرس الشهر المقبل برنامجا حول الطاقة المتجددة.
وقالت ان بلادها تتمتع بقدرة كبيرة من الطاقة الهوائية وتهدف الى انتاج عشرة آلاف مليار وات-ساعة من طاقة متجددة من الآن وحتى نهاية العام2003.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved