Friday 28th november,2003 11383العدد الجمعة 4 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انتقد تبعية بلير للإدارة الأمريكية انتقد تبعية بلير للإدارة الأمريكية
شاعر يرفض جائزة ملكية بريطانية احتجاجاً على حرب العراق

* لندن - رويترز:
رفض الشاعر البريطاني بنجامين زيفاني علنا أمس الخميس جائزة من ملكة بريطانيا الملكة اليزابيث الثانية احتجاجاً على حرب العراق «وسنوات القهر» تحت لواء الامبراطورية البريطانية، ورفض الشاعر وسام (ضابط بالامبراطورية البريطانية) وهو من الاوسمة التي تمنحها الملكة كل عام لمن يحقق انجازا في الحياة العامة.
وكتب زيفانيا (48 عاما) مقالا في صحيفة الجارديان قال فيه «اغضب حينما سمع كلمة امبراطورية، تذكرني بالرق.. تذكرني بآلاف السنوات من الوحشية والقهر. «واعاد هذا الموقف إلى الاذهان اللفتة التي قام بها جون لينون نجم البيتلز حين رفض قبول وسام مماثل عام 1969 احتجاجا على موقف بريطانيا من فيتنام والحرب الأهلية في نيجيريا.
وقال الشاعر البريطاني انه لن يقبل أي وسام من توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الذي يختار مكتبه أسماء المكرمين الذين تقلدهم الملكة الاوسمة.
وكتب زيفانيا «لن تخدعني يا سيد بلير انت تريد ان تخصخصنا جميعا.. تريد ان ترسلنا إلى الحرب، انت تلتزم الصمت حين ننتظر منك ان تتحدث باسمنا مفضلا ان تكون صوتا للولايات المتحدة.
«وصرح بان نظام الاوسمة الملكية يستغل لاظهار المؤسسة على انها مؤسسة معاصرة. وابدى استنكاره لمنحه الوسام في مقابل الخدمات التي قدمها للادب وتساءل قائلا «لماذا لا يعطوني وساما عن كتاباتي في الدفاع عن حقوق الحيوان.. اونضالي ضد العنصرية. «ولد زيفانيا في برمنجهام ثاني اكبر المدن البريطانية وقضى سنواته الاولى في جاميكا حيث عشق الشعر الكاريبي الطابع، ونشر ديوانه الاول «انغام القلم» عام 1980.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved