Friday 28th november,2003 11383العدد الجمعة 4 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مشيراً إلى أن ذلك يفقده مصداقيته مشيراً إلى أن ذلك يفقده مصداقيته
الصليب الأحمر يرفض حمايته عسكرياً في العراق

* كوبنهاغن - أ.ف.ب:
رفض المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر انجيلو نيديغر فكرة تأمين حماية عسكرية من قبل قوات التحالف في العراق للعاملين في هذه الهيئة كما اقترحت كوبنهاغن، معتبراً ان ذلك يضر بمصداقية اللجنة، وقال نيديغر الذي يزور الدنمارك لاجراء محادثات سياسية، للصحافيين «لا نستطيع عسكرة عملياتنا لأننا قد نضرب بذلك ثقة السكان (العراقيين) في اللجنة».
وأضاف ان«اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل مع كل أطراف النزاع»، موضحاً ان «ألف عراقي كانوا يأتون يومياً إلى مكاتبنا في حزيران/ يونيو الماضي من أجل هذه المساعدة وهذه الثقة التي يعبرون عنها يمكن ان نفقدها اذا قبلنا بحماية عسكرية».
وأكد ان «التزام الحياد ليس أمراً سهلاً لكنه حاسم وأساسي»، داعياً إلى «التمييز بوضوح بين موظفي اللجنة وقوات الاحتلال».
وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قررت في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اغلاق مكاتبها مؤقتاً في بغداد والبصرة (جنوب) بعد اعتداء استهدف مقرها في بغداد في27 تشرين الأول/أكتوبر وأسفر عن سقوط 12 قتيلاً بينهم اثنان من موظفيها.
وقال نيديغر ان اللجنة «تواصل عملها في (شمال) العراق لكن الأمن يبقى مسألة أساسية» وأشار إلى ان «ضمان النظام العام والأمن أمر يعود إلى قوات التحالف بصفتها قوة احتلال حسب القانون الدولي». وتابع ان غياب الأمن والخوف يشكلان «المشكلة الكبرى» للسكان لأن «الهدوء والنظام العام شرط أساسي لعودة الحياة إلى طبيعتها وإعادة فتح المدارس وتأمين المياه والمواد الغذائية».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved