Friday 28th november,2003 11383العدد الجمعة 4 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لقاء فلسطيني إسرائيلي سري لإنعاش مسيرة السلام لقاء فلسطيني إسرائيلي سري لإنعاش مسيرة السلام

  * تل أبيب القاهرة واشنطن الوكالات:
كشفت وسائل الاعلام الإسرائيلية عن بدء لقاء تم التحضير له سراً بين مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين في لندن لبحث مسيرة السلام المتعثرة وقالت صحيفة ها أرتس إن مسؤولين كباراً من السلطة الفلسطينية وإسرائيل وصلوا أول أمس إلى لندن للمشاركة في مؤتمر بشأن مسيرةالسلام.
ويشمل الفريق الإسرائيلي النائب الليكودي عومري شارون نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي ونائبي حزب العمل افرايم سنيه وايساك هرتزوج فيما يضم الفريق الفلسطيني مستشار الأمن القومي الفلسطيني العقيد جبريل الرجوب وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني زياد أبو زياد.
ومن المقرر أن ينضم قادة سياسيون من بريطانيا وأوروبا بصفة عامة وشخصيات عامة إلى مباحثات الجانبين التي تعقد شمال شرق لندن.
وكانت الاستعدادات لعقد اللقاءات قد جرت سراً وطلب إلى المشاركين فيها ألا يناقشوا خطة المباحثات مع الصحافة.
وقد بدات أمس الخميس اللقاءات التي يتوقع أن تستغرق يومين وتم استهلالها بمناقشات تركز على مسيرة السلام وطرق تطبيق خطة خارطة الطريق.
ومن المقرر أن يجري تناول موضوعين هما «الدور الذي ستلعبه الجماعة الدولية في دعم الاستقرار في المنطقة» و«التهديدات العسكرية الرئيسية لأمن المنطقة»، كما تتناول الاطراف المشاركة مسألة إجراءات بناء الثقة التي من شأنها أن تحدث مجددا تقدما في خارطةالطريق كما تتناول المباحثات سبل البدء بأنشطة اقتصادية كبيرة لتحفيز المسارالسياسي، ويطلق على الحدث الذي ترعاه مؤسسة إيجال آلون التربوية ورابطة الصداقة العمالية الإسرائيلية اسم «حلقة نقاش رابين للسلام» وفي واشنطن ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية مساء الأربعاء ان وزير الخارجية الأمريكي كولن باول ليس لديه اي خطط للقاء معدي مشروعين جديدين بديلين لخطط السلام في الشرق الأوسط، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر انه ليس لديه في هذه المرحلة أي خطة يعلنها عن اجتماع محتمل بين باول ومهندسي خطتين للسلام.
وأكد باوتشر «كما تعرفون نرحب بجهود مختلف الشخصيات من إسرائيليين وفلسطينيين لاجراء حوار حول بعض القضايا التي تواجهها المجموعتان لكن ليس لدي أي شيء لاعلنه عن اجتماع في هذه المرحلة».وكان باول أكد في حديث لصحيفة أوروبية ان مبادرات السلام الجديدة «مهمة»، واعلنت مصادر قريبة من سري نسيبة الذي اعد مع عامي ايالون خطة للسلام ان باول وجه لهما دعوة للقائه.
وقال البيان الذي نشرته منظمة «من أجل الحملة الشعبية لمصلحة السلام والديموقراطية» ان نسيبة وايالون سيلتقيان باول تلبية لدعوة الادارة الأمريكية».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved